هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الاتحاد للقطارات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاتحاد للقطارات تم إنشاء شركة الاتحاد للقطارات، والتي كانت تعرف سابقا بإسم قطار الاتحاد، في شهر يونيو من العام 2009 عملاً بالمرسوم الاتحادي رقم 2 لعام 2009، لتقوم بتطوير و انشاء وتشغيل شبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع في دولة الإمارات العربية المتحدة[1].

المشروع[عدل]

سيتم إنشاء شبكة السكك الحديدية والتي ستمتد على مسافة 1,200 كيلومتر على ثلاث مراحل بهدف ربط أهم المراكز السكنية والصناعية في الدولة، والتي ستشكل جزءاً مهماً من شبكة السكك الحديدية التي يتم إنشاؤها في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي ستربط دولة الإمارات العربية المتحدة مع كلا من المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، وقطر، والبحرين ، والكويت.[2]

وستكتمل شبكة الاتحاد للقطارات بعد الانتهاء من المراحل الثلاث للمشروع حيث ستقوم قطارات الشحن بالتنقل على سرعة 120 كم/ ساعة لشحن البضائع بينما تسير قطارات الركاب على خط السكة الحديدية على سرعة 200 كم/ ساعة.[3]

وتعد شبكة السكة الحديدية ثنائية المسار، حيث تم تصميمها للتنقلات المتعددة الاستخدامات، وتم تجهيزها بنظام إرسال أوروبي (ETCS Level 2) المجهز للتعامل مع الحاويات المزدوجة.[4]

المراحل والجدول الزمني[عدل]

سيتم تطوير وتنفيذ مشروع الاتحاد للقطارات على ثلاث مراحل رئيسية:

المرحلة الأولى[عدل]

تتمثل المرحلة الأولى في إنشاء شبكة سكك حديدية تمتد على طول 264 كيلومتراً لنقل حبيبات الكبريت من مصادره في شاه وحبشان إلى مكان تصديره في الرويس.

بدأت مرحلة التشغيل التجاري في ديسمبر 2015 وذلك بعد الحصول على الموافقة من قبل الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية. وحتى ديسمبر 2017، تم نقل أكثر من 15 مليون طن من الكبريت لصالح شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، أي ما يعادل 954,303 عملية نقل باستخدام الشاحنات.

كمية الكبريت التي يمكن للقطار نقلها في الرحلة الواحدة تعادل الكمية التي تنقلها 300 شاحنة، وبالتالي، فإن الانبعاثات الكربونية التي تنتج عن النقل عبر القطار أقل بنسبة 70 – 80% من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الشاحنات للكمية ذاتها.

المرحلة الثانية[عدل]

ستقوم المرحلة الثانية بربط شبكة السكك الحديدية بمنطقة مصفح ومينائي خليفة وجبل علي، وكذلك ستربط حدود الدولة مع سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية. وستمتد المرحلة الثانية على طول 628 كيلومتراً. وقد تم الانتهاء من الأعمال الهندسية المبدئية لهذه المرحلة، فيما تعد الآن عملية المناقصات قيد التنفيذ، حيث سيتم قريبا منح العقود والتي ستشمل التصميم النهائي والإنشاء.

المرحلة الثالثة[عدل]

ستضيف المرحلة النهائية مسافة 279 كم لخط السكة الحديدية، لتمتد من دبي إلى المناطق الشمالية من الدولة، لتشمل بذلك كل من الفجيرة ورأس الخيمة والشارقة. ومن شأن المرحلة الثالثة تيسير تنقل الركاب والبضائع من المناطق الشمالية إلى بقية المناطق في دولة الإمارات العربية المتحدة[5].

