بوابة:أدب أمريكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Quill and ink-US.svg
Animated flag of the United States with domain suffix.gif
الأدب الأمريكي

Statue detail, "Liberty" from army plane LCCN2014711704 (cropped).jpg
الأدب الأمريكي (بالإنجليزية: American Literature) وهو كل إنتاج كتابي أدبي (من كتاب، وشعر، ومسرح، ورواية وقصة...) أُنتِج في الولايات المتحدة الأمريكية ومستعمراتها السابقة. تأثر الأدب الأمريكي بشدة بالأدب الإنجليزي، إذ يرتبط تراث الأدب الأميركي بتراث الأدب الإنجليزي، لكن الخواص المميزة للأدب الأميركي والإنتاج الكبير الخاص به جعل له طريقاً مختلفاً. بدأ تاريخ الأدب الأمريكي في المستعمرات البريطانية لأمريكا الشمالية في القرن السابع عشر. تعكس أعمال هذه الفترة المبكرة الحياة القاسية للمستوطنين الذين غادروا إنجلترا لأسباب اقتصادية أو دينية أو لأسباب أخرى. كُتِب الأدب الذي نشأ في "العالم الجديد" من قبل المغامرين والمتطرفين، وبالتالي تألفت بشكل رئيسي من الخطب والقصص ومجلات السفر والسير الذاتية والقصائد الدينية. كان القرن الثامن عشر فترة الوعي الأمريكي، وفي الفترة التي سبقت النضال من أجل الاستقلال ظهرت منشورات سياسية ونصوص سياسية أخرى.

يوجد حاليا في الموسوعة 1٬349 مقالة (أو أكثر) مرتبطة بالأدب الأمريكي.


مقالة مختارة

EdgarAllanPoeGrave.jpg
توفي الكاتب إدغار آلان بو في 7 تشرين الأول / أكتوبر 1849 وظلت وفاته غامضة، والظروف التي أدت إلى وفاته غير مؤكدة وبقي سبب وفاته موضع خلاف. تم العثور في 3 تشرين الأول / أكتوبر على المؤلف الأمريكي في بالتيمور، ماريلاند، "في محنة كبيرة، وفي حاجة إلى مساعدة فورية..."، وفقاً للرجل الذي وجده، جوزيف دبليو ووكر. تم نقله إلى مستشفى كلية واشنطن، حيث توفي في الخامسة من صباح يوم الأحد 7 تشرين الأول / أكتوبر. كان عمره 40 عاماً. لم يكن بو متماسكًا بما يكفي ليشرح كيف أصبح في هذه الحالة.

عمل مختار

غلاف كتاب شيفرة دافنتشي.jpg
شيفرة دا فينشي رواية تشويق وغموض بوليسية خيالية للمؤلف الأمريكي دان براون. حققت الرواية مبيعات كبيرة تصل إلى 60.5 مليون نسخة، وصنفت على رأس قائمة الروايات الأكثر مبيعاً في قائمة صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية. تم ترجمة الرواية إلى 56 لغة حتى الآن بمليوني نسخة.

شخصية مختارة

Francis Scott Fitzgerald 1937 June 4 (1) (photo by Carl van Vechten).jpg
فرنسيس سكوت فيتزجيرالد روائي وكاتب للقصص القصيرة وشاعر أمريكي، تعد كتاباته نموذجًا مثاليًا لكتابات عصر الجاز، وهو المصطلح الذي صاغه بنفسه. كما يعد أحد أعظم الكتاب الأمريكيين في القرن العشرين. يُعتبر فيتزجيرالد من "الجيل الضائع" للعشرينيات من القرن العشرين. كتب أربع روايات: هذا الجانب من الجنة والجميلة والملعون وغاتسبي العظيم ورقيق هو الليل، إضافة إلى خامسة لم تكتمل وهي حب التاجر الأخير، والتي نُشرت بعد وفاته. كما كتب أيضًا العديد من القصص القصيرة التي تعالج موضوعات الشباب وتقدم العمر واليأس. كما مثلت رواياته في أفلام سينيمائية.

مسرحية مختارة

Darren McGavin and Thomas Mitchell - Death of a Salesman Chicago promo.jpg
موت بائع متجول (بالإنجليزية: Death of a Salesman) مسرحية مكتوبة للكاتب المسرحي الشهير آرثر ميلر، مُنِحت المسرحية جائزة بوليتزر ودراما كريتيكس أوارد، ترجمت إلى أكثر من عشرين لغة.تتناول المسرحية موضوع الصراع بين الأجيال داخل العائلة الواحدة، وقلة تقدير الجيل الشاب لتضحيات الجيل الذي سبقه وتنتقد بين صفحاتها الحلم الأمريكي، فيتم إلقاء الضوء على قضية الفقر والطموح ضمن بعدين مختلفين، الأول هو العائلة الواحدة، وما ينتج عنه من تفكك وتناقضات في وجهات النظر، والثاني في الاستغلال والطمع وما ينتج عنه من أزمات اجتماعية.

شخصية خيالية

ليوناردو دي كابريو بدور جاي غاتسبي.jpg
جاي غاتسبي (بالإنجليزية: Jay Gatsby) (المسمى أصلاً جيمس "جيمي" جاتز) هي شخصية خيالية وهي الشخصية الرئيسية لرواية غاتسبي العظيم للكاتب فرنسيس سكوت فيتسجيرالد والتي صدرت عام 1925. وصف الراوي، نيك كارواي، الشخصية بأنه مليونير ومالك القصر الفاخر والذي يتم فيه استضافة حفلات باهظة الثمن في كثير من الأحيان، قال الراوي نيك كارواي بأنها "الشخص الأكثر تفاؤلاً الذي قابلتُه على الإطلاق".

صورة مختارة

Washington Irving and his Literary Friends at Sunnyside.jpg

رسمة لـ واشنطن إيرفينغ وأصدقائه الأدبيون في سانيسايد، كوينز، عام 1864

تصنيفات

أدب أمريكي(19 ت، 23 ص)
أعمال توماس بين(1 ت، 1 ص)
أعمال جاك لندن(1 ت، 1 ص)
أعمال جوزيف سميث(1 ت، 2 ص)
أعمال جيف جونز(3 ت، 1 ص)
أعمال ستيفن كرين(1 ت، 1 ص)
إرنست همينغوي(4 ت، 7 ص)
قصائد أمريكية(4 ت، 4 ص)
كتب أمريكية(8 ت، 24 ص)
مسرحيات أمريكية(5 ت، 8 ص)
جيل بيت(3 ت، 3 ص)
نهضة هارلم(29 ص)
جون بارث(1 ص)
دان براون(1 ت، 12 ص)
كاتبات أمريكيات(37 ت، 378 ص)
كتاب أمريكيون(82 ت، 807 ص)
ليمان فرانك بوم(1 ت، 3 ص)
مؤرخون أمريكيون(22 ت، 177 ص)
مراسلون أمريكيون(3 ت، 94 ص)
نقاد أدب أمريكيون(1 ت، 163 ص)
هرمان ملفيل(1 ت، 7 ص)
كتاب أمريكيون يهود(6 ت، 526 ص)
|mode=pages}}
HUParlament circle.svg
 
شخصيات أدبية
المزيد عن أدب أمريكي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات