الأدب الأفريقي-أمريكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Photograph of Toni Morrison, showing her in an orange and green dress with her gray hair pulled back. She is speaking at a podium and gesturing.
Toni Morrison in 2008

الأدب الأفريقي-أمريكي

  • هي هيئة  أدبية ينتجها الكتاب المنحدرين من أصل أفريقي في الولايات المتحدة. ويبدأت ببعض أعمال من كتاب أواخر القرن الثامن عشر مثل فيليس ويتلي و اكيوانو اولوداه، وتوصلوا إلى نقاط عالية المبكرة مع حكايات الرقيق في القرن التاسع عشر. نهضة هارلم العشرينات من القرن الماضي كان وقت ازدهار الأدب والفنون. كتاب الأدب الأفريقي الأمريكي عترفوا بأعلى الجوائز، بما في ذلك جائزة نوبل توني موريسون والحائز على جائزة والتر موزلي يجري ترتيبها بين كبار الكتاب في الولايات المتحدة. بين المواضيع والقضايا التي بحثت في هذه الكتابات هي دور الأمريكيين من أصل أفريقي داخل المجتمع الأميركي أكبر، ثقافة الأميركيين الأفارقة و العنصرية، و الرق، و المساواة. وينزع كتابة أصل أفريقي لإدراج أشكال الشفوي، مثل سبيريتوالس، وخطب الراب و كآبة و الموسيقى الإنجيل.[1]

تم تغيير مكان الأمريكيين الأفارقة في المجتمع الأميركي على مر القرون وكذلك تركيز الأدب الأفريقي الأمريكي. قبل الحرب الأهلية الأمريكية، تألفت الأدب أساسا من مذكراته بالناس الذين هربوا من الرق؛ هذا النوع من السرد الرقيق شملت حسابات للحياة في ظل الرق وطريق الخلاص للحرية والعدالة. في مطلع القرن العشرين، الأعمال غير الخيالية لكتاب مثل ويليام ادوارد بولغارت و وكر ت. واشنطن تناقش ما إذا كانت مواجهة أو تهدئة المواقف العنصرية في الولايات المتحدة. خلال حركة "الحقوق المدنية الأمريكية"، كتب المؤلفين مثل ريتشارد رأيت و بروكس جويندولين حول المسائل المتعلقة التفرقة العنصرية و النزعة القومية السوداء. واليوم، أصبح مقبولاً الأدب الأفريقي الأمريكي وكجزء لا يتجزأ من الأدب الأميركي، مع الكتب مثل Roots: The Saga of an American Family أليكس هالي، اللون الأرجواني (1982) أليس ووكر، التي فازت جائزة بوليتزر؛ و الحبيب من قبل توني موريسون تحقيق المركز الأكثر مبيعاً والحائز على جائزة.

وبصفة عامة، يمكن تعريف الأدب الأفريقي الأمريكي ككتابات بالمنحدرين من أصل أفريقي الذين يعيشون في الولايات المتحدة. هو تنوعاً عاليا.[2] الأدب الأفريقي الأمريكي عموما ركزت على دور الأمريكيين من أصل أفريقي في المجتمع الأمريكي أكبر وما يعنيه أن يكون مواطنا اميركيا.[3] كما قال أستاذ جامعة برينستون ألبرت جيه رابوتو ، دراسة جميع الأميركيين الأفارقة "يتحدث عن معنى أعمق لوجود الأميركيين الأفارقة في هذه الأمة. هذا الوجود دائماً كانت اختبارا للمطالبات في البلاد بالحرية، والديمقراطية والمساواة والشمولية لجميع ".[3] الأدب الأفريقي الأمريكي يبحث قضايا الحرية والمساواة طويلة نفي للسود في الولايات المتحدة، جنبا إلى جنب مع مواضيع أخرى مثل الثقافة الأمريكيين من أصل أفريقي، العنصرية، و الدين، و الرق، إحساس بالمنزل.[4] وأكثر.

 مراجع[عدل]

