المريدسية (بريدة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من المريدسية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مركز المريدسية
المريدسية (بريدة)
علم
المريدسية (بريدة)
شعار

تقسيم إداري
البلد  السعودية
المنطقة القصيم - بريدة
المسؤولون
رئيس المركز عبدالرحمن بن إبراهيم بن علي العمر
خصائص جغرافية
إحداثيات 26°19′11″N 43°55′44″E / 26.3195996°N 43.9288116°E / 26.3195996; 43.9288116

موقع مركز المريدسية على خريطة السعودية
مركز المريدسية
مركز المريدسية

المريدسية وقد يطلق عليها المريديسية من أكبر القرى القريبة والمجاورة لمدينة بريدة من الغرب في مقاطعة القصيم من المملكة العربية السعودية فيها 1500 مسجد بالإضافة إلى الجامع الكبير في القرية.

تبعد عن بريدة مسافة 5 كلم تقريبا غربا وتسمى القرى هناك الخبوب والخبوب في اصطلاح أهل القصيم هي كثبان الرمال الممتدة شمالاً وجنوباً تكون بينها أراضٍ طينية زراعية ممتدة مع امتداد الكثبين من الرمال.

وتسمى تلك الأراضي الزراعية بين الكثبان خبوباً - جمع خبّ - وهي تسمية عربية.

وأحياناً يسمى الخب باسم الذي أنشأه مثل (خب روضان) و(خب الجطيلي) وأحياناً يكون له اسم منفرد مثل المريدسية هذه والقصيعة والبُصُر والغاف، واللسيب.

وقد وقفنا على وصف هذه الخبوب والقرى الزراعية بينها في الكتب القديمة ومن ذلك (صفة جزيرة العرب) للهمداني الذي كتب كتابه قبل ألف عام حيث ذكر أن القصيم رمال، وأن النخل في حواء الرمل.

وهذه صفة الخبوب وليس اسمها.

اشتهر أهلها بالزراعة والفلاحة والكسب من ثمار النخيل. عرف عن أهل المريدسية تمسكهم بالدين وحرصهم على العلم حيث برز منهم عدد من العلماء الزاهدين.

حدودها[عدل]

الشمال : حي النصار، الحمر

الجنوب : العريمضي

الشرق : خب البريدي

الغرب : العريمضي

أهالي المريدسية  : الصويلح من الخريبيش ،السعوي من عنزه ، الفايز ، العمر من بني خالد ،المحيميد من بني خالد ، الخطيب من عنزه ،الزميع من عنزه ، المهوس ،الكبيّر، السلمان ،الغدوني ،الرميحي من العجمان ، العرفج ، الطسوس ،الشومر

علمائها[عدل]

من أشهر علمائها الشيخ محمد بن عبدالله بن عودة السعوي الرئيس العام السابق لتعليم البنات ووالدة الشيخ\عبدالله بن عودة بن عبد الله السعوي

ولد في المريدسية عام1308هـ ، ونشأ في أحضان والده نشأة حسنة, ثم قرأ القرآن.. وكان الشيخ عبد الله بن حسين الصالح أبا الخيل يجلس للطلبة في المريدسية فقرأ عليه فترة ثم تحول إلى بريدة, فلازم علماءها،

ومن أشهر مشايخه: الشيخ عبد الله بن محمد بن سليم ... والشيخ عمر بن محمد بن سليم ... والشيخ عبد الله بن فدّا. أخذ عن هؤلاء جميعاً واستمر في الطلب حتى تأهل للقضاء والإفتاء.

وفي عام 1345هـ عين قاضياً في بني مالك من توابع الطائف, وقد تصرف تصرفاً محموداً إذ كانوا في أول الأمر غيرمنقادين للدعوة وأهلها, ولكن لبعد نظر الشيخ وذكائه تخلص من شرهم فلم يصيبوه بأذى وذلك في قصة مشهورة,

ثم عاد إلى بريدة في إجازة وطلب الإعفاء فأعفي ومكث إلى عام 1353هـ حيث اختاره شيخه الشيخ عمر بن سليم ضمن العلماء الذين بعثوا إلى المنطقة الجنوبية من المملكة فعين على قضاء صبيا واستمر على ذلك قرابة أربع سنوات. ثم عاد واستعفي فأعفي عنه ثم عين على قضاء دخنه في القصيم واستمر فترة ثم طلبه أهل أهالي صبيا فأعيد إليهم ثم نقل إلى رئاسة محكمة حيزان واستمر فيها إلى أن نقل إلى رئاسة محكمة الدمام عام 1366هـ واستمر فيها حتى طلب الإعفاء وأُحيل إلى التقاعد حسب رغبته لكبر سنه، وذلك في عام 1372هـ .

