بوابة:غينيا بيساو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أهلا بك في بوابة

غينيا بيساو

شقيقة
المزيد عن غينيا بيساو في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
جمهورية غينيا بيساو (بالبرتغالية:República da Guiné-Bissau) دولة غرب أفريقية على ساحل المحيط الأطلسي. وواحدة من الدول الأفريقية الصغيرة تحدها السنغال من الشمال وغينيا من الجنوب والشرق والمحيط الأطلسي من الغرب كانت تسمي في الماضي (أثناء الاحتلال البرتغالي) بغينيا البرتغالية وبعد الاستقلال تم إضافة اسم العاصمة بيساو إلى اسم غينيا لمنع الخلط بينها وبين جمهورية غينيا.


أيقونة مقالة مختارة
الإسلام هو الدين السائد في غينيا بيساو حيث يشكلون 40٪ من المواطنين بعدهم الذي بلغ 800 ألف مسلم، بينما يَبلغ عدد كافة سكان البلد نحو 1.4 مليون نسمة، مما يجعل المسلمين من أتباع أكبر دين في البلاد. يَعود إلى شعب الفولانيين الذين قطنوا غرب أفريقيا وأسسوا فيها مملكة كبيرة خلال القرن الرابع عشر الميلادي التي امتدت من نهر غامبيا إلى ساحل المحيط الأطلسي فضل كبير في نشر الإسلام في منطقة غينيا بيساو. فقد استطاع الفولانيون السيطرة على مملكة الماندي، وبما أنهم كانوا تابعين للمرابطين فقد قاموا بنشر الإسلام في أراضي المنطقة التي شملت ما أصبح اليوم دولة غينيا بيساو، وقد استمر الفولانيون بالسيطرة على المنطقة ونشر الإسلام فيها حتى أواخر القرن التاسع عشر عند مجيء الاستعمار الذي قمع الحركة الإسلامية في المنطقة.
 
مدينة مختارة
بيساو هي عاصمة غينيا بيساو يُقدر عدد سكانها ب 355,000 نسمة تقع عند مصب نهر غيبا الذي يصب في المحيط الأطلنطي. وتُعد من أكبر المدن وميناء رئيسي والمركز الإداري والعسكري للبلاد. ويشكل الفول السوداني، الأخشاب الصلبة، جوز الهندالمجفف، زيت النخيل والمطاط من أهم المنتجات للبلاد. وقد أُنشئت المدينة عام 1687 بواسطة البرتغاليين كميناء مُحصن ومركز تجاري ثم أصبحت عاصمة غينيا البرتغالية عام 1942 وبعد اعلان المليشيات لاستقلال البلاد عام 1973 أعلنت مادينا دو بو(Madina do Boe) كعاصمة للمنطقة المستقلة ولكن بيساو ظلت عاصمة للمناطق التي تحت السيطرة البرتغالية فيما كانت تُدعى ب (غينيا البرتغالية) وعندما اعترفت البرتغال باستقلال غينيا وبانسحاب قواتها عام 1974 اندمجت المنطقتان(غينيا البرتغالية والمناطق المستقلة) وأصبحت بيساو عاصمة للدولة الجديدة.


  شخصية مختارة
كارلوس دومينغوس غوميز جونيور (ولد في 19 ديسمبر 1949) هو سياسي غيني بيساوي الذي كان رئيس وزراء غينيا بيساو من 10 مايو 2004 وحتى 2 نوفمبر 2005، ومرة أخرى في الفترة من 25 ديسمبر 2008 إلى 10 شباط 2012. وكان هو رئيس الحزب الأفريقي لاستقلال غينيا والرأس الأخضر (الحزب الأفريقي) منذ عام 2002. واستقال كرئيس للوزراء يوم 10 فبراير 2012 لترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية بعد وفاة الرئيس مالام باكاي في 9 كانون الثاني.


هل تعلم

   👈

يعتمد اقتصاد غينيا بيساو أساسا على الزراعة، وخصوصا الفلاحة وتربية الحيوان، كما لديها إمكانيات واعدة في مجالي الحراجة وصيد الأسماك. ومن بين أهم المنتجات الزراعية: الأرز، والذرة البيضاء، والفول، والمنيهوت، والبلاذر الأمريكي، والفول السوداني، والقطن، والخشب، والأسماك.

'


 
 
Icona تحرير صورة مختارة

   👈

صورة فضائية لغينيا بيساو
أيقونة تصنيفات
 


قوالب

في المشاريع الشقيقة

المزيد عن غينيا بيساو في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات شقيقة

بوابات أخرى

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]