هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الاستزراع السمكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2017)

الاستزراع السمكي هو تنمية أو تربية الأحياء المائية سواء كانت نباتات أو حيوانات في مزارع مائية يمكن السيطرة عليها تحت ظروف بيئيه مناسبة.الهدف من الاستزراع السمكي هو زيادة إنتاج الأسماك بكثرة، وتنويع مصادر الدخل،وزيادة فرص العمل.

من منطلق اهتمام وزارة الثروة السمكية بالأبحاث التي تخص مجال الاستزراع السمكي قامت بإنشاء مختبر الاستزراع السمكي في عام 1992 م بمركز العلوم البحرية والسمكية.في عام 1996 م أسست لجنة الاستزراع السمكي ومن بعدها أنشأ قسم تنمية الاستزراع السمكي في عام 2000 م. وبعد مرور أربعة أعوام صدرت لائحة الاستزراع السمكي وضبط جودة منتجاته.وأخيرا أنشأ مركز الاستزراع السمكي.

الأبحاث والتجارب[عدل]

الاستزراع السمكي ليس وليد اللحظة في سلطنة عمان إنما وجد منذ فترة ليست بالقليلة حيث إنه تم توثيق العديد من الأبحاث التي ساهمت في إثراء محتوى الاستزراع السمكي ومن خلالها أنشئت العديد من المزارع السمكية. في عام 1994 م وثق أول بحث عن الاستزراع السمكي الذي ركز على إكثار واإنتاج صغار الصفيلح العماني ومن بعده أقيمت العديد من التجارب في عام 1995 م التي اهتمت بتربية وإكثار الربيان الأبيض الهندي واستزراع المحار الصخري.

أنواع الاستزراع السمكي[عدل]

1-حسب الأنظمة (درجة الكثافة)

  • الاستزراع الواسع هو نظام لإنتاج الأسماك يحتاج لمدخلات قليلة كالغذاء مثل العوالق الحيوانية والنباتية واللافقاريات للأحواض المراد استزراعها.
  • الاستزراع المكثف يتم في هذا النظام تربية الأسماك في أحواض صغيرة المساحة وغالبا مصنوعة من الإسمنت.تعتبر الأعلاف الصناعية التي تحوي على جميع العناصر المغذية هي الغذاء المقدم لهذا النوع من الأنظمة.يتميز بسهولة السيطرة على الأمراض وإنتاج عدد كبير من الأسماك.ومن عيوبه حاجته لرأس مال عالي.
  • الاستزراع شبه المكثف يتم في هذا النوع من الاستزراع دمج الغذاء الإصطاعي والطبيعي معا ويتميز بسهولة السيطرة عليه وإنتاج الأسماك عالي جدا ومن عيوبه صعوبة السيطرة على الأمراض التي من الممكن أن تصيب الأسماك أو البيئة.
  • الاستزراع المتكامل يكون هذا النظام متكامل بين تربية الأسماك وزراعة النباتات بحيث تروى المزروعات من الماء الخارج من أحواض الأسماك

مشاريع الاستزراع السمكي[عدل]

طرق الاستزراع السمكي[عدل]

  • التربية في الأقفاص
  • التربية في الأحواض الترابية
  • التربية في الأحواض الصناعية

مصادر[عدل]

  • إسماعيل بن إبراهيم بن إسماعيل الفارسي ،الاستزراع السمكي في سلطنة عمان
Herring2.jpg
هذه بذرة مقالة عن الأسماك والأحياء المائية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.