المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

احتقان وعائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

في البيولوجيا، يقصد بالتحفل الحالة المرضية أو التي تحدث بشكل طبيعي عندما تتشبع الأوعية بالسوائل. ويمكن أن تظهر تلك الحالة، على سبيل المثال، في الثدي أو في أنسجة الانتصاب مثل القضيب الذكري.

ويعد تحفل أوردة الرقبة علامة أو عرضًا على الإصابة بالصدمة القلبية.

انظر أيضًا[عدل]

  • الاحتقان الوريدي المزمن
  • الاحتقان الوعائي، تحفل كيان، مثل الأوعية الدموية في أنسجة الانتصاب، بالدماء
  • الوعائية، في كمال الأجسام، وهي حالة تظهر فيها الأوردة وتكون بارزة مع تحفل العضلات
  • الانتفاخ، التحفل العادي بالدماء (الاحتقان الوعائي) لأنسجة الانتصاب
  • الانتصاب

يمكن أن يؤدي تحفل الثدي إلى التهاب الثدي، ويؤدي عدم علاج التحفل إلى الضغط على قنوات اللبن، مما يؤدي في الغالب إلى انسداد تلك القنوات. ويمكن أن يؤدي تحفل الثدي إلى التهاب الثدي سواء بسبب توقف اللبن أو من خلال العدوى الخارجية التي تحدث عبر الحلمة. ومن أشهر الكائنات الحية التي تقترن بالتهاب الثدي المكورات العنقودية الذهبية، التي تظهر بشكل شائع للغاية في الإناث المرضعات. وتشعر المرأة بوجود كتلة في جزء من ثديها، ويمكن أن تحمر البشرة في تلك المنطقة أو تتعرض للدفء مع وجود ألم أثناء الرضاعة، بالإضافة إلى تقشر الحلمة. ويظهر التحفل في شكل التهاب يشبه التهاب النسيج الخلوي في الأطراف في العديد من سماته. ورغم أن العلاج يبدو ليس بديهيًا، إلا إذا أدرك الشخص الفسيولوجيا المرضية المقترنة به. فالعلاج يتمثل في الاستمرار في الإرضاع من الثدي المصاب من أجل زيادة مستوى التصريف في القنوات وتقليل التحفل. ويمكن استخدام المضادات الحيوية في نفس الوقت أو إذا تسبب التحفل في منع تصريف اللبن من الثدي.

Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.