المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

العرق الشرقي الكبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
العرق الشرقي الكبير
Dune 4.jpg 

الموقع
البلد  الجزائر و تونس
الإحداثيات 30°N 6°E / 30°N 6°E / 30; 6
الارتفاعات
القصوى 280 م (920 قدم)

إحداثيات: 30°00′N 6°00′E / 30.000°N 6.000°E / 30.000; 6.000 العرق الشرقي الكبير هي عرق كبير أو "حقل كثبان رملية" في الصحراء الكبرى. تقع معظمها في الجنوب الشرقي للجزائر والشمال الشرقي لأراضي الصحراء الكبرى المنخفضة. يغطي العرق الشرقي الكبير مساحة حوالي 600 كم على بعد 200 كم شمالا وجنوبا. تمتد الحافة الشمالية الشرقية من العرق إلى تونس المجاورة. تبلغ مساحة العرق الشرقي الكبير 190,000 كم² وهو عبارة عن رباعي الأضلاع 500 كم على 300 كم ويتكون أساسا من كثبان رملية قد تبلغ أعلاها 250 م طول، وتفصله هضاب صخرية وسهول حجرية عن العرق الغربي الكبير الذي هو أقل منه بمرتين.

الظواهر الطبيعية[عدل]

العرق الشرقي الكبير هو منطقة طبيعية صحراوية تتلقى أمطار قليلة جدا. وهو أكبر عرق في الجزائر، أما في الحجم فهو أصغر بكثير من العرق الغربي الكبير ("بحر الرمل الغربي"). أكبر عرق في الصحراء الكبرى هو على الارجح والصحراء الليبية، التي تقع على الحدود الداخلية لليبيا ومصر. عرق هي كلمة تماشقية أمازيغية، وأيضا مصطلح جغرافي أكاديمي.

وجود العرق الشرقي الكبير مرتبطة مع وادي إيغرغر، وهو نهر في الغالب جاف ومدفون مع وجود كبيرة من الروافد، إذا وجدت أي مياه سوف تتدفق شمالا إلى العرق من جبال هقار في وسط الصحراء الكبرى. ومع ذلك، فإن هذه الأنهار الجافة، والتي تبدو غير مجدية تحت الرمال الصحراوية، يمكن أن تحفاظ على مياه الأمطار النادرة، من خلال حملها تحت الأرض، وبالتالي إنقاذ الرطوبة من التبخر.

الطرق ،المدن، صناعة النفط[عدل]

تضاريس الصحراء الكبرى،يظر العرق الشرقي الكبير باللون الأصفر في الوسط العلوي، يمينا


LocationNorthernAfrica.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بجغرافية شمال أفريقيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.