الفلاسفة الجدد

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الفلاسفة الجدد (بالفرنسية: nouveaux philosophes) هو جيل من الفلاسفة الفرنسيين الذين توحدوا بفواصلهم الخاصة من الماركسية في أوائل السبعينيات. ومن بين هؤلاء آلان فينكيلكروت، [1] أندريه غلوكسمان، وباسكال بروكنر، وبرنارد هنري ليفي، وجين ماري بينويست، وكريستيان جامبيت، وغي لاردرو، وكلود غاندلمان، وجان بول دوله، وجيل سوسونغ. كما انتقدوا المفكر المؤثر للغاية جان بول سارتر ومفهوم ما بعد البنيوية، وكذلك فلسفة فريدريش نيتشه ومارتن هايدغر.

البدايات[عدل]

تم إنشاء المصطلح بواسطة برنارد هنري ليفي في عام 1976. معظم الفلاسفة الذين أدرجهم في هذا الوصف لديهم تاريخ سابق من الماركسية قد انشقوا عنه مؤخرًا. أثرت كتابات ألكسندر سولجينتسين وكتاب أرخبيل غولاغ تأثيراً عميقاً على العديد من هؤلاء اليساريين السابقين.  

سمات اساسية[عدل]

رفض الفلاسفة الجدد ما اعتبروه عبادة القوة لليسار، وهو تقليد يعودون إليه على الأقل هيجل وكارل ماركس في القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر. لقد جادلوا في أن هؤلاء وغيرهم من «المفكرين الرئيسيين» الذين سعوا إلى إنشاء أنظمة فكرية شاملة قد أنشأوا بالفعل أسس أنظمة القمع. في الآونة الأخيرة استهدف باسكال بروكنر التعددية الثقافية.

عدم التجانس[عدل]

يعرّف الفلاسفة الجدد بنوعية سلبية (أي رفض أنظمة السلطة الاستبدادية). في عام 1978، جادل مايكل رايان بأنها موجودة بالاسم فقط: تجانسهم مستمد من اعتناقهم للتغايرية.[2] وقد تم وصفهم على أنهم «اسم علامة تجارية لمجموعة غير متجانسة للغاية من حوالي عشرة مثقفين متماسكين من الخارج أكثر من الداخل... لا يعملون كممثلين لأي حركة أو قوة سياسية محددة بوضوح.» [3]

نقد[عدل]

هوجم الفلاسفة الجدد بصفتهم سطحية وأيديولوجية من قبل النقاد مثل جيل ديلوز، [4] بيير فيدال ناكيت، [5] بيير بورديو، [6] آلان باديو، [7] جان فرانسوا ليوتارد، [8] وكورنيليوس كاستورياديس.[9]

المراجع[عدل]

  1. ^ برنار هنري ليفي, Left in Dark Times, Random House Publishing Group, 2008, p. 43.
  2. ^ غاياتري شاكرافورتي سبيفاك and Michael Ryan (June 1978). "Anarchism Revisited: A New Philosophy". Diacritics, 67-68
  3. ^ Oskar Negt and Jamie O. Daniel (1983) "Reflections on France's 'Nouveaux Philosophes' and the Crisis of Marxism". SubStance 11(4), 56-67
  4. ^ Gilles Deleuze, « Les nouveaux philosophes », supplément au n° 24 de la revue Minuit, repris dans Deux régimes de fous, Minuit, p. 132. نسخة محفوظة 2020-01-20 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ La critique du Testament de Dieu de Bernard-Henry Lévy (1979) نسخة محفوظة 2019-12-30 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ بيير بورديو, « Le hit-parade des intellectuels français, ou Qui sera juge de la légitimité des juges ? », Homo academicus, Minuit, 1984, annexe 3.
  7. ^ Éric Aeschimann, « Mao en chaire », ليبراسيون, 10 January 2007. نسخة محفوظة 3 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ جان فرانسوا ليوتار, Instructions païennes, Éditions Galilée, 1977. Le groupe des nouveaux philosophes, dont Lyotard analyse les pratiques discursives, est ici appelé la Cie Clavel. Cf. aussi du même, La condition postmoderne, Minuit, 1979, et Le postmoderne expliqué aux enfants (1982–1985), Galilée, 1988.
  9. ^ Christos Memos. "Castoriadis and Social Theory: From Marginalization to Canonization to Re-radicalization". In: Alex Law and Eric Royal Lybeck (eds.). Sociological Amnesia: Cross-currents in Disciplinary History. Palgrave Macmillan, 2015. p. 190.