هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

البحرية السلطانية العمانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2017)


البحرية السلطانية العُمانية
Naval Ensign of Oman.svg 

الدولة  سلطنة عمان
الإنشاء 1960 م - 1380 هـ
فرع من الجيش السلطاني العماني
النوع قوة بحرية
الحجم 6،000
الاشتباكات معركة سلوت
حصار البصرة (1775)
معركة جلفار
ثورة ظفار
حرب الجبل الأخضر
حرب الخليج الثانية
حرب البريمي
الحرب الأهلية العمانية
الغزو العماني للبحرين 1717
معركة القاع
معركه الروضة
معركة إزكي
معركة قزقز
معركة المقطع
معركة دبا
معركة شناص
معركة بيت الفلج
معركة الرستاق
معركة نزوى
القادة
القائد الحالي اللواء الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي

البحرية السلطانية العُمانية هو فرع البحرية من الجيش السلطاني العماني .[1][2] كانت البحرية العُمانية عبارة عن جناح بحري يُعرف بوحدة الدوريات الساحلية تابعة لما يسمى بـ" جندرمة عُمان " آنذاك و كان عماد تلك الوحدة عدة مراكب خشبية تقليدية من نوع ( البوم ) يرجع في تاريخها إلى 1960م تضطلع بمهام دوريات ساحلية على امتداد ساحل الباطنة لمكافحة عمليات تهريب الأسلحة والهجرة غير القانونية و كان أول تلك المراكب هو المركب " نصر البحر " الذي قام برحلته الأولى في مايو 1960م في مهام دورية ساحلية عبر ساحل الباطنة . ثم استؤجر مركب آخر " الطائف " 1966م لتنفيذ الدوريات الساحلية بين جزر الحلانيات و رأس دربات ثم أستبدل بمركب " المنتصر " و إنضم بعده مركب " فتح الخير " في 1967م و مركب الهادر في وقت لاحق و في 1970م شرع في تصنيع أولى سفينة أطلق عليها اسم " آل سعيد " و كان التوجه في أول الأمر أن تكون يختاً سلطانياً بيد أنها أستخدمت لأغراض عسكرية خلال حرب ظفار و لم تظهر السفينة في مياه مسقط إلا في شهر مارس من عام 1971م لعدم توفر طاقم بحري حينذاك يتولى تسييرها . و في 21 يونيو 1971م أعلن رسمياً عن تشكيل " بحرية سلطان عُمان " فإنضمت إلى قوات السلطان المسلحة كسلاح رئيسي .

و بحلول 1972م شهدت بحرية سلطان عُمان إنظمام السفينة السلطانية " ظفار " المخصصة لشحن و إمداد الأسلحة و الذخيرة و الإمدادات الأخرى و في 1973م إنظمت ثلاثة زوارق الدوريات السريعة إلى أسطولها البحري و " البشرى " و " المنصور " و " النجاح " و إنتقلت بحرية سلطان عُمان إلى قاعدة سلطان بن أحمد البحرية في خور المكلا بمسقط و عام 1975م حصلت بحرية سلطان على كاسحتي ألغام هولنديتين أجريت عليهما تعديلات للعمل كزوارق دوريات مدارية و هما السفينة السلطانية " الناصري " و السفينة السلطانية " الصالحي " و تم رفد الأسطول بثلاث سفن ابرار آلي هي " سلحفاة البحر " و " الصنصور " و " الدغس " في 1978م آلت تبعية معسكر جندرمة عُمان في صور إلى بحرية سلطان عُمان لإستخدامه كمركز للتدريب .

مراجع[عدل]

  1. ^ "Thoma-Sea Wins Navy Deal". Marine Link. تمت أرشفته من الأصل في 29 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2014. 
  2. ^ John Pike. "Royal Oman Navy (RON)". تمت أرشفته من الأصل في 29 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2014.