بوابة:رسوم متحركة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


تحرير بوابة رسوم متحركة
Animexample.gif
التحريك أو الأنيمايشن (بالإنجليزية: Animation)، هو عرض سريع لتتابع من الصور ثنائية البعد أو الصور ثلاثية الأبعاد لإيجاد إيحاء بالحركة. والتحريك هو خداع بصري للحركة، يحدث بسبب ظاهرة استمرار بقاء الرؤية (بالإنجليزية: Persistence of vision)، ويمكن صنع وعرض الصور المتحركة بطرق متعددة. والطريقة الشائعة هي عرض الحركة كفيلم أو كفيديو. وهناك أيضاً طرق أخرى متعددة لعرض الصور المتحركة موجودة حالياً.

في عام 1911م، قام رسام الرُّسوم المتحركة الأمريكي الشهير وينسر مكاي بعرض فيلمه الأول للرسوم المتحركة المسمى نيمو الصغير بمدينة نيويورك، وظهر أشهر أفلامه للرسوم المتحركة، المسمى الديناصور غيرتي عام 1914م. وقد نجح ماكي في إنتاج أفلام عالية الجودة بشخصيات تميزت بمرونة في الحركة وسمات سلوكية واضحة، مما أسهم في ابتداع الأساليب التقنية، ومؤثرات الإقناع الحسي التي قامت عليها معايير الجودة التشخيصية لأفلام الرسوم المتحركة. وأصبحت أعماله ذات تأثير على إنتاج أفلام الرسوم المتحركة لأنها اشتهرت بانسياب حركتها، ومستوى رسوماتها ذات الجودة العالية، والحس المرهف بالكتلة، إضافة إلى السمات الذاتية الفريدة للشخصيات في هذه الأفلام.

للمزيد عن الرسوم المتحركة..

تحرير مقالة مختارة


Famous mouse (3463764209).jpg

ميكي ماوس (بالإنجليزية: Mickey Mouse) هو شخصية كرتونية و لقد تم اختراع هذة الشخصية لأول مرة من قبل والت ديزني وأب أيوركس في سنة 1928 في شركة والت ديزني. ميكي هو فأر أسود الذي يسلك كالإنسان وعادة يلبس بنطلون أحمر وأحذية صفراء وقفازات بيضاء. هو من الشخصيات الأكثر مشهورة في كل عالم وهو رمز شركة والت ديزني.

ظهر ميكي اولا 18 تشرين الثاني 1928 في فيلم رسوم متحركة «ستيمبوت ويلي» (ويلي السفينة البخارية) بعد أن ظهر في فيلمان تمهيديان نفس السنة. واصل أفلام ميكي وقد ظهر في أكثر من 130 أفلام وبينها «ذى باند كونسرت» (حفلة موسيكية الفرقة، 1935) و«برايف ليتل تايلور» (الخياط الصغير الشجاع، 1938) و«فانتايشة» (1940). أغلبية أفلام ميكي أفلام قصيرة ولكن بعضها أفلام كامل الطول.

ظهر ميكي ماوس أيضا في كثير من القصص المصورة من سنة 1930. الرسام فلويد جوتفريدسون (بالإنجليزية: Floyd Gottfredson) كتب ورسم قصص مصورة ميكي ماوس أكثر من 45 سنة وكان مؤثر.

عادة ظهر ميكي ماوس مع حبيبته ميني ماوس وكلبه بلوتو وأصدقاءه بطوط وبندق.

تحرير شخصية مختارة


Walt disney portrait.jpg

والتر إلياس "والت" ديزني (بالإنجليزية: Walt Disney) رجل أعمال ومنتج ومخرج وسينارست، وأخصائي رسوم متحركة أمريكي، وُلد في 5 ديسمبر 1901. يُعد ديزني الشخصية المحورية لتاريخ سينما الرسوم المتحركة للأطفال، كما يُعتبر أيقونة ثقافية في هذا المجال، وذلك بفضل مساهماته الهامة في صناعة الترفيه خلال معظم القرن العشرين، والتي اشتُهرت بشخصيات مثل ميكي ماوس وبطوط. أسس هو وأخوه روي أوليفر ديزني شركة والت ديزني باعتبارهما قطبي ريادة الأعمال بهوليوود، والتي تحولت فيما بعد إلى شركة الإنتاج الأكثر شهرةً في مجال الرسوم المتحركة، وتُعد بالوقت الحالي الشركة الأكبر في مجال وسائل الإعلام والترفيه بالعالم، وتُقدر بعائدات سنوية تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات.

ذاع صيت ديزني بوصفه منتجاً سينمائياً، مبتكراً في مجال الرسوم المتحركة، ومصمماً للحدائق والمتنزهات وأيضاً كرجل استعراض شعبي. بجانب فريق عمله، ابتكر شخصيات كارتونية شهيرة، وخاصةً ميكي ماوس، كاريكاتور لفأر، والذي أداها ديزني بصوته الأصلي، دونالد داك وجوفي. وخلال مسيرته المهنية الطويلة والناجحة، نال ديزني ستٌ وعشرين جائزة أوسكار من أصل تسعٌ وخمسين ترشيحاً خلال حياته، وحصل على أربع جوائز فخرية أخرى، مما أهله ليكون الشخص الأكثر حصولاً على جوائز الأكاديمية. بجانب كل ذلك، حصل على سبع جوائز إيمي، ومنح اسمه لكل من ديزني لاند وديزني لاند فلوريدا وديزني لاند هونغ كونغ وباريس ديزني لاند ومنتجع طوكيو ديزني ومنتجع ديزني لاند شنغهاي

تحرير في هذا الشهر
  • 2 مارس 1935 -- بوركي بيغ يقدم أول ظهور له في لوني تونز وليس لدي قبعة.
  • 28 مارس 1999 -- الخيال العلمي سلسلة الرسوم المتحركة المسرحية الهزلية المتحرك، فيوتشوراما (مسلسل)، التي أنشأتها مات غرينينغ (خالق عائلة سمبسون)، والتي وضعتها غرينينغ وديفيد كوهين لأول مرة عاشرا على شبكة فوكس التلفزيونية.
  • 30 مارس 2001 -- سلسلة الرسوم المتحركة Nicktoon، والوالدان السحريان لأول مرة على نكلوديون.
  • 30 مارس 2007 -- فيلم ديزني المتحرك، عائلة روبنسون.
تحرير هل تعلم


Vitoria - Graffiti & Murals 1127 12.JPG

توم وجيري (بالإنجليزية: Tom and Jerry) مجموعة تتكون من 161 حلقة رسوم متحركة كرتونية كوميدية، أنتجت في عام 1940 إلى عام 1967 للسينما وحازت على جوائز الأوسكار. من إخراج وسيناريو (وليام هانا) و (جوزيف باربيرا).

تحرير صورة مختارة


Linnet kineograph 1886.jpg

كتاب فليب مع سلسلة من الصور التي تختلف تدريجيا من صفحة واحدة إلى أخرى، حتى أنه بعد تحريك الصفحات بسرعة تظهر كأن الصور تتحرك.

تحرير تصنيفات
رسوم متحركة(29 ت، 182 ص)
أفلام رسوم متحركة(14 ت، 103 ص)
تحريك حاسوبي(3 ت، 10 ص)
تقنيات تحريك(2 ت، 12 ص)
رسامو رسوم متحركة(6 ت، 18 ص)
شركات رسوم متحركة(3 ت، 13 ص)


تحرير قوالب
تحرير بوابات شقيقة
تحرير مشاريع شقيقة
المزيد عن رسوم متحركة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات


تحرير تصفح البوابات