المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الجنرال سليم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
الجنرال سليم
معلومات شخصية
الميلاد القرن 19  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
خيوس  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
مكان الوفاة تونس العاصمة  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Tunisia.svg
تونس  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

الجنرال سليم ولد في بداية القرن التاسع عشر في جزيرة خيوس (اليونان) وتوفي في حوالي 1881 في تونس العاصمة، هو جنرال وسياسي ووزير تونسي.

السيرة الذاتية[عدل]

الأصل والتكوين[عدل]

الجنرال سليم هو من أصل يوناني، تم بيعه في سوق الرق بإسطنبول لثري من مدينة جربة التونسية والذي أهداه لباي تونس في بداية القرن التاسع عشر. ترعرع بعد ذلك في قصر باردو، أين تعود على العادات التونسية، وأصبح يحمل اسم سليم.

المسار[عدل]

واصل سليم مسارا عسكريا وسياسيا ممتازا تحت عهود أحمد باي الأول ومحمد باي ومحمد الصادق باي. ترقى ليصبح باش أغا مدينة تونس (قائد الثكنة العسكرية) في 1864، ثم رئيس مجلس الضابطية (رئيس الشرطة) في 1860. عين بعدها قائد-والي في الأعراض أي المنطقة التي تحيط بمدينة قابس.
بين 1878 و1882، عين في منصب وزير الحرب، وكان آخر من تحمل هذا المنصب بعد إلغائه عند انتصاب الحماية الفرنسية في تونس.

الأحفاد[عدل]

عائلة سليم هي عائلة متواضعة من أصل يوناني، استطاعت أن تندمج تماما في المجتمع التونسي وأصبحت إحدى العائلات الأرستوقراطية في مدينة تونس. أحفاد الجنرال سليم واصلوا مسيرات حافلة وهامة في إدارة بلاط الباي، واثنين من أبناء أحفاده نشطوا في الحزب الحر الدستوري الجديد وكلفوا بمهام مشرفة: المنجي سليم عند نهاية الحكم الحسيني وفي العهد الجمهوري، والطيب سليم في عهد الجمهورية.

ببليوغرافيا[عدل]

  • صوفي فرشيو (1992). Hasab wa nasab : parenté, alliance et patrimoine en Tunisie [حسب ونسب: القرابة والمصاهرة والتراث في تونس] (باللغة الفرنسية). باريس: المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي. ISBN 222204653X. 
  • محمد العزيز بن عاشور (1989). Catégories de la société tunisoise dans la deuxième moitié du XIXe siècle : les élites musulmanes [فئات مجتمع مدينة تونس في النصف الثاني من القرن التاسع عشر: النخب الإسلامية] (باللغة الفرنسية). تونس العاصمة: وزارة الشؤون الثقافية. 
Crystal personal.svg
هذه بذرة مقالة عن شخصية سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.