المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير
معلومات
التأسيس 1999
النوع العلوم التطبيقية
الموقع الجغرافي
المكان أكادير، المغرب
البلد
Flag of Morocco.svg
المغرب  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الإدارة
المدير محمد واكريم
إحصاءات
الطلاب 919 (باحتساب الماستر)(2013)
متفرقات
الموقع http://www.ensa-agadir.ac.ma/

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير وتعرف اختصارا بإنصا أكادير هي مدرسة عمومية للمهندسين بأكادير، و عضو في شبكة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، افتتحت أبوابها لأول مرة سنة 1999 أي قبل 20 سنة تقريبا، ويتميز التكوين بها بتطبيق نظام بيداغوجي قائم على وحدات دراسية تنظم خلال فصول دراسية وبالانفتاح على الوسط الصناعي والاقتصادي كذلك. تستغرق مدة الدراسة في المدرسة خمسة سنوات بالنسبة لحاملي البكالوريا، يحرز الطالب بعدها دبلوم مهندس دولة.

شروط الترشيح[عدل]

يشترط في المرشح لولوج السنة الأولى بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية عامة، أن يكون مسجلا بالسنة النهائية من سلك البكالوريا في شعبة العلوم الرياضية أو العلوم التجريبية (بمسالكها الثلاث، علوم الحياة والأرض؛ علوم زراعية وعلوم فزيائية) أو العلوم و التكنولوجيات. أو ان يكون حاصلا على شهادة البكالوريا في الشعب العلمية أو التقنية والتكنولوجيا.

مباراة الولوج[عدل]

للولوج للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير يجب المرور من خلال:

  • الانتقاء التمهيدي: وذلك يتم بناء على النقط المحصل عليها في امتحانات البكالوريا.
  • اختبار كتابي: ويتم على شكل استمارة متعددة الاختيارات (QCM) والذي ينظم بالنسبة للمرشحين المقبولين في الانتقاء.

التكوينات المتوفرة[عدل]

تستغرق الدراسة بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية خمس سنوات ( 10 فصول ) تتوج بإحراز الطالب على دبلوم مهندس الدولة، وينظم التكوين في سلكين متتالين.

  • السلك التحضيري المدمج: حيث تستغرق به الدراسة مدة سنتين (4 فصول ) بعد البكالوريا ويرتكز التكوين خلالها على المجال العلمي الأساسي و تقنيات التعبير، التواصل وكذلك مجال الإعلاميات.
  • سلك المهندسين: حيث تستغرق الدراسة به ثلاث سنوات ( 6 فصول ) بعد السلك التحضيري المدمج و يرتكز التكوين بالإضافة إلى المجال العلمي و التقني الأساسي على تلقين مجموعة من المعارف والكفيات المتعلقة بتدبير المشاريع من جهة ثم تدبير المقاولات واللغات و الإعلام دون نسيان قضية التواصل.

الأنشطة الموازية و النوادي الطلابية[عدل]

جمعية الطلبة[عدل]

جمعية طلبة إنصا أكادير هي تنظيم طلابي يتكلف بتنظيم الأحداث الثقافية، الإجتماعية، الرياضية، و جميع الأحداث المتعلقة بالحياة الطلابية داخل و خارج المؤسسة. كما أن هذه الجمعية تتكلف بتمثيل الطلبة أمام الإدارة و أمام البيئة الخارجية، و تلعب أيضا دورا مهما في تسيير النوادي الطلابية بالمؤسسة.

تتلقى جمعية الطلبة مواردها المالية من :

  • المنح السنوية التي تقدمها الإدارة
  • الأرباح المحصلة من مختلف الأنشطة التي تنظمها الجمعية

في سنة 2010 تأسست الجمعية بعد أن كانت مجرد مكتب للطلبة

أيام لينكس (Linux Days)[عدل]

أيام لينكس هو حدث سنوي ينظمه الطلبة منذ عام 2005، بهدف التشجيع على البرمجيات الحرة في المقاولات. لأجل هذا، يتم تنظيم محاضرات و مناظرات بين شخصيات بارزة على الصعيد الوطني و العالمي، و كذلك ورشات تطبيقية مقدمة من طرف طلبة المؤسسة. العديد من الشركات ساهمت في نجاح هذه التظاهرة الوطنية مستفيدين من التغطية الإعلامية التي يوفرها هذا الحدث.

ملتقى أولمبياد الجنوب[عدل]

ملتقى أولمبياد الجنوب هو حدث سنوي يدوم لثلاث أيام، يتميز بتجمع عدد كبير من طلبة مدارس الطب و الهندسة و التجارة، و كذلك طلبة الكليات ، من أجل المشاركة في المسابقات الرياضية و الفنية و الثقافية التي ينظمها طلبة المؤسسة، كما يعرف الملتقى بعروض الإلتراس و الأمسيات الغنائية.

أسبوع بسمة[عدل]

حدث ثقافي إجتماعي يتكلف بتنظيمه النادي الإجتماعي بالمؤسسة، يجمع العديد من الأنشطة ذات طابع إجتماعي، مثل إصلاح أحياء، تنظيم مسابقات لجمع التبرعات للفقراء و المعوزين، تنظيم أعمال تحسيسية و طاولات مستديرة، و كذلك حملات للتبرع بالدم.

الهاكاثون[عدل]

حدث تقني يجمع مبرمجين من مختلف أنحاء المغرب من أجل التنافس لإنشاء مشروع تقني تحت موضوع معين، يتكلف بتنظيمه كل سنة نادي المعلوميات بالمدرسة

اقرأ أيضا[عدل]

مصادر[عدل]