انتقل إلى المحتوى

بوابة:الرأس الأخضر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 الرأس الأخضر
أهلا بك في بوابة

الرأس الأخضر

شقيقة
المزيد عن الرأس الأخضر في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
الرأس الأخضر أو (كاب فيردي ,English: Cape Verde) هي دولة في قارة أفريقيا. تتكون من أرخبيل من الجزر الواقعة غرب سواحل شمال أفريقيا. كانت في فترة من الفترات مركزا لتجارة العبيد. تقع جزر الرأس الأخضر على بعد 570 كيلومتر من سواحل السنغال في المحيط الأطلنطي ، وتتكون الجزر من قسمين: جزر جبلية وعرة وجزر سهلية منبسطة، ومناخ الجزر معتدل طوال العام بالنسبة لموقعها البحري وأهم هذه الجزر سانتاغو ،وهي أكبر الجزر، وبها مدينة برايا العاصمة، ثم جزيرة القديسة ونسانت, وجزيرة سانتا أنتاو, جزيرة فوغو، وجزيرة نيكولو، وجزيرة مايو، وجزيرة سانتالوسيا، اكتشف هذه الجزر البرتغاليون سنة 1460 م، وتشكل هذه الجزر موقعاً ممتازاً في المحيط الأطلنطي ولهذا احتلتها البرتغال واستقلت سنة 1975 م.
  مقالة مميزة
يشتكي اقتصاد الجزيرة من فقر في الموارد الطبيعيّة بما في ذلك نقص حاد في موارد الماء المتفاقمة بواسطة موجات الجفاف الطويلة الأمد. الاقتصاد يعتمد بشكل أساسي على الخدمات مثل التجارة، وسائل النقل، السياحة، تسهم بـ66% من الدخل القومي. بالرّغم من أن 70% تقريبا من السكّان يعيشون في الأرياف، كانت حصّة الزراعة في 2004 من الدخل القومي 12% وأهم المحاصيل "قصب السكر، والذرة، والبن ، والموز"، للّتي قدّر صيد السّمك 1.5%. حوالي 82% لغذاء يجب أن يستورد. إمكانيّة صيد السّمك، غالبا سرطان بحري وتونا، لم تستغل تماما. تعاني الرأس الأخضر سنويّا من العجز التجاريّ العالي.

'

  مدينة مختارة
برايا عاصمة الرأس الأخضر وتعنى بالبرتغالية "الشاطئ" يُقدر سكانها بحوالى 113,664(2005) وتقع في جزيرة سانتيجو عند أرخبيل سوتافينتو(Sotavento) حيث يوجد بها ميناء للمراكب وواحد من مطارى الرأس الأخضر الدوليين وتعتبر من أكبر مدن الدولة ومركزها التجارى وميناء شحن القهوة وقصب السكر والفواكه الاستوائية ويوجد بها العديد من المنتجعات السياحية.
  شخصية مختارة
جورج كارلوس فونسيكا هو رئيس جمهورية الرأس الأخضر، المكونة من أرخبيل مكون من عشر جزر أساسية في المحيط الأطلسي، قبالة سواحل غرب أفريقيا. ولد الرئيس الحالي للرأس الأخضر يوم 20 أكتوبر من عام 1950،انتخب رئيسا للبلاد في الانتخابات الرئاسية في 21 أوت 2011، تولى منصبه في 9 سبتمبر من العام نفسه.


  هل تعلم...

دستور الرأس الأخضر أعتمد في عام 1980 ونقح في عام 1992 ,1995 و1999.

  صورة مختارة

   👈

بلديات جمهورية الرأس الأخضر


  تصانيف


  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن الرأس الأخضر في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 قوالب
 بوابات شقيقة
 بوابات أخرى