هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

الطيب بوعشرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
الطيب بوعشرين
الصدر الأعظم
في المنصب
1859م – 1869م
العاهل محمد الرابع
Fleche-defaut-droite-gris-32.png محمد بن عبد الله الصفار
موسى بن أحمد Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد 1211هـ
مكناس
الوفاة 14 شعبان 1286 هـ
مراكش
الديانة الإسلام
الحياة العملية
الحزب المخزن

أبو عبد الله محمد الطيب بن اليماني المدعو بأبي عشرين وبوعشرين (مواليد 1211هـ، مكناس - 14 شعبان 1286 هـ، مراكش ) فقيه مغربي تولى تربية أبناء السلطان عبد الرحمن بن هشام وأصبح الصدر الأعظم خلال حكم السلطان محمد الرابع.

مسيرته[عدل]

نشأ في أسرة علم، قرأ على يد والده اليماني بوعشرين منذ صباه، وأخذ عنه جملة من العلوم. وقد أجازه كثير من العلماء في أصناف عديدة من العلوم، منهم بدر الدين الحمومي.[1] ويصفه المؤرخون بالفقيه العلامة المفوه المشارك، ذو خط بارع وإنشاء بديع.

اجتباه السلطان مولاي عبد الرحمن بن هشام لتعليم أولاده، فكان الطيب بمثابة المرشد الموجه لمحمد بن عبد الرحمان. وتمسك به هذا الاخير وجعله وزيرا له عندما تولى العرش بعد والده.

ورغم ما كان للوزير من حظوة لدى السطان محمد الرابع، لم ينج من مضايقة الحاجب، الذي أصبح يزاحمه في تدبير شؤون الوزارة، فشعر الوزير الصدر بانقلاب الأحوال وتزايد نفوذ موسى بن أحمد لدى السلطان، فتخوف على أهله وذويه، وكتب إلى السلطان يتشفع إليه بإسدال ظهير التوقير والاحترام على أبنائه، فاستجاب السلطان لطلبه، وأصدر ظهير التوقير والاحترام في حق أبنائه أينما كانوا ساكنين مجتمعين أو متفرقين، ونص الظهير مذكور بالكامل في "إتحاف أعلام الناس" لابن زيدان.

وخلال اشتغال الطيب بوعشرين في منصب الوزارة لمدة عشر سنوات، كان يعاني من مرض حصى الكلى الذي لازمه طوال هذه المدة، وتوفي عشية يوم الخميس 14 شعبان 1286 هـ بمشور أبي الخصيصات من دار السلطان بمراكش، وحمل إلى داره وصلى عليه بعد الجمعة بمسجد المواسين ودفن بضريح الشيخ أبي محمد الغزواني من حومة القصور.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ دوحة المجد والتمكين، 400 مخطوط خ علال الفاسي 371، 410
  2. ^ الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، 9/122
Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.