المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

قصيباء (بريدة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل_2018)
قصيباء
قصيباء (بريدة)
علم
قصيباء (بريدة)
شعار

تقسيم إداري
البلد  السعودية
منطقة منطقة القصيم
خصائص جغرافية
إحداثيات 26°53′11″N 43°38′10″E / 26.8863622°N 43.6361651°E / 26.8863622; 43.6361651
الارتفاع 660
معلومات أخرى
التوقيت +3 ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الرمز الهاتفي 96616+

موقع قصيباء على خريطة السعودية
قصيباء
قصيباء
موقع قصيباء في السعودية

قصيباء بلدة تقع شمال منطقة القصيم في السعودية.

التسمية الحديثة والقديمة[عدل]

لكثرة نبات القصب البَردي المعروف الذي يتواجد في المستنقعات والمياه الضحلة، فكلما سحبوا أهلها هذا النبات من الأرض يخرج عليهم الماء فكأنه مواسير أو قصبة الماء فقد صغرت كلمة القصب لتصبح قصيباء.

أما اسمها في الأصل في التاريخ القديم قو وأصل كلمة قو هي الأرض المنخفضة وهكذا قال أحد الباحثين الجيولوجيين: قصيباء كانت بُحَيرَة قبل ملايين السنين وهي الآن منخفض أرضي.

يقول الشاعر عنترة بن شداد: كأن السرايا بين قو وقارةٍ عصائب طير ينحنين لمشرب.

ويقول الشاعر أمرؤ القيس: سما لك شوق بعدما كان أقصرا وحلّت سليمًا بطن قو فعرعرا.

ويقول الشاعر الحطيئة: إلى العير تَحْدي بين قو وضارجٍ كما زال في الصبح الأشاء الحوامل

ويقول الشاعر جرير: عفا قو وكان لنا محلا إلى حوى صلاصل من لبينا

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع قصيباء في الجهة الشمالية من عاصمة منطقة القصيم وتبعد مسافة 72 كيلومتر على خط مستقيم بواسطة جهاز الملاحة أما بالسيارة فهي تبعد 100 كيلومتر عن طريق حائل القديم، كما تبعد عن مدينة بريدة 120 كيلومتر على طريق عيون الجواء مرورًا بمركز القوارة، وتكون قصيباء القديمة بالجهة اليسرى. وهناك طريق ثالث حديث ويبدأ من بريدة - دواجن الوطنية يختصر المسافة للوصول إلى قصيباء.

وتنقسم قصيباء في وقتنا الحاضر إلى قسمين:

  • القسم الأول: قصيباء الجديدة المسمّى بالمخطط وهو ما يتواجد به السكان بنسبة 97% وهو واجهة البلد.
  • القسم الثاني: قصيباء القديمة وهي أساس البلدة وهذه المنطقة عبارة عن منخفض أرضي يمتد من الجنوب إلى شمالًا محاذاة الجال الجبل الغربي في المنطقة السبخة من المنطقة والتي تبلغ أطوالها 7×4 كيلو متر الذي يتعلاه قصر عنترة بن شداد وفي الأراضي الطينية الخصبة للزراعة، ويوجد في قصيباء القديمة العديد من البلدات التابعة لقصيباء من أهمها المريقب والشقاوية والعقيلة والعمودية والصوال والساقية وأبو نخلة والفرشة والفجور والبليدة والخذماء والخناصة وغيرها.

الخدمات[عدل]

يوجد في البلدة معظم الخدمات تقريبًا ومنها: محكمة، هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جمعية خيرية، وإمارة، مركز شرطة، مرور، بلدية، مكتب بريد، مستشفى، مركز إشراف تربوي، مكتب تحفيظ القرآن الكريم، محطة تنقية المياه، جهاز صراف آلي، مكتب الأوقاف والمساجد.

السكان[عدل]

يسكن قصيباء في الوقت الحاضر أكثر من 5000 نسمة، وجلّهم يسكنون قصيباء الجديدة المخطّط منهم المطَلق أمراء قصيباء السابقين والمهنا من بني خالد والكوير وجار الله من المطلُق ومن السكان أيضًا: الكبًير، الضويان، الرباب، النومان، البخيت، الغايب، المرجان، المحيسن، الضويحي، المثني، الراضي، العثمان، وعدة فخوذ من قبيلة حرب وهم: الفهدة، الفردة، العمور، الوهيبات، السرابتة، الحصين، الحسنان، وكذلك فخوذ من قبيلة عنزة. ويعد عبد الرحمن المنيف أحد أهم الروائيين والكتَاب العرب في القرن العشرين ومن أهم ماتفتخر به قصيباء ككاتب يمثل رأيه بكل مصداقيه. والراضي هم أمراء قصيباء حيث كان الشاعر راضي الراضي أميرًا عليها من عام 1370 هـ إلى عام 1412 هـ وهو الذي قال عنه الشاعر عبد الله بن عبار دربك: عـلى قصيباء وفيها المعازيب تلفي على اللي دوم للحيل قصّـاب تلفي على راضي عريب المجاذيب أبو دحيم اللي للأمجاد كسـّاب. وتوفي راضي الراضي عام 1426 هـ عن عمر ناهز 90 عام. وفي عام 1412 هـ تم تعيين الأستاذ فهد بن راضي الراضي رئيسا للمركز، والراضي من فخذ البسسات من الحبلان من الجبل من العمارات من بشر من قبيلة عنزة وبعد ذلك عين الأستاذ باسل بن عبدالعزيز بن راضي الراضي رئيس لمركز قصيباء من عام 1434 هـ حتى الآن.

القصور والمباني الأثرية[عدل]

يوجد في قصيباء عدّة قصور ومن أشهرها:

  • قصر الفارس عنترة بن شداد.
  • قصر المشقوق أو قصر الراضي الذي بناه راضي بن علي السليمان عام 1250 هـ.

مراجع[عدل]