بوابة:أدب أمريكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الأدب الأمريكي (بالإنجليزية: American Literature)‏ وهو كل إنتاج كتابي أدبي (من كتاب، وشعر، ومسرح، ورواية وقصة...) أُنتِج في الولايات المتحدة الأمريكية ومستعمراتها السابقة. تأثر الأدب الأمريكي بشدة بالأدب الإنجليزي، إذ يرتبط تراث الأدب الأميركي بتراث الأدب الإنجليزي، لكن الخواص المميزة للأدب الأميركي والإنتاج الكبير الخاص به جعل له طريقاً مختلفاً. بدأ تاريخ الأدب الأمريكي في المستعمرات البريطانية لأمريكا الشمالية في القرن السابع عشر. تعكس أعمال هذه الفترة المبكرة الحياة القاسية للمستوطنين الذين غادروا إنجلترا لأسباب اقتصادية أو دينية أو لأسباب أخرى. كُتِب الأدب الذي نشأ في "العالم الجديد" من قبل المغامرين والمتطرفين، وبالتالي تألفت بشكل رئيسي من الخطب والقصص ومجلات السفر والسير الذاتية والقصائد الدينية. كان القرن الثامن عشر فترة الوعي الأمريكي، وفي الفترة التي سبقت النضال من أجل الاستقلال ظهرت منشورات سياسية ونصوص سياسية أخرى.
الأدب الأمريكي

يوجد حاليا في الموسوعة 4٬065 مقالة (أو أكثر) مرتبطة بالأدب الأمريكي.


مقالة مختارة

الشعر الأمريكي أو شعر الولايات المتحدة وهو شعر نشأ من الجهود التي بذلها أول المستعمرين في الولايات المتحدة من خلال إضافة أصواتهم إلى الشعر الإنجليزي في القرن السابع عشر، أي حين وجود ثلاثة عشر مستعمرة موحدة دستورياً. معظم عمل المستعمرون الأوائل كان يعتمد على النماذج البريطانية المعاصرة للشكل الشعري. بدأت اللهجة الأمريكية المميزة في الظهور في القرن التاسع عشر الميلادي. من جانب آخر في وقت لاحق، عندما فاز والت ويتمان بدعم الجمهور المتحمس في الخارج فإن الشعراء من الولايات المتحدة بدأوا بأخذ مكانهم في مقدمة الاقتباس باللغة الإنجليزية.

عمل مختار

تلال كالفيلة البيضاء (بالإنجليزية: Hills Like White Elephants)‏ هي قصة قصيرة للكاتب الأمريكي ارنست هيمنجواي نشرت لأول مرة في أغسطس عام 1927 في مجلة "ترانسيشن" الأدبية، ثم ضمن المجموعة القصصية رجال بلا نساء عام 1927.

شخصية مختارة

إرنست ميلر همينغوي (بالإنجليزية: Ernest Miller Hemingway)‏ كاتب أمريكي يعد من أهم الروائيين وكتاب القصة الأمريكيين. كتب العديد من الروايات والقصص القصيرة. لُقِبَ ب "بابا". غلبت عليه النظرة السوداوية للعالم في البداية، إلا أنه عاد ليجدد أفكاره فعمل على تمجيد القوة النفسية لعقل الإنسان في رواياته، غالباً ما تصور أعماله هذه القوة وهي تتحدى القوى الطبيعية الأخرى في صراع ثنائي وفي جو من العزلة والانطوائية. شارك في الحرب العالمية الأولى والثانية والحرب الأهلية الأسبانية. أقدم على الإنتحار سنة 1961 بعد أن عانى من اضطرابات عقلية.

مسرحية مختارة

موت بائع متجول (بالإنجليزية: Death of a Salesman)‏ مسرحية مكتوبة للكاتب المسرحي الشهير آرثر ميلر، مُنِحت المسرحية جائزة بوليتزر ودراما كريتيكس أوارد، ترجمت إلى أكثر من عشرين لغة.تتناول المسرحية موضوع الصراع بين الأجيال داخل العائلة الواحدة، وقلة تقدير الجيل الشاب لتضحيات الجيل الذي سبقه وتنتقد بين صفحاتها الحلم الأمريكي، فيتم إلقاء الضوء على قضية الفقر والطموح ضمن بعدين مختلفين، الأول هو العائلة الواحدة، وما ينتج عنه من تفكك وتناقضات في وجهات النظر، والثاني في الاستغلال والطمع وما ينتج عنه من أزمات اجتماعية.

شخصية خيالية

جاي غاتسبي (بالإنجليزية: Jay Gatsby)‏ (المسمى أصلاً جيمس "جيمي" جاتز) هي شخصية خيالية وهي الشخصية الرئيسية لرواية غاتسبي العظيم للكاتب فرنسيس سكوت فيتسجيرالد والتي صدرت عام 1925. وصف الراوي، نيك كارواي، الشخصية بأنه مليونير ومالك القصر الفاخر والذي يتم فيه استضافة حفلات باهظة الثمن في كثير من الأحيان، قال الراوي نيك كارواي بأنها "الشخص الأكثر تفاؤلاً الذي قابلتُه على الإطلاق".

صورة مختارة

{| style="margin: auto auto; padding-top: 7px; padding-bottom: 7px; padding-left: 7px; padding-right: 7px; background: white; border:4px ridge "
رسمة لـ واشنطن إيرفينغ وأصدقائه الأدبيون في سانيسايد، كوينز، عام 1864

|}

تصنيفات

أدب أمريكي(26 ت، 32 ص)
أدب بورتوريكو(2 ت، 2 ص)
تراث شعبي أمريكي(30 ت، 109 ص)
روايات أمريكية(21 ت، 59 ص)
شعر أمريكي(4 ت، 5 ص)
كتب أمريكية(9 ت، 27 ص)
مقالات أمريكية(1 ت، 3 ص)
المزيد عن أدب أمريكي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات