هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة

الإخطار بالدفع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (ديسمبر 2015)

الإخطار بالدفع (بالإنجليزية: Dunning) هي عملية التواصل المنتظم مع العملاء لضمان تحصيل الحسابات المدينة. ولقد تطورت وسائل التواصل من رسائل التذكير اللطيفة إلى خطابات أقرب ما تكون إلى خطابات التهديد؛ حيث أصبحت الحسابات متأخرة السداد. وينظم قانون كل دولة الشكل الذي تجري به عملية الإخطار بالدفع. بوجه عام، يحظر القانون مضايقة المستهلكين أو تهديدهم، ولكن من المقبول إصدار رسائل تذكير شديدة اللهجة واتخاذ جميع خيارات التحصيل المسموح بها.

يرجع تاريخ الكلمة الإنجليزية (dunning) إلى القرن السابع عشر وهي مشتقة من الفعل dun ومعناه "يطلب بإلحاح"، أي طلب دفع الدين.[1]

كذلك، يشير مصطلح الإخطار بالدفع إلى عملية التواصل المنتظم مع الأفراد لضمان اتخاذ الإجراءات المطلوبة المحددة. ويأتي هذا الإخطار بعد عملية مشابهة للتطور بداية من رسائل التذكير اللطيفة إلى خطابات أشبه ما تكون إلى خطابات التهديد عند اقتراب تاريخ الاستحقاق أو اجتيازه. وكثيرًا ما تستخدم الشركات عملية الإخطار الآلي بالدفع لتذكير موظفيها بالأنشطة أو الإجراءات المحددة التي من المتوقع اتخاذها في تاريخ معين. وتشمل الأمثلة على ذلك رسائل التذكير الآلية لتقديم تقييم الأداء والتدريب الإلزامي وغيره. وقد تبدأ العملية بخطاب في وقت مبكر يشير إلى قرب تاريخ الاستحقاق. وعادة ما تصبح الخطابات شديدة اللهجة عند آخر موعد أو اجتيازه.

مراجع[عدل]

Scale of justice gold.jpg
هذه بذرة مقالة عن قانون أو دستور أو اتفاقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.