المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

اختبار التكرار الدوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

اختبار التكرار الدوري أو فحص الفائض الدوري (بالإنجليزية: cyclic redundancy check) أو اختصارا crc هي طريقة تستعمل في علم الحاسوب للتثبت من صحة أو كمال البرامج أو البيانات. يتم استعمال هذه الطريقة مثلا للتأكد من أن برنامجاً ما قد تم تحميله بطريقة صحيحة على آلة ما ولم يحدث تغيير للبرنامج عند التحميل أي للتأكد من تطابق الأصل والنسخة المحملة مثلاً.

تحرير اختبار التكرار الدوري يستخدم عند إرسال ملف من مرسل إلى مستقبل و هو يساعد على التدقيق بان جميع البيانات التي ارسلت من المرسل هي نفسها وصلت إلى المستقبل بدون نقصان أو خطأ أي جزء منها. يمكن أيضا تصحيح الاخطاء المكتشفة في المستقبل بحيث يتم استرجاع الكود الأصلي

مثال[عدل]

cyclic reduncandy 1

يقوم المرسل بارسال الكود على شكل اقتران كثير الحدود التالية:

الكود المرسل هو 10100011 والمنشأ عن طريق كثيرة الحدود السابقة.

وتسنخدم عدد من بت مساعدة تسمى (crc bits) أيضا على شكل كثيرة الحدود

الكود المساعد (المنشأ عن طريق كثيرة الحدود السابقة)هو 11001

يتم اضافة عدد معين من الأصفار على الكود المرسل عددها نفس عدد كثيرة الحدود للبت المساعدة.بعدها عن طريق باقي القسمة على 2 مع CRC أو (mod 2)، يتم اضافة الباقي (Rest) في الكود المرسل ويتم ارسالها إلى المستقبل. في المستقبل يتم من خلال قسمة الكود المرسل على الكود CRC معرفة إذا ما كان هناك خلل بالأرسال أم لا، واذا كان باقي القسمة صفر فهذا يدل ان الكود المرسل لم يحصل به اخطاء.

cyclic reduncandy 2

المصادر[عدل]

Nuvola apps edu mathematics-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الرياضيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.