بوابة:أدب أمريكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الأدب الأمريكي (بالإنجليزية: American Literature)‏ وهو كل إنتاج كتابي أدبي (من كتاب، وشعر، ومسرح، ورواية وقصة...) أُنتِج في الولايات المتحدة الأمريكية ومستعمراتها السابقة. تأثر الأدب الأمريكي بشدة بالأدب الإنجليزي، إذ يرتبط تراث الأدب الأميركي بتراث الأدب الإنجليزي، لكن الخواص المميزة للأدب الأميركي والإنتاج الكبير الخاص به جعل له طريقاً مختلفاً. بدأ تاريخ الأدب الأمريكي في المستعمرات البريطانية لأمريكا الشمالية في القرن السابع عشر. تعكس أعمال هذه الفترة المبكرة الحياة القاسية للمستوطنين الذين غادروا إنجلترا لأسباب اقتصادية أو دينية أو لأسباب أخرى. كُتِب الأدب الذي نشأ في "العالم الجديد" من قبل المغامرين والمتطرفين، وبالتالي تألفت بشكل رئيسي من الخطب والقصص ومجلات السفر والسير الذاتية والقصائد الدينية. كان القرن الثامن عشر فترة الوعي الأمريكي، وفي الفترة التي سبقت النضال من أجل الاستقلال ظهرت منشورات سياسية ونصوص سياسية أخرى.
الأدب الأمريكي

يوجد حاليا في الموسوعة 4٬059 مقالة (أو أكثر) مرتبطة بالأدب الأمريكي.


مقالة مختارة

نهضة هارلم (بالإنجليزية: Harlem Renaissance)‏ هي نهضة ثقافية امتدت نهضة طوال فترة العشرينات من القرن العشرين. كانت تعرف خلال تلك الفترة بإسم "الحركة الزنجية الجديدة"، وقد سميت بذلك نسبة لكتاب آلان لوك المنشور في عام 1925. اشتملت الحركة على أشكال من التعبير الثقافي للأمريكيين الأفارقة في الشمال الشرقي والغرب الأوسط للولايات المتحدة الأمريكية، وهي المناطق الأكثر تأثراً بحركات الهجرة الكبرى للسود، والتي كان لحي هارلم النصيب الأكبر فيها. على الرغم من تمركز الحركة في حي هارلم بمنهاتن، نيويورك، إلا أن تأثيرها اتسع ليشمل الأفارقة الفرانكوفونيين في المستعمرات الأفريقية والبحر الكاريبي. امتد نشاط الحركة من عام 1918 إلى أواخر الثلاثينيات، إلا أن فكر الحركة استمر لفترة أطول من ذلك بكثير.

عمل مختار

ذهب مع الريح هي رواية للكاتبة الأمريكية مارغريت ميتشل، أصدرت عام 1936 وهي الرواية الوحيدة للكاتبة, بدأت كتابتها بعد أن أصيبت بمرض أجبرها على المكوث في البيت فترات طويلة. اكتسبت هذه الرواية شهرة واسعة وفازت عام 1937 بجائزة البوليتزر.

شخصية مختارة

ستيفن كينج (بالإنجليزية: Stephen King)‏ كاتب ومؤلف أمريكي، يعتبر معيار من معايير أدب الرعب عرف برواياته التي تندرج ضمن آداب الرعب. وهو حائز على ميدالية مؤسسة الكتاب القومية لإسهاماته البارزة في الأدب الأمريكي، تم بيع أكثر من 350 مليون نسخه من كتبه حول العالم.

مسرحية مختارة

موت بائع متجول (بالإنجليزية: Death of a Salesman)‏ مسرحية مكتوبة للكاتب المسرحي الشهير آرثر ميلر، مُنِحت المسرحية جائزة بوليتزر ودراما كريتيكس أوارد، ترجمت إلى أكثر من عشرين لغة.تتناول المسرحية موضوع الصراع بين الأجيال داخل العائلة الواحدة، وقلة تقدير الجيل الشاب لتضحيات الجيل الذي سبقه وتنتقد بين صفحاتها الحلم الأمريكي، فيتم إلقاء الضوء على قضية الفقر والطموح ضمن بعدين مختلفين، الأول هو العائلة الواحدة، وما ينتج عنه من تفكك وتناقضات في وجهات النظر، والثاني في الاستغلال والطمع وما ينتج عنه من أزمات اجتماعية.

شخصية خيالية

جاي غاتسبي (بالإنجليزية: Jay Gatsby)‏ (المسمى أصلاً جيمس "جيمي" جاتز) هي شخصية خيالية وهي الشخصية الرئيسية لرواية غاتسبي العظيم للكاتب فرنسيس سكوت فيتسجيرالد والتي صدرت عام 1925. وصف الراوي، نيك كارواي، الشخصية بأنه مليونير ومالك القصر الفاخر والذي يتم فيه استضافة حفلات باهظة الثمن في كثير من الأحيان، قال الراوي نيك كارواي بأنها "الشخص الأكثر تفاؤلاً الذي قابلتُه على الإطلاق".

صورة مختارة

{| style="margin: auto auto; padding-top: 7px; padding-bottom: 7px; padding-left: 7px; padding-right: 7px; background: white; border:4px ridge "
رسمة لـ واشنطن إيرفينغ وأصدقائه الأدبيون في سانيسايد، كوينز، عام 1864

|}

تصنيفات

أدب أمريكي(26 ت، 32 ص)
أدب بورتوريكو(2 ت، 2 ص)
تراث شعبي أمريكي(30 ت، 109 ص)
روايات أمريكية(21 ت، 59 ص)
شعر أمريكي(4 ت، 5 ص)
كتب أمريكية(9 ت، 27 ص)
مقالات أمريكية(1 ت، 3 ص)
المزيد عن أدب أمريكي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات