الحسن بن خلف بن بليمة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الحسن بن خلف بن عبد الله بن بليمة، أبو علي القيرواني.[1] وتظهر أهمية الموضوع في أن صاحب الترجمة مؤلف كتاب «تلخيص العبارات»، ويعد كتابه الذي ألفه

أبو علي القيرواني
الحسن بن خلف بليمة
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 428هـ
الوفاة 514هـ
الإسكندرية
الكنية أبو علي
الحياة العملية
المهنة مقرئ

من أهم الكتب في القراءات، خاصة وأنه مرتبط بالشاطبية والتيسير في القراءات، وهما أشهر الكتب المصنفة في القراءات السبع.

ولد سنة سبع أو ثمان وعشرين وأربعمائة (428هـ) وعني بالقراءات في صغره، وتصدر للإقراء.[2][3]

قال عنه الذهبي: «كان هو وابن الفحام أسند من بقي بديار مصر».[2]

من مشايخه: أبو بكر القصري، والحسن بن علي الجلولي، وأبو العالية البندوني، وعثمان بن بلال العابد.[2]

صاحب كتاب تلخيص العبارات في القراءات. وهو من الكتب المهممة، وترجع أهميته إلى مافيه من خلافات بينه وبين الشاطبية والتيسير في القراءات، وهما أشهر الكتب المصنفة في القراءات السبع، وقد بين ابن الجزري مواطن الخلاف بينه وبين الشاطبية في كتاب الفوائد المجمعة.[4]

توفي في الثالث عشر من رجب سنة 514هـ في الإسكندرية.[5] |}

اسمه ونسبه[عدل]

الحسن بن خلف بن عبد الله بن بليمة، أبو علي القيرواني.[1]

مولده ونشأته العلمية[عدل]

ولد سنة سبع أو ثمان وعشرين وأربعمائة (428هـ) وعني بالقراءات في صغره، قرأ بالقيروان على أبي بكر القصري إمام جامع القيروان، والحسن بن علي الجلولي، وعبد الحق الجلاد، وأبي العالية البندولي، وعثمان بن بلال الزاهد، وعبد الملك بن داود القسطلاني، وأحمد الحجري، وعمر بن أبي الخير الخراز، ومحمد بن أبي الحسن السقلي يعرف بابن بنت العروق، وعبد المجيد بن عبد القوي، وأبي إسحاق بن العجمي، وعمر بن أبي الخير صاحب علي بن غالب صاحب أبي الطيب بن غلبون، ثم رحل فقرأ بمكة على أبي معشر الطبري، وبمصر على محمد بن أحمد بن علي القزويني، وأحمد بن نفيس برواية ورش من طريق الزرق ورواية الدوري عن اليزيدي وعبد الباقي بن فارس، قرأ عليه أبو العباس أحمد بن الحطيئة وعبد الرحمن بن خلف بن عطية وأبو الحسن بن عظيمة ويحيى بن سعدون القرطبي. وتصدر للإقراء.[2][3]

قالوا عنه[عدل]

قال عنه الذهبي: «كان هو وابن الفحام أسند من بقي بديار مصر».[2]

مشايخه[عدل]

1/ أبو بكر القصري.

2/ الحسن بن علي الجلولي.

3/ أبو العالية البندوني.

4/ عثمان بن بلال العابد.

5/ عبد الملك بن داود القسطلاني.

6/ عبدالكريم بن عبدالصمد الطبري.[2][6][7]

تلامذته[عدل]

1/ أبو القاسم عبد الرحمن بن عطية الصفراوي.

2/ أبو العباس أحمد بن الحطيئة.

مؤلفاته[عدل]

1/ تلخيص العبادات في القراءات. [المقفى الكبير، دار الغرب الإسلامي، تقي الدين المقريزي، الطبعة الثانية (3/205) https://shamela.ws/book/145334]

أهمية الكتاب[عدل]

يعد هذا الكتاب الذي ألفه الحسن بن خلف القيرواني من الكتب المهممة، وترجع أهميته إلى مافيه من خلافات بينه وبين الشاطبية والتيسير في القراءات، وهما أشهر الكتب المصنفة في القراءات السبع، وقد بين ابن الجزري مواطن الخلاف بينه وبين الشاطبية في كتاب الفوائد المجمعة.[4]

وفاته[عدل]

توفي في ثالث عشر من رجب سنة 514هـ في الإسكندرية.[5]

أهمية العلم[عدل]

يعد كتابه الذي ألفه من أهم الكتب في القراءات، خاصة وأنه مرتبط بالشاطبية والتيسير في القراءات، وهما أشهر الكتب المصنفة في القراءات السبع.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب [حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة، دار الكتب العلمية، عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي (1/408) https://al-maktaba.org/book/3283] نسخة محفوظة 2021-09-19 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح [تاريخ الإسلام، دار الغرب الإسلامي، شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي، الطبعة الأولى (11/216) https://al-maktaba.org/book/12397K] نسخة محفوظة 30 يناير 2022 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب [غاية النهاية في طبقات القراء، مكتبة ابن تيمية، شمس الدين أبو الخير الجزري (1/211) https://al-maktaba.org/book/12040] نسخة محفوظة 2022-08-08 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب سبيع حمزة حاكمي. [مقدمة تلخيص العبارات بلطيف الإشارات في القراءات السبع لأبي علي بن بليمة. دار القبلة، مؤسسة علوم القرآن. ص. (7)].
  5. ^ أ ب أبو عبدالله محمد بن أحمد الذهبي. [معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار (ط. الأولى). دار الكتب العلمية. ص. (261-262)].
  6. ^ أبو عبدالله محمد بن أحمد الذهبي. [معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار (ط. الأولى). دار الكتب العلمية. ص. (244)].
  7. ^ [شذرات الذهب في أخبار من ذهب، دار ابن كثير، عبدالحي بن أحمد ابن العماد (6/68) https://al-maktaba.org/book/12398] نسخة محفوظة 2022-02-14 على موقع واي باك مشين.