الشراكات[عدل]

قامت الاتحاد للقطارات بتوقيع العديد من مذكرات التفاهم مع شركات متنوعة الصناعات و المجالات التي تتطلع إلى استخدام شبكة السكك الحديدية لتلبية احتياجاتها المتنوعة. من بين هذه الشركات:

  • شركة الظاهرة الزراعية
  • شركة أركان لمواد البناء
  • شركة أرامكس
  • شركة بيرتشي
  • مركز إدارة النفايات - أبوظبي
  • شركة "دي اتش ال"
  • موانئ دبي العالمية
  • شركة دو[6]
  • مدينة دبي الصناعية[7]
  • شركة حديد الإمارات
  • شركة مؤسسة الإمارات للاتصالات
  • شركة جلوبال شيبنج اند لوجيستكس "جي إس إل"
  • هيلمان وورلد وايد لوجيستيكس[8]
  • شركة هوير العالمية
  • شركة جاي بي سي للشحن السريع
  • شركة ناشونال للشحن الجوي
  • شركة "آر اس ايه" للخدمات اللوجستية
  • شركة شرف للخدمات اللوجستية[9]
  • شركة الشارقة للاسمنت والتنمية الصناعية
  • شركة' سناتا' للشحن
  • مؤسسة الإمارات للمواصلات
  • شركة أبوظبي للموانئ
  • المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة (ZONESCORP)
  • مجموعة الجابر
  • الفطيم تارماك
  • مجموعة بينونة الغربية

في مارس 2014، قامت شركة الاتحاد للقطارات بتوقيع شراكة مع شركة قطارات دي بي شينكر، وهي شركة فرعية من مجموعة دويتشه بان (دي بي) الألمانية، وذلك لتشغيل وصيانة القطار[10]. وستقدم الشراكة، المتمثلة في شركة الاتحاد للقطارات دي بي، خبرة تشغيل وصيانة القطار مبدئيا للمرحلة الأولى من المشروع الأمر الذي سيمهد الطريق لكي تعمل الشركة بصفة استشارية في عمليات المراحل المستقبلية من شبكة السكك الحديدية للاتحاد للقطارات.

مزايا الاتحاد للقطارات لدولة الإمارات العربية المتحدة[عدل]

يتم تطوير شبكة السكك الحديدية للاتحاد للقطارات تماشيا مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 ورؤية الإمارات 2020[11]. ويربط المشروع المجتمعات السكنية الحضرية وأهم المناطق التجارية والصناعية، ليعمل كمحرك للنمو الاقتصادي وتسهيل الحركة التجارية وفتح قنوات التواصل وتعزيز التنمية الاجتماعية المستدامة في جميع أنحاء دولة الإمارات. وسيشكل المشروع في الوقت ذاته جزءاً حيوياً من مشروع القطار الخليجي الذي يربط الدولة مع المملكة العربية السعودية من خلال منفذ الغويفات غرباً، ومع سلطنة عمان من خلال مدينة العين شرقاً. وعند اكتمال المشروع، ستقوم شبكة السكك الحديدية للاتحاد للقطارات بتغيير طرق نقل الركاب والبضائع بشكل جذري، تمهيدا لعصر جديد من النقل في دولة الإمارات العربية المتحدة وللمزيد من الرخاء والنمو.

التأثير البيئي[عدل]

باستطاعة قطار واحد نقل حمولة 300 شاحنة على الطريق، مما يخفض نسبة الإنبعاثات الكربونية للقطارات بنحو يتراوح ما بين 70%-80%[12]. وتجري الشركة كذلك تقييم الأثر البيئي (EIA) لتقليل التأثير البيئي للسكك الحديدية خلال تطويرها. وستقوم الاتحاد للقطارات بإجراء تقييمات تأثير بيئي منفصلة بالتماشي مع الهيئات التنظيمية لكل إمارة، بما في ذلك تقييم المرافق البنائية والتشغيلية التي تقع على مسار شبكة السكك الحديدية[13].

