بوابة:دبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
دبي هي المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الإمارات العربية المتحدة. وهي تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للخليج العربي وهي واحدة من الإمارات السبع التي تشكل الدولة. أبوظبي ودبي هما الإماراتين الوحيدتين التي لديها حق النقض على القضايا الحساسة ذات الأهمية الوطنية في الهيئة التشريعية للبلاد. وتقع مدينة دبي على الساحل الشمالي للإمارة وترأس المنطقة الحضرية دبي-الشارقة-عجمان. من المقرر أن تستضيف دي معرض إكسبو الدولي 2020.

وقد برزت دبي كمدينة عالمية ومركز للأعمال التجارية في الشرق الأوسط.


 

صورة مختارة

   👈

قلعة الفهيدي وتعتبر أقدم بناء في دبي والتي بنيت عام 1799 وهي جناح جديد من متحف دبي.

 

هل تعلم

   👈

 

تصنيفات
دبي(28 ت، 51 ص)
أحداث في دبي(3 ت، 20 ص)
أحياء دبي(2 ت، 90 ص)
أشخاص من دبي(8 ت، 94 ص)
اقتصاد دبي(4 ت، 35 ص)
الإعلام في دبي(1 ت، 29 ص)
التعليم في دبي(5 ت، 9 ص)
الدين في دبي(3 ت، 2 ص)
الرياضة في دبي(8 ت، 6 ص)
السياحة في دبي(4 ت، 9 ص)
النقل في دبي(5 ت، 38 ص)
بذرة دبي(135 ص)
تاريخ دبي(1 ت، 23 ص)
ثقافة دبي(11 ت، 20 ص)
جغرافيا دبي(4 ت، 29 ص)
حكومة دبي(1 ت، 9 ص)
شرطة دبي(4 ص)

 

مقالة مختارة

   👈

بلدية دبي يقع مقرها الرئيسي بديرة، منطقة الرقة، شارع بني ياس مطلة على ضفاف خور دبي، وهي بلدية لأعلى إمارة في الكثافة السكانية في دولة الإمارات، وتعد البلدية ضمن أكبر البلديات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعد الأكثر تأثيراً في مختلف المجالات كالتخطيط الحضري والحدائق العامة والبيئة والتجارة والمال والإعلام والعلوم والرقابة والترفيه, كما أن بلدية دبي تعد أحد أهم الدوائر الحكومية المؤثرة في التجارة والمال في إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة ، ويوجد بها مقر مبنى الأمانة العامة للمجلس البلدي لإمارة دبي.

 

شخصية مختارة

   👈

محمد بن راشد آل مكتوم (15 يوليو 1949 -)، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة دبي ووزير الدفاع. منذ تولي الشيخ محمد الحكم في إمارة دبي في 4 يناير 2006، قام بإصلاحات رئيسيّة على صعيد حكومة دولة الإمارات العربيّة المتحدة، بما في ذلك إطلاق استراتيجيّة الحكومة الإتحاديّة في العام 2008 ورؤية الإمارات 2021، وكذلك عدد من المبادرات كمهرجان دبي للتسوق، وحكومة دبي الإلكترونيّة. وتعبيرًا عن حبّه للخيول والسباقات وتحقيقًا لاهتماماته الرياضيّة، قام الشيخ محمد بتأسيس جودلفين، مجموعة اسطبلات مجهزة لسباقات الخيول العالميّة، واسطبلات دارلي لرعاية الفحول. ومنذ صغره، اشتهر الشيخ محمد بتأليف ونظم الشعر النبطي الذي يتناول عدد من الموضوعات يتعلق أبرزها بالشؤون العامة.

 

معلم مختار

   👈

مطار دبي الدولي (إياتا: DXB، إيكاو: OMDB) هو مطار دولي يقع في مدينة دبي ثاني أكبر مدينة في الإمارات العربية المتحدة، وهو مركز عمليات طيران الإمارات، يبعد عن وسط دبي حوالي 2 كم تقريبا، وفي خلال سنوات قليلة تحول مطار دبي الدولي من مجرد مهبط جوي على ضفاف الخليج العربي، إلى أهم مركز جوي على مستوى الشرق الأوسط وواحد من أفضل عشر مطارات في العالم وأسرعها نمواً، وهو يستقطب حاليا أكثر من 115 شركة طيران تغطي أكثر من 135 وجهة حول العالم، وتبلغ قدرة المطار الاستيعابية حوالي 60 مليون مسافر سنويا.


 

قوالب

 

مشاريع شقيقة
المزيد عن دبي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

 

بوابات شقيقة

 

بوابات أخرى

 

روابط مهمة
للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.