عش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عش مبني على هيئة ملحق بشكل سلة

العش هو مأوى للحيوان أو الطير لوضع البيض وتفقيسه ويتعمل من غالبية الحيوانات لتربية صغارها حتى تكبر.[1][2][3] بلا ميل فصدر

مواد بناء الأعشاش[عدل]

في الطبيعة يبنى غالبا من مواد عضوية مثل الاغصان والاعشاب والاوراق، وقد يكون ببساطة حفرة في الأرض أو ثقب في شجرة أو صخر أو بناية. بعض المواد المصنعة من البشر مثل الخيوط والبلاستيك والقماش والشعر والورق قد تستعمل أيضا في بناء العش.

الحيوانات التي تسكن الأعشاش[عدل]

العش يبنى ويسكن بشكل عام عن طريق الطيور، ولكن تبنى أيضا عن طريق الثدييات والأسماك والحشرات والزواحف. عامة لكل فصيلة معينة من الحيوانات لها أسلوبها الخاص في بناء عشها. الأعشاش يمكن أن توجد في مختلف أنواع البيئات.

أنواع الأعشاش[عدل]

يمكن أن يكون العش في هيئة ملحق أو طبقة مزينة خارجية أو طبقة مركبة أو بطانة. بعض الطيور تبني الأعشاش في الأشجار وبعضها الآخر في الشقوق الصخرية (مثل العقاب والنسور والكثير من الطيور البحرية)، وبينما البعض الآخر تبني أعشاشها على سطح الأرض أو داخل الحفر في الأرض.

صور لأعشاش[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Mary Beth Griggs. "8 Amazing Architects of the Animal Kingdom". Popular Mechanics. مؤرشف من الأصل في 2014-09-03. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-22.
  2. ^ "Largest mammal to build a nest". Guinness World Records. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-20.
  3. ^ "Largest wasp nest". Guinness World Records. مؤرشف من الأصل في 2014-11-13. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-20.