أندلسيون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الأندلسي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أندلسيون
التعداد الكلي
8.5 مليون (تقدير)
مناطق الوجود المميزة
 إسبانيا: 6,832,933

بقية إسبانيا: 162,333 بقية العالم: 50,000

اللغات

لغة أسبانية (لهجة أندلسية)

الدين

غالبية مسيحية (كاثوليكية)

الأندلسيون هم مجموعة إثنية تركزت في الأندلس في أسبانيا. عموما لا يعتبروا قومية متميزة عرقيا لأنهم يفتقرون إلى اثنين من أهم العلامات المميزة لفردية العرقية وهما: لغة مميزة واصل واحد مشترك. والجدير بالذكر أن اللهجة الأندلسية لها ميزاتها الخاصة. والثقافة الأندلسية غنية وتتضمن أسلوب الفلامنكو في الموسيقى والرقص. ولدى الأندلسيون حكما ذاتيا.

الموقع الجغرافي والسكان[عدل]

يعيش أغلب الأندلسيون في ثمان مقاطعات جنوبي إسبانيا وهي: الميريا، قادس، قرطبة، غرناطة، هويلفا، جاين، ملقا وإشبيلية. وجميعهم يتبعون منطقة الأندلس ذات الحكم الذاتي. في 2006 سجل عدد سكان هذة المنطقة بـ7,849,799 نسمة. ونسبة نمو عدد السكان فيها أقل من أي مكان آخر في إسبانيا[1] بين عامي 1951 وحتى 1975 هاجر 1.7 مليون أندلسي إلى أماكن أخرى في إسبانيا.[2] مما يمثل 24% من عدد سكان الأندلس. معظمهم ذهبوا إلى كاطلون 989,256 نسمة و 330,479 نسمة إلى مدريد والبقية إلى فالنسيا والباسك.

وبسبب الأوضاع الاقتصادية، هاجر 700,000 أندلسي إلى الخارج وأكثريتهم من غرناطة، وكانت أعمارهم بين الـ15 و 44 سنة. والأكثرية توجهت إلى فرنسا، ألمانيا الغربية وسويسرا[3].

كما أن هناك جالية كبيرة من الأندلسيين المسلمين ممن شملهم قرار التهجير بعد سقوط مملكة غرناطة آخر معاقل الدولة الإسلامية في الأندلس وهم أيضا يعتبرون أنفسهم أندلسيوا الأصل و يتمسكون بحقهم التاريخي نظرا لبنود معاهدة تسليم غرناطة الشاملة على التأكيد على حقوق الأندلسيين. و تتوزع معظم هذه العائلات في بلاد المغرب الأقصى و خصوصا مدن فاس و الرباط و سلا و تطوان و شفشاون، وأشهرها بفاس عائلة العبدلاوي معن و بنسودة و الفهري و السراج و بالرباط عائلة بلافريج و بركاش و لوباريس و بسلا عائلة فنيش و زنيبر و عواد.

راجع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

Sioux.png
هذه بذرة مقالة عن مجموعة عرقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.