وزة خرجاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إوز ثرثار)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الإوز الثرثار

صورة معبرة عن وزة خرجاء

حالة حفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
العمارة: الطيور
الرتبة: إوزيات الشكل
الفصيلة: الإوز الثرثار
الجنس: Anseranas
النوع: الإوز الثرثار
الاسم العلمي
Anseranas semipalmata
Latham، ‏1798
معرض صور وزة خرجاء  - ويكيميديا كومنز   تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


الوزة الخرجاء [2] أو الإوز الثرثار طائر مائي يعيش في المناطق الساحلية في شمال أستراليا ومناطق السافانا في جنوب غينيا الجديدة، وهو نوع فريد من رتبة إوزيات الشكل، ويتبع فصيلة مستقلة عن الطيور المائية الأخرى، والإوز الثرثار طائر مقيم (لا يهاجر) في شمال أستراليا وجنوب غينيا الجديدة.

الوصف[عدل]

إوز ثرثار يطير

يمكن تمييز الإوز الثرثار عن غيره من الطيور بسهولة، وذلك من خلال ريشه الأبيض والأسود ورجليه الصفراوتين.

تحتوي أقدامه على أوتار أو أغشية بين الأصابع تساعده على السباحة، مع أنه يأكل وهو في الماء وكذلك وهو على اليابسة، وذكوره أكبر حجما من إناثه، وعلى عكس الإوز العادي، يتساقط ريش الإوز الثرثار تدريجيا، ولا يوجد عنده فترة لا يستطيع فيها الطيران، أما بالنسبة لصوته فهو صوت عال كصوت المزمار.

الخصائص العامة[عدل]

يوجد الإوز الثرثار في العديد من المناطق الرطبة المفتوحة كالسهول الفيضية والمستنقعات، وهو كثير الجلوس وقليل الحركة في مواسم الجفاف، وهو طائر يعيش في مستعمرات ويكون اجتماعيا خارج مواسم التزاوج، التي يمكن أن تتكون فيها مجموعات كبيرة ومزعجة تتكون من بضعة آلاف من الأفراد.

توجد أعشاش هذه الطيور على الأرض، وتقوم الإناث بوضع خمس بيضات إلى أربع عشرة بيضة غالبا. بعض الذكور يتزاوجون مع أنثيين اثنتين، ويقومون جميعا بتربية الصغار، على عكس طيور أخرى لا تتزوج إلا زوجا واحدا، وهذا الشكل من الزواج يضمن حماية الأفراد الصغيرة، إذ تتعرض الصغار للافتراس أكثر من الكبار، وعندما يكون هناك عدة أفراد يحمونها فإنها تكون أكثر أمانا.

مراجع[عدل]

  1. ^ تاريخ النشر: 4 سبتمبر 2016 — معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 22679732 — تاريخ الاطلاع: 17 سبتمبر 2016
  2. ^ موسوعة الطيور المصورة، دليل نهائي إلى طيور العالم، تأليف المستشار العام الدكتور كريستوفر برنز بالتعاون مع المجلس العالمي للحفاظ على الطيور، نقله إلى العربية: الدكتور عدنان يازجي، مكتبة لبنان ناشرون، الطبعة الأولى لعام 1997، صفحة 74.