يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الخربة (مرجعيون)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2011)

الخربة (مرجعيون) هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء مرجعيون في محافظة النبطية.

==الاسم والموقع==بلدة الخربه هي بلده قديمة العهد كانت مسكن للملوك باعتبارها تقع على مرتفع بين قلعة الشقيف غربا وقلعة النمرود في فلسطين شرقا وكانت الاشارات في ذلك الزمن بالنار وكانوا الملوك يعطون الاشاره لكلتا القلعتين واعيد تسميتها برج الملوك نسبة لهذا التاريخ .وتقع على مرتفع علوه 700متر تقريبا .سجل محو الاميه بها عام1932 تقع بين بلدتين من الجنوب كفركلا ومن الشمال القليعه قضا مرجعيون محافظه النبطيه

==لمحة تاريخية==يعود تاريخها الى ما قبل الميلاد ويوجد بها بعض الاثار الرومانيه في منطقه تسمى الحوش وهو نبع مياه يروي اهالي البلده مزروعاتهم .ويروي كبار السن ان معارك عنيفه جرت على تخومها وبداخلها ابان الحرب العالميه الثانيه عندما دخل الانكليز وجيش الجنرال ديغول الى لبنان وكان المدافعون عنها من جنود الجنرال بيتان اي حكومه فيشي واغلبهم من تونس واوستراليا والسنغال ويحكى بانهم قتلوا جميعا حتى استطاع الانكليز دخول البلده ولا تزال اثار الدشم حتى وقتنا الحالي.

==المرافق الرسمية==يوجد في برج الملوك مخفر للدرك ومدرسه رسميه وبلديه يرئسها حاليا ايلي سليمان ومختار ماهر ديب كما يوجد نادي الشعله وتعاونيه زراعيه وعدد من الجمعيات النسائيه.

==اقتصادها==بلده برج الملوك مشهوره بشجر الزيتون ويعتبر الزيت من اهم انواع الزيت عالميا يقوم الاهالي بتخزين مونتهم والباقي يباع باسعار جيده .كما يوجد سهل مرجعيون ولاهالي البلده قسم كبير منه يزرع خضار وحنطه وغيره كما ان هنالك مورد من رواتب الموظفين .ويوجد عدد من الشركات التجاريه ومعاصر للزيتون كل هذه الامور تعطي موردا مهما للاهالي.

==الوضع التربوي==يوجد في البلده مدرسه رسميه لكنها مقفله بالوقت الحالي لان اغلب الاهالي يعلمون اولادهم بمدارس خاصه ولا يوجد منزل في برج الملوك الا وتخرج منه اطبا او مهندسين او ضباط في الجيش وقوى الامن ومدرسين جامعيين ولمع العديد من ابنائها بعدد لا يستهان به من المراكز العامه والخاصه.

==عائلاتها==يوجد الكتير من العائلات في برج الملوك واكترها عددا عائلة الحمصي.سليمان.رزق.ديب.الحداد.فرح.الخوري.صعب.النداف.حروز.قسطنطين.سعد.مسعد.ويوجد العديد من العائلات المحترمه ايضا ويتعاون الاهالي بانهاض البلده بكل الوسائل.

== المراجع ==اهم المراجع هي من دراسات واحصائيات بلديه برج الملوك.

City Front.png
هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.