إليان الحمصي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مار إليان الحمصي
الطبيب
الولادة 393
حمص
الوفاة 284 أو 285
حمص
مبجل(ة) في الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية والمشرقية
التطويب قبل التطويب بالشكل المتعارف عليه حاليًا
المقام الرئيسي كنيسة مار إليان
تاريخ الذكرى 6 فبراير، 9 سبتمبر

إليان الحمصي هو بحسب المعتقدات المسيحية قديس وشهيد مسيحي، ولد في مدينة حمص خلال العهد الروماني لأسرة ثريّة والده هو كنداكيوس أحد وجهاء المدينة ووالدته أخثتسرا،[1] تلقى المبادئ المسيحية عن طريق مربيته الخاصة التي تدعى مطرونة، والتي عرفته على الناسك إيباتيوس الذي كان يقيم في إحدى المغاور قرب الهرمل على نهر العاصي،[1] انخرط في السلك العسكري بناءً على طلب والده، ثم تركه لدرس الطب والصيدلة الذي كان شغوفًا بهما فأتقنهما،[1] وذاع صيته كطبيب في المدينة، فكان يشفي الكثير من الناس، وإلى جانب ذلك كان يسعى إلى نشر المسيحية، ونقل الناس من الوثنية إليها، وخلال الاضطهاد الروماني لعام 284 ألقي القبض على سلوانس أسقف الميدنة والشماس لوقا والقارئ موكيوس، وبينما هم يقادون ليكونوا طعامًا للوحوش - وفق القواعد الرومانية في الإعدام - تقّدم إليها منهم وشددهم على عدم الخوف من الموت، وبعد هذه الواقعة، أخذ يبشر علانية بالدين المسيحي والدعوة لترك عبادة الأصنام،[1] فقبض عليه الجنود الرومان وسجنوه في مغارة على أطراف حمص، وقاموا بتعذيبه - كما تنصّ الرواية المسيحية الرسمية - إذ غرسوا في يديه ورجليه المسامير ثم في رأسه، فمات عام 284، بعد أن رفض الارتداد عن المسيحية.[1]

بعد أن هدأ الاضطهاد، نقل مسيحيو المدينة جثمانه إليها، وأشادوا كنيسة صغيرة، وعندما أصبحت المسيحية دين الإمبراطورية تم توسيع الكنيسة وغطت جدرانها بالجدريات الضخمة، ولا يزال حتى اليوم، رفات جثمانه محفوظًا ضمن مذبحها الرئيسي، ويدير الكنيسة بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس.[2] يؤم الكنيسة والدير سنويًا عدد كبير من المؤمنين خصوصًا يوم تذكاره في 6 فبراير، وهو بحسب العقائد المسيحية قد اجترح "عجائب عديدة"، وهو مبجل في الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية والمشرقية.

وقد تمّ إنتاج فيلم وثائقي يؤرخ لحياته،[3] ويطلق سنويًا في مسقط رأسه حمص، وبالتعاون مع وزارة الثقافة "أسبوع مار إليان الثقافي في حمص".[4]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث ج سيرة مار إليان الحمصي، موقع تريزا الطفل يسوع، 2 تشرين الأول 2011. نسخة محفوظة 15 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أديار الروم الأرثوذكس في سوريا، موقع الأب ألكسندروس، 2 تشرين الأول 2011. نسخة محفوظة 02 مايو 2010 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ بجهود شابة، الفيلم الوثائقي الأول عن مار إليان الحمصي يبصر النور، جامعة الحواش، 2 تشرين الأول 2011.
  4. ^ فعاليات أسبوع مار إليان الثقافي، اكتشف سوريا، 2 تشرين الأول 2011. نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.