الصحراء الليبية

إحداثيات: 24°N 25°E / 24°N 25°E / 24; 25
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

24°N 25°E / 24°N 25°E / 24; 25

الصحراء الليبية
الكثبان الرملية في الصحراء الليبية

الموقع
البلد  ليبيا
 مصر
 السودان
المساحة 1.100.000كم
الإحداثيات 24°N 25°E / 24°N 25°E / 24; 25
خريطة
الحرارة
القصوى قد تصل إلى 50 درجة مئوية في ساعات النهار
الدنيا قد تصل إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر في ساعات الليل
بيانات أخرى
الأمطار نادرة
الموارد الطبيعية النفط و الذهب وتمر النخيل والابار الجوفية

الصحراء الليبية هي صحراء تقع في شمال أفريقيا، وهي جزء من الصحراء الأفريقية الكبرى، وهي تشمل الصحاري الموجودة في شرق ووسط ليبيا وغرب مصر وشمال غرب السودان.[1] وتغطي منطقة تصل إلي 1.100.000 كيلومتر مربع، بقياس 1000 كيلومتر من الشمال إلي الجنوب و1100 كيلومتر من الشرق إلي الغرب. ويطلق على الجزء الواقع داخل حدود مصر مسمى «الصحراء الغربية».

الصحراء في مجملها الأعظم غير مسكونة كما أنها عبارة عن سهل صخري كبير ويسمي «الحمادة» إضافة لجزء آخر يسمي «بحر الرمال العظيم»، يوجد بها 8 منخفضات رئيسية أهمها منخفض القطارة، كذلك يوجد بها واحات متعددة، ومن هذه الواحات واحة سيوة واحة الداخلة وواحة الخارجة في مصر وواحة الجغبوب، واحة الجفرة وواحة الكفرة في ليبيا التي ترتبط مياهها الجوفية بنفس المجري الذي يغذي واحة سيوة المصرية من واحة الفيوم في مصر، والتي تغذي من النيل.

يوجد بالصحراء مجموعة جبال أكاكوس والعوينات الشرقية وحمامات مليتة وحمام ستافت ومناطق صحراوية مثل أدهان أوباري وأدهان مرزق وأراضي صخرية مثل الحمادة الحمراء ومناطق بركانية خامدة مثل واو الناموس، والهروج السوداء.

استكشفت الصحراء الليبية بواسطة عدد من المستكشفين رغم أنها كانت ممراً لتجارة القوافل بين شمال أفريقيا والصحراء الكبري، كما كتب عنها ابن بطوطة في كتاباته، وفي العصر الحديث اشتهر من مكتشفيها أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي للملك فاروق الأول، والذي كشف جبل العوينات في 1924 م. وكتب عنها في كتابه الشهير «الواحة المفقودة». والألماني فريدريك جيرهارد روهلفس، توجد في الصحراء بعض الحيوانات البرية المعرضة للانقراض. و يوجد بالصحراء الغربية في مصر المحاذية للحدود الليبية حوالي 3 ملايين لغم من بقايا الحرب العالمية الثانية.

مواضيع متعلقة[عدل]

أعلام[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ The Libyan Sahara at temehu.com نسخة محفوظة 27 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]