الجوه (عسير)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الجوه (عسير)
تقسيم إداري

الجُوَّةُ: (بضم الجيم وتنطق أيضًا بفتحها وفتح الواو مضعفة فهاء)[1] وهو اسم علم يطلق على مركز امارة يقع أعلى عقبة الجوه ببلاد آل حيان من قحطان وهو أحد المراكز التابعة لمحافظة سراة عبيدة[2] إذْ أنه يقع إلى الجنوب منها بمسافة (20) كم، وإلى الشمال الغربي من محافظة ظهرن الجنوب بمسافة (55) كم. كما يربطها بمحافظة سراة عبيدة طريق معبد ينحدر إلى تهامة قحطان عبر عقبة الجوة.

الحدود: تحد الجوة من الجنوب والغرب مركز إمارة الفرشة ومن الشمال حدود محافظة سراة عبيدة ، ومن الشرق مركز إمارة الحرجة، وتشرف على مساحة تقدر بحوالي 1605 كم٢، معظمها جبلية ومنحدرات تهامة قحطان تتخللها وديان وشعاب تصب مياهها في وادي الفرشة، المتجه إلى الجنوب الغربي، وأهم تلك الوديان وادي عمس، ووادي الجبيل.

أصل التسمية[عدل]

(الجُوَّةُ): اسم وادي ينحدر من جبل العتق ويسيل في وادي حلي بتهامة عسير و(الجُوَّةُ) أيضًا وادي ينحدر من عقبة الجوة ويفيض في وادي الفرشة أحد روافد بيش.[3]

الخدمات التعليمية والصحية[عدل]

يوجد بمركز امارة الجوه الخدمات التعليمية والصحية والأمنية لقبيلة آل حيان حاضرة وبادية ومن يخالطهم من قبائل بني بشر.

السكان[عدل]

أغلب قاطني الجُوَّةُ والذين يتبعون لإمارة الجوه هم من قبائل آل حيان، وآل النعير، وآل فيضه ، وآل زينة، وآل مساري، وآل ربعه، وآل حجيل، وآل ثواب، وآل عافية[4] من قحطان، يمارس البعض منهم نشاط الرعي وتربية الماشية، والبعض الآخر يعمل على زراعة الأراضي.

مراجع[عدل]

  1. ^ علي بن إبراهيم بن ناصر الحربي, علي (1417/1418 هـ)، غيثان بن علي بن جريس (المحرر)، المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية: منطقة عسير، أبها (ط. الجزء الأول)، سراة عبيدة: مكتبة الملك فهد الوطنية. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة=، |تاريخ=، و|سنة= / |تاريخ= mismatch (مساعدة)
  2. ^ "إمارة منطقة عسير"، 1412، مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2021.
  3. ^ علي بن إبراهيم بن ناصر الحربي, علي (1417/1418 هـ)، المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية: منطقة عسير.، سراة عبيدة، أبها: مكتبة الملك فهد الوطنية.. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  4. ^ DMS، "محافظة سراة عبيدة"، موسوعة كيوبيديا العالمية (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 7 مايو 2021، اطلع عليه بتاريخ 18 نوفمبر 2021.