المدينة العالمية للخدمات الإنسانية

يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المدينة العالمية للخدمات الإنسانية
البلد الإمارات العربية المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 2003
المؤسس محمد بن راشد آل مكتوم  تعديل قيمة خاصية (P112) في ويكي بيانات
خريطة
الإحداثيات 24°53′42″N 55°04′16″E / 24.8949°N 55.0712°E / 24.8949; 55.0712   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات

المدينة العالمية للخدمات الإنسانية ( IHC ) هي مركز عالمي غير ربحي للتأهب والاستجابة لحالات الطوارئ الإنسانية، أسسها محمد بن راشد آل مكتوم، عام 2003 من خلال دمج مدينة دبي للإغاثة ومدينة دبي الإنسانية.[1]

ويشكّل أعضاء المدينة مجتمعاً يتألّف من وكالات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات غير ربحية ومنظمات حكومية دولية بالإضافة إلى شركات تجارية. تستضيف الآن حوالي 85 منظمة عضوة، منها تسع وكالات تابعة للأمم المتحدة وأكثر من 58 منظمة غير حكومية و18 كيان تجاري تعمل جميعها في تقديم المساعدات في الأزمات ودعم التنمية الاقتصادية طويلة الأجل. يتراوح الأعضاء من الكيانات اللوجستية البحتة إلى المكاتب التعليمية والبحثية والإعلامية.[2]

موقعها[عدل]

تتميز المدينة بموقع استراتيجي في دبي يسمح بإرسال الإغاثة سريعاً إلى مختلف أنحاء العالم. وفي العام 2011، ضاعفت المدينة حجمها ثلاث مرات وانتقلت إلى موقعها الحالي على بُعد 18 كلم من مطار آل مكتوم و 21 كلم من ميناء جبل علي، مما يتيح لأعضاء المدينة القدرة على نقل الشحنات من البحر إلى الجو في أقل من 10 دقائق.

الأعضاء[عدل]

تضم المنظمات الأعضاء أكثر من 300 موظف و 127,000 متر مربع من المستودعات والمكاتب والساحات ومرافق المؤتمرات والتدريب. لدى المدينة أيضًا مساحة مخصصة لاستضافة عمال الإغاثة الذين تم إجلاؤهم أثناء الصراع العنيف. يقوم الأعضاء بتخزين مجموعة واسعة من مواد الإغاثة الطارئة التي تتراوح من أجهزة تنقية المياه إلى المكاتب المحمولة إلى المركبات. تشكل معدات الاتصالات والأغذية المتخصصة والأدوية والخيام والبطانيات جزءًا كبيرًا من المخزون. من المستخدمين الرئيسيين، مستودع الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية - وهو مظلة لشبكة لوجستية تخدم منظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.

قام أعضاء المدينة بشراء وتخزين وشحن المساعدات لمواجهة النزاعات والكوارث الطبيعية في بلدان عديدة، منها سوريا وأفغانستان وباكستان وبنغلاديش وإندونسيا وأثيوبيا وأوغندا. كما يتم شحن المساعدات إلى أماكن أبعد مثل أمريكا اللاتينية، وقد تم إرسال المساعدات من دبي إلى هايتي بعد زلزال عام 2010 وإعصار إيرما عام 2017.

التاريخ[عدل]

المنطقة حرّة مستقلّة إنسانيّة لا تبغي الربح. أسسها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رئيس مجلس الوزراء، أسّس المدينة العالميّة للخدمات الإنسانية في عام 2003 من خلال دمج مدينة دبي للإغاثة (DAC) ومدينة دبي الإنسانية (DHC).

ويرأسها الأميرة الأردنية هيا بنت الحسين ، زوجة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، حاكم دبي ونائب رئيس الدولة رئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة .

الخدمات والدعم[عدل]

توفر المدينة العالمية للخدمات الإنسانية العديد من الخدمات المتخصصة للمنظمات الأعضاء فيها لتسهيل عملياتها.

مراجع[عدل]