المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

عزل عنصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
Icon Translate to Arabic.png
هذه المقالة بها ترجمة آلية يجب تحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا. (فبراير 2016)

العزل العنصري هو الفصل بين مجموعة من الناس يعتمد هذا الفصل علي الفروق العرقية بينهم ويظهر هذا الفصل من خلال الانشطة اليومية ،مثل الاكل في المطاعم، او الشرب من المياة العامة ،واستخدام المراحيض العامة، أو المدارس المختلفة ، والدخول الي دور السنيما ،أو ركوب وسائل النقل العامة ،واستئجار غرف الفنادق ،وشراء او استئجار العقارات. العزل العنصري تم تعريفه من قبل المفوضية الاوربية لمناهضة العنصرية والتعصب بأنه "هو قيام شخص (طبيعي أو إعتباري) بفصل الاشخاص الآخرين على أساس الخلفيات المتنوعة دون هدف ودون تبرير منطقي في توافق مع التعريف المقترح للتمييز". وطبقا لرأي منتدى الأمم المتحدة المعني بقضايا الأقليات ، فإن "إنشاء وتطوير المدارس والجامعات التي تقدم تعليمًا خاصا بالأقليات لا يعتبر هذا فصلًا غير مسموح به ،وذلك إذا كان الفصل في هذة المجتمعات والمدارس أمرًا طوعيًا" ولكن الفصل العنصري ممنوع بصفة عامة ، ورغما عن ذلك موجود علي ارض الواقع من خلال الأعراف الاجتماعية . ورغم أن بعض المجتماعات لا تفضل فكرة الفصل كما هو موضح في نماذج توماس شيلينج للفصل .ويظهر الفصل في المجتماعات من خلال التمييز في الوظائف ،وايجارات السكن، وبيع المنازل الي بعض الأجناس.ونتج عنة عنف بين الافراد تمثلت في عمليات الإعدام خارج القانون .بصورة عامة هناك بعض الافراد من اعضاء الاعراق المختلفة لا تفضل التعامل إلا من خلال أفراد من عرقهم ويكون هذا الفصل بحكم الواقع وفي الولايات المتحدة،الفصل هناك يفرض بموجب القانون في بعض الولايات ومنها قوانين مكافحة الزواج بين الاعراق.

نظرة عامة[عدل]

العزل العنصري يختلف عن التمييز العنصري بعدة طرق ، التمييز يظهر في بعض الحوادث الفردية والتي تصل الي حالات الاختفاء القسري والتي تظهر عند وجود خلافات بين الاعراق المختلفة. ولكن العزل العنصري يعزز فكرة التمييز بقوة فيجعل الافراد تنعزل في أحياء منفصلة،ومدارس خاصة بهم وأصبحوا في عزلة كبيرة عن المجتمع.واصابهم الإهمال من قبل الأجناس الأخرى.

قوانين الفصل العنصري[عدل]

قوانين الفصل العنصري تعتبر مثال على العزل العنصري والتمييز القانوني، من الناحية القانونية فيما يتعلق بحقوق الملكية، وحقوق العمالة وممارسة الحقوق الدستورية. تم منع هذا الإجراء الأفراد غير البيض - حتى لو أقام في جنوب أفريقيا البيضاء - من أن يكون له حق اقتراع إذ تم حصر تلك الحقوق في "أوطانهم" البعيدة. تم فصل أجهزة التعليم، الصحة، والخدمات المختلفة، وكان الأجهزة المخصصة للسود أسوأ وضعا بشكل عام.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]