استخبارات المصادر المفتوحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

استخبارات المصادر المفتوحة[1] مصطلح يستخدم للإشارة إلى الاستخبارات المستخلصة من المصادر المفتوحة مثل مواقع التواصل الاجتماعي الإعلام المرئي والمطبوع ومواد المكتبات[2]، وهي نقيض الاستخبارات بالطرق السرية المغلقة[3][4]. ومع تشابه الاسم مع ذلك المستخدم في البرمجة، إلا أن المصادر المفتوحة كانت ومنذ القدم مصدراً من مصادر المعلومات الاستخباراتيّة، وراج المصطلح حديثاً، خصوصاً مع وفرة المعلومات المتوفرة بمتناول الجميع سواء على الشبكة العالمية أو بشكلها المطبوع.

يستخدم متابعو الحرب، الأفراد والمنظمات، الكثير من المصادر المفتوحة لجمع وعرض المعلومات
يستخدم متابعو الحرب، الأفراد والمنظمات، الكثير من المصادر المفتوحة لجمع وعرض المعلومات

بعبارة مختصرة، فهذه الطريقة لجمع المعلومات الاستخباراتية هي جمع وتحليل المعلومات من مصادر عامة ومفتوحة. وتستخدم هذه الطريقة الاستخباراتية في دوائر الأمن القومي والأمن العام والاستخبارات التجارية، ولها أهمية عند الباحثين الذين إما لا يمتلكون القدرة على الوصول إلى معلومات سريّة أو الوصول إلى معلومات تتطلب إشتراكاً مالياً. يطلق على هذا النوع من الاستخبارات بالإنجليزية اسم OSINT وهو دمج للحروف الأولى من Open-Source Intelligence أي، حرفياً، استخبارات المصادر المفتوحة[5]. ومن الجدير بالذكر، أن هذه الاستخبارات لا تقتصر فقط على موظفي الدوائر الاستخباراتية الحكومية فقط، بل تشمل الأفراد الذين يفعلون ذلك من باب الهواية أو لبناء القدرات والمهارات التي ستفيدهم بحال قدموا لوظيفة لدى أجهزة الاستخبارات مثلاً.

أهم مصادر استخبارات المصادر المفتوحة[عدل]

يمكن إجمال مصادر المعلومات لهذا الصنف من الاستخبارات بما يلي[6]:

الإعلام: الإعلام المطبوع (الصحف والمجلات والنشرات الدوريّة) والتلفزيون والإذاعة. 

الشبكة العالمية: المواقع الالكترونية المتاحة للجميع، والمدونات، والمنتديات، وشبكات التواصل الاجتماعي[7] (يوتيوب، تويتر، فيسبوك) وكذلك البرامج المفتوحة للعامة كخرائط جووجل وويكيمابيا. ويمكن لأي شيء على الشبكة العالمية أن يكون مصدراً للاستخبارات، حتى الصورة الذاتية "السيلفي"[8].

البيانات الحكومية العامة: وهي البيانات والمعلومات التي تنشرها الحكومات للعامة سواءاً كانت سريّة قبل ذلك أو غير سرية (كبيانات الموازنة أو المؤتمرات أو الخُطَب مثلاً).

المواد الدعائية: كالصور الدعائية، والبيانات والمنشورات التجارية من شركات وأعمال تجارية. 

الأدبيات المحدودة التداول، بالإنجليزية Grey Literature، وهو مصطلح عام يطلق على المنشورات التي تصدرها مؤسسات للتداول الداخلي أو لإعضائها (ما تنشره المنظمات غير الحكومية أو أبحاث ودراسات جامعة ما تتيحها لمن يتبعها أو يشترك بخدماتها). 

مراجع[عدل]