شبكة السكك الحديدية لدول مجلس التعاون الخليجي[عدل]

من المقرر أن تمتد شبكة السكك الحديدية لدول مجلس التعاون الخليجي على مسافة 2,117 كيلومتر لتربط الدول الست في مجلس التعاون الخليجي، بدءاً من الكويت ووصولاً إلى عُمان. كما ستتضمن جسراً يربط بين البحرين والمملكة العربية السعودية. ومن المتوقع أن يكلف هذا المشروع حوالي 14.4 مليار دولار أمريكي.

سيكتمل قطار مجلس التعاون الخليجي بحلول عام 2018، حيث تمت الموافقة عليه خلال القمة الـ 30 لمجلس التعاون الخليجي والتي أقيمت في الكويت يومي 14 و15 ديسمبر 2009[14].

العربات والقاطرات[عدل]

تضم المرحلة الأولى من شبكة السكك الحديدية سبعة قاطرات و 240 عربة مغطاة. حيث قامت الشركة الصينية الجنوبية للقطارات والمقطورات المحدودة بتوريدها، وهي مثالية لنقل حبيبات الكبريت بطريقة آمنة وفعالة.

ويتألف كل قطار يسير بين شاه وحبشان والرويس من ثلاثة قاطرات و 110 عربة تحتوي على الكبريت. وتملك عربات المرحلة الأولى القدرة الاستيعابية على نقل 22,000 طن يومياً من حبيبات الكبريت من مصادره في شاه وحبشان إلى مكان تصديره في الرويس.

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ تأسيس شركة الاتحاد للقطارات. نسخة محفوظة 05 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ المرحلة الأولى من الاتحاد للقطارات تشهد اهتماما كبيرا، جافين، جيمس، مييد، 4 يونيو 2013.
  3. ^ الاتحاد للقطارات يدفع خطة تتكلف 40 مليار درهم إماراتي، كومار، هيميندرا موهان، جولف نيوز، 25 مارس 2011. نسخة محفوظة 08 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الاتحاد للقطارات على الطريق، جولف كونستراكشن وورلد وايد، 1 يونيو 2013. نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ الاتحاد للقطارات يتضمن محطة في ميناء خليفة، حميد، تريسكا، ذا ناشيونال، 26 فبراير 2014. نسخة محفوظة 12 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ الاتحاد للقطارات وشركة دو يوقعان اتفاقية لخدمات الاتصالات، كومار، هيميندرا موهان ، جولف نيوز، 20 يونيو 2011. نسخة محفوظة 24 يونيو 2011 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ الاتحاد للقطارات ومدينة دبي الصناعية يوقعان مذكرة تفاهم، كومار، هيميندرا موهان ، جولف نيوز، 16 يوليو 2013. نسخة محفوظة 07 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ الاتحاد للقطارات توقع مذكرة تفاهم مع هيلمان، الماكاهلي، شهاب ، جولف نيوز، 13 مايو 2013. نسخة محفوظة 05 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ الاتحاد للقطارات توقع مذكرة تفاهم مع شركة شرف للوجيستيات بدبي، جولف نيوز، 5 ديسمبر 2012. نسخة محفوظة 09 ديسمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ الاتحاد للقطارات توقع شراكة مع دي بي شينكر لتشغيل خط نقل البضائع الأول، يي، أبريل، ذا ناشيونال، 25 مارس 2014. نسخة محفوظة 06 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ الاتحاد للقطارات: مشروع عملاق ذو تأثير كبير، انداستري ام إي. نسخة محفوظة 07 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ الانطلاق في مشروعات القطارات بدول مجلس التعاون الخليجي، ا هوب، جيرهارد، كونستراكشن ويك أونلاين، 24 مايو 2011. نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ الاتحاد للقطارات: تقييم الأثر البيئي. نسخة محفوظة 23 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ مشروع قطار مجلس التعاون الخليجي سيتكلف 15.4 مليار دولار جولف نيوز، 17 فبراير 2014. نسخة محفوظة 02 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.