وكان ورعاً وزاهداً متعففاً صدوقاً, وقد عرف عنه الملك عبدالعزيز ذلك فقدره له, وكان الملك يعامله معاملة خاصة ويحترمه, ويعرف له فضله ونصحه وصدقه .

وبعد أن نقل للدمام في عهد الأمير سعود بن جلوي عرف للشيخ عبدالله هذه الخصال الحميده وقدره له, فلا يعرف بأنه عارضه في أمر من الأمور التي يراها الشيخ عبدالله أو يأمر بها . وكان له فراسة قل أن تخطئ .

وقد تتلمذ على يديه من أبنائه محمد وعوده، وهو قد جلس للتدريس في جيزان وصبيا ودخنة وغيرها من البلدان التي تولى القضاء فيها .

وممن أخذ عن ابنه الشيخ محمد بن عبدالله بن عوده الرئيس العام لتعليم البنات ووكيل وزارة العدل سابقاً, وقد تولى الشيخ محمد عدة مناصب قبلها, منها رئاسة محكمة الرياض، ومنها عضوية مجلس القضاء الأعلى، ومنها أمين عام هيئة كبار العلماء،

وقال الأستاذ صالح العمري: عندما كان الشيخ محمد أميناَ لهيئة كبار العلماء كنت أعمل معه مديرا للأمانة العامة لهيئة كبار العلماء , وقد بقيت معه قرابة ثلاث سنوات رأيت خلالها من مكارم أخلاقه وبعد نظره ما أعجبني وسررت به . انتهى .

نعود للمترجم له ..كما أخذ عن الشيخ عبدالله ابنه عوده العبد الله, وهو رجل ورع متعفف لا يرغب المناصب ولا الشهرة مقتصر على طلب العلم والعبادة, عُرض عليه القضاء فلم يرغب، وله دكان يجلس به بعض الوقت ولكن أشبه ما يكون بمدرسة إذ غالب وقته في دكانه في البحث والمذاكرة مع العلماء والطلبة الذين يقصدونه لشراء بعض حوائجهم, وكان يعاملهم معاملة رقيقة.

استمر الشيخ في قضاء الدمام على أن طلب الإعفاء في عام 1372هـ ، وفي عام 1379هـ لازمه المرض وسافر للعلاج في مصر وتوفي في القاهرة وصلي عليه فيها ودفن رحمة الأبرار في مقابر في القاهرة تسمى مدافن الحرمين .

المرجع / علماء آل سليم وتلامذتهم وعلماء القصيم، للعمري

، والشيخ صالح بن محمد بن الشيخ سليمان بن ناصر السعوي، والشيخ ناصر بن سليمان العمر والشيخ محمد السلمان والدكتور فهد بن عبدالله بن محمد العمري والدكتور عمر بن عبدالله العمر، والدكتور محمد بن علي الصامل والشيخ الدبيخي.. وغيرهم

سبب التسمية[عدل]

قيل إنها سميت بذلك لوجود عين بها لشخص من أسرة المريدي فشرب منها أحد البدو المارين فعل حينها ظن أن سبب علته من ذلك الماء فقال عين المريدي سية (أي سيئة).

وقيل كانت مزرعة صغيرة لشخص من عائلة المرداسي وتسمى المريدسية لانها صغيرة.

وأحياناً يسمى الخب باسم الذي أنشأه مثل (خب روضان) و(خب الجطيلي) وأحياناً يكون له اسم منفرد مثل (المريدسية) هذه والقصيعة والبُصُر والغاف، والغماس واللسيب.

المراجع[عدل]

المريدسية ماض وحاضر