القناع (مسلسل كرتوني)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من القناع الأخضر)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القناع (مسلسل كرتوني)
القناع
المقنع وكلبه مايلو
المقنع وكلبه مايلو

فئة عمرية جميع الفئات العمرية
نوع كوميديا، مغامرات
أنمي تلفزيوني
كاتب جون أكرودى - دوك مانكى - مايك ريتشاردسون
ستوديو دارك هورس للانتاج
بث مسجل
العرض الأصلي 12 أغسطس 199530 أغسطس 1997
عدد الحلقات 52
بث عربي عدة محطات عربية
عدد الحلقات المدبلجة 52

القناع هو مسلسل رسوم متحركة أمريكي أنتج في عام 1995من طرف Dark Horse Entertainment ، مألف من جزئين مكون من 52 حلقة، يرتكز على فيلم وعلى مجلة مصورة ، تم عرض أول مرة بين 12 أغسطس سنة 1995 إلى 13 ديسمبر 1997.

في الوطن العربي بث على عدة قنوات ، كانت أول مرة سنة 1999 في قناة سورية

مختصر[عدل]

عامل بسيط في بنك ، مهمش ، مكسور الخاطر ، وليس لديه ثقة بنفسه السيد سامح، يعثر فجأة على قناع به قوى خارقة للعادة ، وكلما يرتديه ، يصبح القناع، والمقنع شخص واثق في تفسه ، شجاع ، وله قوى خارقة . يستعمل السيد سامح القناع في فعل الخير ، وعادة في التصدي لأبشع المجرمين في المدينة ، وهنالك ثلاثة أشخاص فقط الذين يعرفون سر القناع وسنذكرهم ضمن الشخصيات .

أما القناع ، فيظهر على أنه قناع خشبي عادي ، ولكنه غير ذلك ، يمنح طاقة أو قوى غير عادية لمن يضعه ، أوجد منذ عدة قرون خلت ، وأمتلكه الكثيرون آخرهم القرصان ريتشارد هاوكنز ، وهذا الأخير كان يحتفظ به في خزانة مقفلة ، قبل ان تغرق السفينة .

قامت جماعة من الغطاسين بإستكشاف حطام السفينة ، وبسبب حادثة رهبة ، انكسرت تلكة الخزانة ، وخرج منها القناع ، عثر عليه السيد سامح في أحد ركام المياه في المدينة

القناع

الشخصيات[عدل]

الأبطال[عدل]

السيد سامح أو ( بالإنجليزية - Stanley Ipkiss ) بطل القصة ، عامل مصرف ، قليل الحظ نبيل وطيب القلب ، يعيش في شقة صغيرة ولديه سيارة لا تعمل ،صاحب القناع ، عوض أن يتخلص منه قرر الإحتفاظ به ، وقد حاول من قبل التخصل منه برمية ، ومرة أخرى بمحاولة تحطيمه ، ولكن دون جدوى ، يعود إليه كل مرة عندما تكون هنالك مشاكل جد طارئة ، لمواجهة مجرمين ، أو توقيف جريمة ، وقد استعمله في أحد الحلقات للتصدي للشيطان السراب ,

القناع (المقنع ) مشوش ومرتبك نوعا ما ، مع وجود إحساس بالمسؤولية ، وفي بعض الأحيان يظهر كعديم للمسؤولية ، كالسخرية من رجال الشرطة ، أو الذهاب لقضاء أمتع الأوقات في مسرح الطبول ، عوض الوقوف في وجه الجريمة والمجرمين . وله لقطة شهيرة والمعروفة برفع السراويل و هو يرقص مثل فنان شهيرة مايكل جاكسون و هو يرتدي ملابس رسمية و قبعة جميعها لونها اصفرة .

المقنع

شخصيات أخرى[عدل]

مايلو كلب سامح ، وهو متغير المزاج نوعا ما ، تارة يتصرف ببلاهة وتارة أخرة بذكاء ، وأحيانا ما يقوم بلبس القناع ، فيتحول إلى كلب برأس كبيرة ، ومع انياب كبيرة تشبه أنياب سمكة القرش ، وله نفس القوى الخارقة للمقنع ، ويمكن أن يتحول إلى حيوانات أخرى مثل : (قرش ، ثور ، تنين ... إلخ).

السيدة رشا أو السيدة أم تحسين وهي جارة سامح وهي دائما تطالب سامح بدفع أجرة الشقة التي يسكن فيها .

الصحفية مها ، هي أقرب صديق للسيد سامح ، وهي أحد الشخصيات التي تعرف سر المقنع ، قامت بخداعه أحد المرات ، وذلك بكشف سره لأحد رجال المافيا في المنطقة ، وهذا ما جعل صداقتهما تتلاشى بعض الشيء . وبعدها أصبحت علاقتهما جيدة كالسابق ، بعدما قامت بإنقاض حياته أكثر من مرة ، وهي ضد فكرة تخلص سامح من القناع ، لأنه دوما يجعلها متألقة ، وأخبارها تكتب في الصفحة الأولى بسبب نقل أخبار المقنع.و بأحد الحلقات أرتدت القناع .

الرقيب كمال بني ضابط شرطة في المدينة ، شخص لا يحب المزاح ، ومزاجي نوعا ما ، يعمل جاهدا في كامل السلسلة لإلقاء القبض على المقنع ، وهو على شك أو لديه شكوك أن المقنع هو نفسه سامح ، وكلما يحاول القبض عليه ، يتعرض للإهانة ، مرة يجد نفسه باللباس الداخلي ، وتارة أخرى يقوم المقنع برفع سرواله إلى رأسه.

المساعد دعبول هو أحد رجال الشرطة ، ومرافق للضابط كمال ، سمين ، أكول ، وأحيانا غير كفؤ ، لطيف ومنطقي ، وهو غير مقتنع بأن المقنع مجرم ، وفي أحد الحلقات قام بمساعدته .

السيد سرحان زميل السيد سامح في العمل ، في المصرف ، شخص طماع وجحود ، وإنتهازي للفرص ، يجعل دوما السيد سامح يقوم بأعماله التي يتوجب عليه هو القيام بها ، وبعدها يصبح هو المدير الرئيسي للبنك .

ميادة شرطية نشيطة

وردة سكرتيرة تعمل في المصرف الذي يعمل فيه سامح وسرحان .

الأشرار[عدل]

  • صخري
  • الهلامي
  • مكدوسه

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]