يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

أورنيثين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الأورنيثين)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مايو 2014)
L-Ornithine
{{{Alt}}}
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 70-26-8 Yes Check Circle.svg
بوبكيم (PubChem) 389
كيم سبايدر (ChemSpider) 6026 Yes Check Circle.svg
UNII E524N2IXA3 Yes Check Circle.svg
رقم المفوضية الأوربية 200-731-7
بنك العقاقير (DrugBank) DB00129
موسوعة كيوتو للجينات والمجينات D08302
MeSH Ornithine
الكيانات الكيميائية للأهمية البيولوجية CHEBI:15729
مختبر علم الأحياء الجزيئي الأوروبي الكيميائي (ChEMBL) CHEMBL446143 Yes Check Circle.svg
Jmol-3D images Image 1
الخصائص
صيغة جزيئية C5H12N2O2
الكتلة المولية 132.16 g/mol
نقطة الانصهار

140 °س، 413 °ك، 284 °ف

الذوبانية في الماء soluble
الذوبانية soluble in ethanol
حموضة (pKa) 1.94
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

الأورنيثين هو من الأحماض الأمينية التي تلعب دورا في دورة اليوريا. وتراكمت بشكل غير طبيعي في الجسم الأورنيثين في عوز الأورنيثين transcarbamylase.

لا يتم ترميز الأورنيثين (حمض 2،5 - diaminopentanoic ، كما دعا حامض ornithurique ) من قبل الوراثية كود الأحماض الأمينية، وبالتالي لم تدرج في تكوين البروتينات. ويتكون من الأورنيثين L- الغلوتامات ، في النباتات، و L- أرجينين، في الحيوانات حيث تحدث في دورة اليوريا.في النباتات، الأورنيثين هو مقدمة من قلويدات tropane . هذه هي استرات الكحولات و الأحماض الكربوكسيلية tropane . الأورنيثين هو أصل الحلبة بيروليدين من tropanique4 الكحول الأساسية.في الحيوانات ، الأورنيثين هو نتاج عمل أرجيناز dihydrolase على L- أرجينين لتشكيل اليوريا.

علاوة على ذلك، في sauropsides ، يفرز الأورنيثين : بل هو أيضا ميزة فريدة ل هذه الأصناف .

الأورنيثين له مصلحة في علم الأحياء الدقيقة و علم الجراثيم . هذا الجزيء ليس الأحماض الأمينية المشفرة وراثيا ، فإنه ليس من ضمن دستور holoproteins (والتي تتكون فقط من الأحماض الأمينية المشفرة المخلفات ) . وإنما هو جزيء التي يمكن أن يتحلل من البكتيريا وذلك لاستخدامها من قبلهم . الانزيم اللازمة ل تدهور كربوكسيل الأورنيثين يعطي بوتريسين أكثر CO2 (حمض متقلبة أقل حمضية من مجموعة COOH ، وتسمى أيضا مجموعة الكربوكسيلية ) ، والذي يسبب بالتالي التقلون من المتوسط.

مع العلم أن الأورنيثين يتم تصنيعه نفسها من أرجينين من قبل argine انزيم dihydrolase إعطاء بوتريسين بالإضافة إلى CO2 ، وهذه العملية معقدة قليلا و يأخذ اثنين السبل الممكنة :

في جميع الحالات أرجينين هو تحلل الأول ، وإعطاء مزيد من الأمونيا سيترولين ( NH3) .

ثم : و تحلل 1.soit سيترولين ل في المقابل معين و الأورنيثين ، NH3 و CO2 ؛ 2.soit هناك عمل الفوسفات غير العضوية ( بي ) ، والتي تشكل ثم الأورنيثين والفوسفات الكربامويل ، الذي يخضع بدوره لل عمل ADP و ATP كما أكثر CO2 و NH3 .

مراجع[عدل]