الأكاديمية النرويجية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الأكاديمية النرويجية
تاريخ التأسيس 7 مايو 1953; منذ 65 سنة (1953-05-07
المقر الرئيسي أوسلو،النرويج
الرئيس نيلز هيردال (بالنرويجية: Nils Heyerdahl)
الموقع الرسمي detnorskeakademi.no

الأكاديمية النرويجية للغة والأدب (بالنرويجية: Det Norske Akademi for Språk og Litteratur)، والمعروفة بشكلٍ عام باسم الأكاديمية النرويجية، هيئةٌ علمية تُعنى بالأمور المتعلقة باللغة النرويجية الحديثة في شكلها الدانو-نرويجي، وتُعرف الآن بالريكسمول والبوكمول. تأسست الأكاديمية في مكان الإقامة الشرفية للحكومة النرويجية في غوتن في 1953 مستندةً على نموذج الأكاديمية السويدية والأكاديمية الفرنسية؛ لكن الفكرة بالأصل كان قد تصورها بيورن بيورنسون في 1913. يُنخب أعضاءُ الجمعية مدى الحياة على أسسٍ علمية، وأدبية، واستحقاقات فنية. تنشرُ الأكاديمية معجم اللغة النرويجية الرئيسي ويُدعى معجم اللغة النرويجي (Det Norske Akademis ordbok)، وهي المسؤولة عن تنظيم معيار الكتابة المعروف بالريكسمول ("اللغة الوطنية")، ولها أهدافٌ أدبية وثقافية. تمنحُ الأكاديمية جائزة الأكاديمية النرويجية في ذكرى تيورليف دال.

تاريخ[عدل]

تأسست الأكاديمية في 1953 على أيدي مؤلفين وشعراء نرويجيين بارزين، من بينهم كان آرنولف أوفرلاند، وسيغورد هويل، وأندرياس ويسنس، وكورا سانل، وفرانسيس بل. لم يوافقوا على السياسة اللغوية الرسمية التي تهدف لدمج البوكمول مع النينوشك واحتجوا ضد ما دعوه بتمييز الدولة ضد معيار الكتابة للغة النرويجي المهيمن (الريكسمول) كان هذا معيار الكتابة في النرويج بحكم الأمر الواقع الذي استخدمته الصحف الكبرى وأغلبية السكان باعتباره معيار الكتابة (مع ذلك لم يكن بالضرورة منطوقاً). تم تصميم الأكاديمية على غرار الأكاديمية السويدية والأكاديمية الفرنسية.

بالإضافة إلى تنظيم الريكسمول (الشكل الأكثر محافظةً للغة النرويجية والقريب من اللغة الدنماركية)، تنشرُ الأكاديميةُ معاجمَ وتدعمُ نشر الأدب بالريكسمول. إلى وقت الحاضر، وبعد العديد من الإصلاحات جديرة بالاهتمام في البوكمول الرسمي، وفي الريكسمول الرسمي، تتطابق البوكمول في شكلها "المعتدل" مع الريكسمول الحديث.

لدى الأكاديمية 50 عضواً (2017)، كل فردٍ متخصصٌ في مجالات متنوعة في التحليل، والاستقصاء. ذلك يشمل الدراسات الشمالية، اللغات الألمانية والإنجليزية والفرنسية، و الأدب، والتاريخ، والفلسلفة، والقانون، والعلوم السياسية، والشعر إلخ. يرأس الأكاديمية نيلز هيردال (Nils Heyerdahl)، الرئيس السابق للدراما الإذاعية في هيئة الإذاعة النرويجية، وتتكون اللجنة التنفيذية الدائمة أيضاً من نائب الرئيس هيلين أوري (Helene Uri) وهي مؤلفة ولغوية، وأيضاً من بير كفاله (Per Qvale) وهو مترجم ومؤلف، ومن كارين غوندرسن (Karin Gundersen) وهي أستاذة جامعية في اللغة والأدب الفرنسيين، ومن إريك فوسنس هانسن (Erik Fosnes Hansen) وهو مؤلف.

كانت تُمثل الأكاديمية النرويجية جنباً إلى جنب منظمات لغوية أخرى غير حكومية في مجلس اللغة النرويجية، الذي يُنظم الشكلين اللغويين بوكمول ونينوشك، منذ تأسيسه في 1972 حتى أُعيد تنظيمه في 2005.

في 1981، اندمجت الأكاديمية مع منظمة ريكسمولفيرنت (Riksmålsvernet) التي تأسست في 1919.

الأعضاء[عدل]

الأسماء التالية هي أسماء الأعضاء الحاليين في الأكاديمية النرويجية للغة والأدب:[1]

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Det Norske Akademi for Sprog og Litteratur" (باللغة Norwegian). Norwegian Academy for Language and Literature. تمت أرشفته من الأصل في 10 February 2009. اطلع عليه بتاريخ 25 ديسمبر 2010. 

روابط خارجية[عدل]

النرويجية - Norsk
Flag of Norway.svg