  1. ^ Jerry W. Ward, Jr., "To Shatter Innocence: Teaching African American Poetry"], in Teaching African American Literature, ed. by M. Graham, Routledge, 1998, p. 146.
  2. ^ Darryl Dickson-Carr, The Columbia Guide to Contemporary African American Fiction, New York: Columbia University Press, 2005, pp. 10 to 11.
  3. ^ أ ب Katherine Driscoll Coon, "A Rip in the Tent: Teaching African American Literature"], in Teaching African American Literature, ed. by M. Graham, Routledge, 1998, p. 32.
  4. ^ Valerie Sweeney Prince, Burnin' Down the House: Home in African American Literature, New York: Columbia University Press, 2005.
  • أندروز، جورج فوستر، واو، وهاريس، ت. (المحررين).رفيق أوكسفورد للأدب الأمريكيين من أصل أفريقي. أكسفورد، 1997.
  • برودهيد، ر. "تشريح للتعددية الثقافية". مجلة خريجي جامعة ييل، نيسان/أبريل 1994. مقتطفات هنا.
  • كشمر، هاء "استعراض Norton مختارات من الأدب الأفريقي الأمريكي" رجل الدولة الجديدة، 25 أبريل 1997.
  • داريمبل، ت. "'فضيحة' وهمية" معيار جديد، أيار/مايو 2005.
  • ديفيس، م.، غراهام، م.، وبينو-بورك، س. (المحررين). تدريس الأدب الأمريكيين من أصل أفريقي: النظرية والممارسة. روتليدج، 1998.
  • بوابات، حاء محاكمات فيليس ويتلي: الشاعر الأسود الأول في أمريكا ولها لقاءات مع الآباء المؤسسين الأساسية سيفيتاس الكتب، 2003
  • جيليارد، أ. ك.، ووردي، الأدب الأمريكيين من أصل أفريقي. البطريق، 2004.
  • غرينبرغ، ص "[أكره أن http://www.townhall.com/columnists/paulgreenberg/pg20050615.shtml (ظهور الصحافة الهوية)]". Townhall.com، 15 يونيو 2005.
  • جرودين، م.، وكريسويرث، م. (المحررين). "[نظرية أصل أفريقي http://www.press.jhu.edu/books/hopkins_guide_to_literary_theory/free/african-american_theory_and_criticism-_1.html ونقد]" من جونز هوبكنز الدليل إلى النظرية الأدبية والنقد.
  • غروسمان، ج. "البحوث التاريخية وسرد شيكاغو والهجرة الكبرى".
  • هاملتون، ك "[تراجع الكتاب http://www.findarticles.com/p/articles/mi_m0DXK/is_19_20/ai_111112027: على الرغم من انتشار الكتاب الأسود وعناوين في السوق اليوم، العديد من التطلع إلى المجلات الأدبية القيام بالشعلة للكلمة المكتوبة]". قضايا السود في التعليم العالي، 6 نوفمبر 2003.
  • جاي، زاي- الأدب الأمريكي وحروب الثقافة. مطبعة جامعة كورنيل، 1997. مقتطفات هنا.
  • لونية، ج. "[هايتي http://www.findarticles.com/p/articles/mi_m2838/is_3_34/ai_67413397 وإجراء الأسود: إعادة المهاجرين الجغرافيا من المنزل إلى هارلم]" استعراض الأمريكيين من أصل أفريقي، فال، 2000.
  • مكاي، نون، والبوابات، حاء (المحررين). مختارات Norton للأدب الأمريكيين من أصل أفريقي، الطبعة الثانية. دبليو دبليو نورتن آند كومباني، 2004.
  • ميتشيم، س. "مسمر لم يعد للكلمة". تقاطع تيارات، ربيع عام 2003.
  • نيشيكاوا، ك "الأفريقية الأمريكية نظرية حرجة." الموسوعة غرينوود الأدب الأميركي المتعدد الأعراق. الطبعة إيمانويل س. نيلسون. المجلدان 5. يستبورت، CT: "مطبعة غرينوود"، 2005. 36-41.
  • نيشيكاوا، ك "الجريمة والخيال الغموض." الموسوعة غرينوود الأدب الأمريكيين من أصل أفريقي. الطبعة هانز أوستروم وجيه دافيد ماسي، الابن المجلدان 5. يستبورت، CT: "مطبعة غرينوود"، 2005. 360-67.
  • روتش، ر. "[صفحات قوية http://www.findarticles.com/p/articles/mi_m0DXK/is_n15_v14/ai_20318388: Norton مختارات في لم يسبق لها مثيل العامة أثر لث نورتون وأول أكسيد الكربون من الأدب الأمريكيين من أصل أفريقي]". قضايا السود في التعليم العالي، 18 سبتمبر 1997.
  • سكوت، دال "[الظلال هارلم http://www.findarticles.com/p/articles/mi_m2278/is_3-4_29/ai_n9488832: إعادة تقييم بلاكر والاس ثورمان بري]". ميلس، خريف وشتاء، 2004.
  • جون كالاهان، دكتوراه، "في الحبوب أفريقي-أمريكي": الدعوة وردا في القرن العشرين "الأسود الخيال"، مطبعة جامعة إلينوي، طبع الطبعة، 2001. ISBN 0-252-06982-X

لمزيد من القراءة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]