المقياس الدولي للحوادث النووية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إينيس)

المقياس الدولي للحوادث النووية أو ما يعرف باسم أينيس "INES" اختصارا لعبارة "International Nuclear Event Scale" هو مقياس تم وضعه في عام 1990 من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتمكين التوصيل الفوري للمعلومات لأهمية السلامة العامة في حالة وقوع حادث نووي.[1][2][3]

المقياس وضع بشكل لوغاريتمي بشكل مماثل لمقياس درجة العزم الذي يستخدم لوصف القوة النسبية للزلازل، حيث تمثل كل درجة لارتفاع المقياس ما يعادل عشر مرات شدة الدرجة الأدنى منه ؛ مع مراعاة أنه بالمقارنة مع الهزات الأرضية التي يمكن تقييمها كمياً، فإن مستوى خطورة الكوارث التي من صنع الإنسان، مثل الحوادث النووية هي أكثر تعقيدا من حيث التقييم . نظراً لصعوبة التقييم، فقد وضع المقياس للاستجابة والإعلام الفوري عن حدوث حادث، حتى تتخذ الجهات المسؤولة القرارات الفورية اللازمة لحماية الجمهور والمنشآت - فور وقوع حادث جسيم . لذلك، فإن قدرة هذا المقياس محدودة في تقدير مدى الخسائر الناتجة - ولكنه يسمح بالحفاظ على سلامة الجماهير في المقام الأول.

هناك 7 مستويات على مقياس أينيس، بالإضافة إلى مستوى 0 لحوادث عديمة الخطورة.

7 -حادث رئيس
6 -حادث شديد الخطورة
5 -حادث مع عواقب ذات نطاق واسع
4 -حادث مع عواقب محلية
3 حادث خطير
2 -حادث
1 -خلل
0 عطل (لا خطورة)

تفاصيل[عدل]

يتحدد مستوى المقياس على أساس ثلاث عوامل هي: الآثار خارج الموقع والآثار في الموقع وتدهور مستويات الوقاية في العمق .

مستوى 7: حادث رئيس[عدل]

يكون له تأثير كبير على الناس والبيئة، مع انتشار واسع للمواد المشعة يستمر تأثيرها لمدة طويلة من الزمن. من الأمثلة عليه، كارثة تشيرنوبيل، 26 أبريل 1986.

مستوى 6: حادث شديد الخطورة[عدل]

ذو تأثير على الناس والبيئة ويتطلب تنفيذ تدابير مضادة. من الأمثلة عليه، كارثة كيشتيم في ماياك، الاتحاد السوفياتي، 29 سبتمبر 1957.

المستوى 5: حادث مع عواقب ذات نطاق واسع[عدل]

ذو تأثير على الناس والبيئة بحيث يتطلب تطبيق بعض التدابير المضادة والتسبب في بعض حوادث الوفاة. من الأمثلة عليه حادثة غويانيا الإشعاعية في البرازيل عام 1971.

المستوى 4: حادث مع نتائج محلية[عدل]

إطلاق كميات قليلة من المواد المشعة لا تسبب تطبيق تدابير مضادة والتسبب في وفاة واحدة على الأقل من الإشعاع. من الأمثلة عليه، إس إل 1، حادثة توكايمورا النووية.

المستوى 3: حادث خطير[عدل]

مستويات إشعاعية تصل إلى عشرة أضعاف القيمة الطبيعية، مع عدم وجود حادث وفاة من الإشعاع.

المستوى 2: الحادث[عدل]

تعرض الناس المدنيين إلى قيم من الإشعاع تتعدى 10 ميلي زيفرت.

المستوى 1: خلل[عدل]

تعرض الناس المدنيين إلى قيم تتعدى قيم الإشعاع العادية في سنة.

المستوى 0: عطل[عدل]

لا خطورة على السلامة العامة.

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "The world's worst nuclear power disasters". Power Technology. 7 أكتوبر 2013. مؤرشف من الأصل في 2018-07-11.
  2. ^ Redacció, ed. (19 Oct 2014). "Fa 25 anys del greu accident a la central nuclear Vandellòs 1" [25 years since the serious accident at Vandellòs I Nuclear Power Plant]. Corporació Catalana de Mitjans Audiovisuals (بالكتالونية). Vandellòs. Archived from the original on 2018-07-02. Retrieved 2017-10-20.
  3. ^ The NRX Incident by Peter Jedicke نسخة محفوظة 21 مايو 2015 على موقع واي باك مشين.