هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

اشتباكات إقليم ديفا 2017

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اشتباكات إقليم ديفا 2017
جزء من تمرد بوكو حرام وعملية درع جونيبر
Flintlock 2017 marksmanship training in Niger 170228-A-BB790-003.jpg
جنود أمريكيون ونيجريون يتدربون معًا في ديفا، في 28 فبراير 2017.
معلومات عامة
التاريخ 6 ديسمبر 2017
الموقع منطقة ديفا في النيجر
النتيجة نصر نيجري وأمريكي
المتحاربون
 Niger
الولايات المتحدة القوات الخاصة الأمريكية
 France
تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بوكو حرام
الخسائر
لا توجد 11 قتيل
  • انتحاريين اثنين
  • 1 تدمير مخبأ أسلحة

في الساعات الأولى من صباح يوم 6 ديسمبر 2017، هاجم مسلحون يُعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا دورية لقوات الجيش الأمريكي الخاصة والجنود النيجيريين بالقرب من ديفا، في منطقة حوض بحيرة تشاد في النيجر.[1] وخلال تبادل إطلاق النار الذي تلا ذلك، لم يُقتل أو يصاب نيجري أو أمريكي بينما قُتل 11 مسلحًا بينهم توفي اثنان يرتدون أحزمة ناسفة كما تم تدمير مخبأ لأسلحة العدو أيضًا من قبل قوة مشتركة بين الولايات المتحدة / النيجر وفقًا لبيان من القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا.[2] [3] أضاف البيان أن القتال لم يكن مخططًا لأن الهدف من المهمة كان "تهيئة الظروف للعمليات المستقبلية التي يقودها الشركاء ضد المنظمات المتطرفة العنيفة في المنطقة".[4]

جاء الهجوم بعد أكثر من شهرين بقليل من كمين في قرية تونغو تونغو خلف 30 قتيلًا على الأقل بينهم أربعة أمريكيين.[5] تم التعرف على معركة ديسمبر لأول مرة بعد الحصول على تقرير رفعت عنه السرية للكونغرس ونشرته صحيفة نيويورك تايمز.[6] المعركة النارية ليست سوى واحدة من 10 حوادث أخرى تورط فيها شخص أمريكي في النيجر.[7] خلال هذه المعارك السابقة، باستثناء الكمين الذي حدث قبل شهرين فقط، لقي عدد قليل من المقاتلين الأعداء مصرعهم بينما لم يصب أي من الأمريكيين أو النيجيريين.

أدى هذا الحدث، وكذلك كمين أكتوبر، إلى تغييرات أمنية للقوات الأمريكية العاملة في المنطقة مثل العربات المدرعة بدلًا من سيارات الدفع الرباعي الخفيفة المدرعة، وتسليح الطائرات بدون طيار، وإلقاء نظرة فاحصة على وقت قيام القوات الأمريكية بعمليات مع القوات المحلية. [8]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Niger: l'armée américaine confirme un accrochage avec des jihadistes en décembre". راديو فرنسا الدولي (باللغة الفرنسية). 16 March 2017. مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Choi, David. "US Special Forces troops killed 11 ISIS fighters in an undisclosed firefight in Niger". Business Insider. مؤرشف من الأصل في 21 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "US, Nigerien troops kill 11 ISIS militants in previously undisclosed mission". Stars and Stripes. مؤرشف من الأصل في 6 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Browne, Ryan. "US military reveals new firefight in Niger". CNN. مؤرشف من الأصل في 21 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Callimachi, Rukmini; Cooper, Helene; Schmitt, Eric; Blinder, Alan; Gibbons-Neff, Thomas (17 February 2018). "'An Endless War': Why 4 U.S. Soldiers Died in a Remote African Desert". مؤرشف من الأصل في 20 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "U.S. Kept Silent About Its Role in Another Firefight in Niger". The New York Times. مؤرشف من الأصل في 21 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Murphy, Mike. "U.S. troops involved in at least 10 undisclosed firefights in West Africa: report". MarketWatch. مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ US military boosting American troops security in Africa after Niger ambush, AFRICOM says - CBS News نسخة محفوظة 21 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.