المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الشبيكية (بريدة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الشبيكية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
مركز الشبيكية
الشبيكية (بريدة)
علم
الشبيكية (بريدة)
شعار

تقسيم إداري
البلد  السعودية
منطقة منطقة القصيم - الرس
المسؤولون
رئيس المركز الشيخ: تركي بن نواف بن متعب الذويبي الحربي
خصائص جغرافية
إحداثيات 25°14′58″N 43°19′41″E / 25.2493237°N 43.328147°E / 25.2493237; 43.328147
السكان
التعداد السكاني 25000 نسمة (إحصاء )
معلومات أخرى
التوقيت +3 ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الموقع الرسمي http://www.alqassim.gov.sa/

موقع مركز الشبيكية على خريطة السعودية
مركز الشبيكية
مركز الشبيكية

الشبيكية هي قرية ومجمع قروي تقع جنوب غرب منطقة القصيم وتبعد عن محافظة الرس 86 كم , كان يطلق عليها فالسابق الجفرة ، يطلق عليها الان الشبيكيه سميت بهذا الاسم نسبة إلى سلسلة الجبال اللتي تشبك عليها مثل سواج , جحيضة , العميد , ام الحمام , الربوض , النايع , النويع , الحار , المداري , والعديد من الجبال والضلعان

يمر بها بعض الحجاج والمعتمرين لسلوك الطريق المؤدي إلى ضرية ثم عفيف ثم إلى مكة المكرمة حيث تم افتتاح هذا الطريق في عام 1432 الهجري.

امرائها الذوبة (اسرة الذويبي ) امراء بنو عمرو من قبيلة حرب، تأسست عام 1337هـ واول من تولى امارتها هو الأمير هندي بن ناهس الذويبي شيخ شمل قبائل بني عمرو في ذلك الوقت وهو من أشهر امراء قبيلة حرب وشيوخ وفرسان الجزيرة العربية وكان له دور بارز مع الملك عبدالعزيز في معركة السبله وتوحيدهذه البلاد وتوفي عام 1387هـ ، تولى امارةالشبيكة بعده ومشيخة القبيله ابنه الأمير متعب بن هندي الذويبي رحمه الله إلى عام 1426هـ وكان من أعلام قبيلة حرب وصاحب جاه عند الحكام، بعد وفاته اصبح أمير الشبيكيه هو ابنه الأمير نواف بن متعب بن هندي الذويبي رحمه الله إلى عام 1432هـ ، وبعد وفاته تولى الإمارة ابنه الاكبر الامير تركي بن نواف بن متعب الذويبي .

عدد توابعها 44 قرية وهجره , عدد سكانها وتوابعها يتجاوز 25الف نسمة

ومما يتبع لها أم ركب , مبهل , أم غلس , الحمادية , الشايدية , بقيعاء الشمالية , بقيعاء الجنوبية, الشقران, فياضة سواج, الدحلة, الحجرة, العليا, الابرق, ابونخلة ,الشفاء...