التدريب المتقاطع

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التدريب المتقاطع (بالإنجليزية: Cross-training)‏ في عمليات الأعمال المعروف أيضا بالمهارات المتعددة[1][2] يتضمن تدريب الموظفين للتكيف المرن مع جداول الإنتاج المتغيرة.

يرتبط التدريب المتقاطع ارتباطا وثيقا بالتصنيع الخلوي - على سبيل المثال في قسم من كتاب "التدريب المتقاطع في الوحدات الخلوية وخطوط التدفق".[3] يتم مناقشة هذه الارتباطات بشكل أكثر تفصيلا في كتاب للكاتب سوري[4] الذي يتضمن فوائد نشر مصفوفة تدريب في مكان العمل: يتم سرد كل موظف في المنطقة كصف في المصفوفة مع مهارات مختلفة كأعمدة. عندما يتقن الموظف مهارة ما يتم إدخال علامة صح على المصفوفة. يصبح وجود عدة علامات صح مصدرا بصريا للتعرف والفخر من قِبل الموظف.

في بعض الأحيان كوسيلة لتمكين التدريب المتقاطع تعتمد الشركة (ربما كعنصر من عقد مع نقابة العمال) على الأجر المستند إلى المهارات[5][6] وهو مكافأة مقابل المهارات فعلى سبيل المثال لكل مهارة جديدة يتقنها الموظف يتم زيادة معدل الأجر بمقدار معين مثل 0.50 دولار في الساعة.

شريك وثيق للتدريب المتقاطع هو التناوب في الوظائف. وهذا يعني أنه بالنسبة للموظف المتعدد المهارات للحفاظ على مستوى المهارات فمن الضروري أن يتناوب هذا الموظف بين الوظائف التي تتطلب تلك المهارات - وأن يفعل ذلك بشكل متكرر بما يكفي حتى لا تتدهور المهارات. على سبيل المثال في شركة ساينيكاست في ميلووكي بويسكونسن (إنتاج القوالب الاستثمارية) كانت المشغلات المتدربة متناوبة بين الوظائف كل 4 إلى 6 ساعات.[7]

يمكن أن ينطبق مفهوم التدريب المتقاطع على الموظفين الأماميين أيضا بما في ذلك الفريق الفني والموظفين المهنيين - وفي هذه الحالة يشار إليه بالتدريب المهني المتقاطع.[8]

المزايا[عدل]

  • يساعد العملاء والزبائن والعملاء في المدى الطويل حيث يتم تمكين الموظفين من الإجابة على أسئلة حول المنظمة بأكملها.
  • يتطلب من الموظفين إعادة تقييم أسباب وطرق إنجاز عملهم حيث يتم تحدي الطرق غير الفعالة والتقنيات القديمة والتحول البيروقراطي إذا لم يتم القضاء عليها.
  • يزيد الوعي بما يقوم به الأقسام الأخرى.
  • يتم تعزيز جدولة الأعمال الروتينية بفضل القدرة على نقل الموظفين في "العملية".
  • تحسين التغطية وزيادة المرونة والقدرة على التعامل مع الغيابات غير المتوقعة والطوارئ والمرض، إلخ.
  • يمكن أن يزيد من "قابلية التوظيف" للموظفين الذين لديهم فرصة للتدريب في مجالات لم يتم توظيفهم فيها بالأصل.

تشمل المزايا الأخرى:

  • زيادة المرونة والتنوع.
  • تقدير رأس المال الفكري.
  • تحسين الكفاءة الفردية.
  • زيادة توحيد وتوحيد وظائف العمل.
  • رفع المعنويات.

طالع أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Nicholas, J. 2011. Lean Production for Competitive Advantage: A Comprehensive Guide to Lean Methodologies and Management Practices (Boca Raton, Fla.: CRC Press): 326.
  2. ^ Hall. R.W. 1987. Attaining Manufacturing Excellence: Just in Time, Total Quality, Total People Involvement (Homewood, Ill., Dow Jones-Irwin): 106-7, 113-14, 127, 141-42.
  3. ^ Schonberger, R. J. 1990. Building a Chain of Customers: Linking Business Functions to Create the World Class Company (New York: Free Press): 125-126.
  4. ^ Suri, R. 1998. Quick Response Manufacturing: A Company-wide Approach to Reducing Lead Times (Portland, Ore.: Productivity, Inc.): 96-97, 122-123, 351, 477.
  5. ^ Shuster, J.R., Zingheim, P.K. 1992. The New Pay: Linking Employee and Organizational Performance (New York: Lexington Books): 106-109.
  6. ^ Sandras, W.A., Jr. 1989. Just-in-Time: Making It Happen--Unleashing the Power of Continuous Improvement (Essex Junction, Vt.: Oliver Wight Publications, Inc.): 228-229.
  7. ^ Selko, A. 2008. "Automation helps Signicast stay ahead of the curve" Industry Week (July): 24.
  8. ^ Schonberger, R.J. 2001. Let's Fix It! Overcoming the Crisis in Manufacturing (New York: Free Press): 20, 54, 251.