هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

التدخل الاجتماعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التدخل الاجتماعي هو إجراء ينطوي على تدخل حكومة أو منظمة في الشؤون الاجتماعية.[1] ويمكن أن تشمل هذه السياسات تقديم الأعمال الخيرية أو الرعاية الاجتماعية كوسيلة للتخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية والاقتصادية للأشخاص الذين يواجهون صعوبات مالية؛ تقوم بتوفير الرعاية الصحية التعليم؛ وتوفير لوائح السلامة للاستخدام والمنتجات؛ إيصال المعونة الغذائية أو مصارف الأغذية أو بعثات الإنعاش إلى المناطق أو البلدان المتضررة سلبًا من حدثٍ ما؛ برامج التبني؛ الحفاظ على التنوع البيولوجي الطبيعي وحمايته؛ تأمين حقوق العمال من خلال التدرج في المؤسسات والتعليم الخاص والنقابات؛ دعم برامج الرعاية الصحية للمرأة؛ تحسين فرص التعليم والمصدر المفتوح والوصول المفتوح؛ توحيد الدخل الأساسي وتعويضات التأمين.

وصف النقاد بعض سياسات التدخل الاجتماعي بأنها سلطوية اجتماعية بسبب وجهات النظر التي ترى أن هذه السياسات تنتهك الحرية الفردية أو حقوق الإنسان. وتشمل هذه السياسات التجنيد الإجباري؛ الإجهاض القسري من قبل الدولة كما هو الحال في سياسة الطفل الواحد في الصين أو حظر الإجهاض وتحديد النسل؛ حظر الجمعيات والمنظمات؛ برامج التعقيم القسري؛ الإيداع الإلزامي في المؤسسات للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية أو البدنية؛ حظر المخدرات؛ حظر العلاقات المثلية؛ سياسات الفصل العنصري؛ التمييز الذي ترعاه الدولة أو اضطهاد الناس على أساس السن أو الهوية الثقافية أو العرق أو الجنس أو الأشخاص الذين يعانون من إعاقات عقلية أو بدنية أو العرق أو الوضع الاجتماعي أو الانتماء السياسي أو الدين أو التوجه الجنسي. وينشأ هذا الانتقاد أيضًا عن اللجوء إلى التدخل الاجتماعي من جانب الحكومات الاستبدادية أو الشمولية كما هو الحال في الاتحاد السوفياتي وإيطاليا الفاشية وألمانيا النازية.[2][3][4][5]

المراجع[عدل]

  1. ^ McClelland, J. S. 1996. A History of Western Political Thought. Routledge. p. 481 نسخة محفوظة 2021-04-07 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Hoffmann, David L. Stalinist Values: The Cultural Norms of Soviet Modernity, 1917-1941. Cornell University Press. Pp. 7 [1] نسخة محفوظة 2016-05-20 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Colton, Ethan Theodore. 1970. Four Patterns of Revolution: Communist U.S.S.R., Fascist Italy, Nazi Germany, New Deal America. Ayer Publishing. Pp. 56. [2] نسخة محفوظة 2016-05-15 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Colton, Pp. 103 نسخة محفوظة 2020-10-20 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Colton. Pp. 158 نسخة محفوظة 2016-04-28 على موقع واي باك مشين.
People icon.svg
هذه بذرة مقالة عن مجتمع ما، في مكان ما، في العالم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.