الحزب الأفريقي لاستقلال غينيا والرأس الأخضر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الحزب الأفريقي لاستقلال غينيا والرأس الأخضر
Flag of PAIGC.svg
 

البلد Flag of Guinea-Bissau.svg غينيا بيساو
Flag of Cape Verde.svg الرأس الأخضر (–يناير 1981)  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 19 سبتمبر 1956  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي بيساو  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الأيديولوجيا اشتراكية ديمقراطية،  وقومية يسارية  تعديل قيمة خاصية (P1142) في ويكي بيانات

الحزب الأفريقي لاستقلال غينيا والرأس الأخضر (بالبرتغالية: Partido Africano para a Independência da Guiné e Cabo Verde‏) هو حزب سياسي في غينيا بيساو. تم تشكيل الحزب في الأصل لحملة سلمية من أجل الاستقلال عن البرتغال، وتحول الحزب إلى نزاع مسلح في الستينيات وكان أحد المتحاربين في حرب الاستقلال في غينيا بيساو.[1] وقرب نهاية الحرب، أسس الحزب دولة اشتراكية ذات حزب واحد ، والتي ظلت على حالها حتى تم إدخال الديمقراطية متعددة الأحزاب في أوائل التسعينيات. على الرغم من فوز الحزب في أول انتخابات متعددة الأحزاب في عام 1994، فقد تمت إزالته من السلطة في انتخابات 1999-2000. ومع ذلك، عاد إلى منصبه بعد فوزه في الانتخابات البرلمانية عام 2004 والانتخابات الرئاسية عام 2005، حيث ظل منذ ذلك الحين أكبر حزب في المجلس الشعبي الوطني.

كما حكم الحزب الأفريقي لاستقلال غينيا والرأس الأخضر الرأس الأخضر منذ استقلاله في 1975 إلى 1980. بعد الانقلاب العسكري في غينيا بيساو في عام 1980، تم تحويل فرع الرأس الأخضر للحزب الأفريقي لاستقلال غينيا والرأس الأخضر إلى حزب منفصل، وهو الحزب الأفريقي لاستقلال الرأس الأخضر.

المراجع[عدل]

  1. ^ Infopédia. "Partido Africano para a Independência da Guiné-Bissau e Cabo Verde (PAIGC) - Infopédia". Infopédia - Dicionários Porto Editora (باللغة البرتغالية). مؤرشف من الأصل في 27 يوليو 2021. اطلع عليه بتاريخ 12 سبتمبر 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Vote icon.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بحزب سياسي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.