المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات (الأردن)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات
شعار المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الأردن.png
شعار

تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد  الأردن
الاسم الكامل المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات
تأسست 2008
صلاحياتها تتبع رئاسة الوزراء
المركز عمّان
الإدارة
الوزراء المسؤولون
المدير التنفيذي
موقع الويب ncscm.gov.jo

المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات مركز وطني حكومي أردني بدأ العمل في العام 2015، يتمثل دوره بتنسيق وتوحيد كافة جهود المؤسسات الوطنية ذات العلاقة لتمكينها من مواجهة الازمات الوطنية بأشكالها المختلفة والمحتملة بأقل وقت وجهد، وبأقل تكلفة وخسائر ممكنة.[1]

الإنشاء[عدل]

بدأ العمل بإنشاءه بعد توجيه رسالة ملكية في العام 2005 لرئيس الوزراء تقضي بإنشاء مركز وطني للأمن وإدارة الازمات، وجرى تكليف الأمير علي بن الحسين عام 2008 ليكون مشرفًا عامًا على جميع مراحل إنشاء المركز، في العام 2013 أنتهى العمل ببناء المقر الدائم للمركز، وخلال العام 2015 صدرت الإرادة الملكية بالمصادقة على نظام المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات رقم (20) لعام 2015، ونُشر في الجريدة الرسمية ليصبح فاعلاً اعتباراً من الأول من نيسان للعام 2015.[2]

الإدارة[عدل]

يتولى إدارة المركز مجلس إدارة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية كل من:[3]

الدور والمهام[عدل]

الهيكل التنظيمي للمركز الوطني للامن وادارة الازمات
  • إعداد سجل مخاطر للأزمات التي من الممكن أن تواجه مؤسسات الدولة بهدف اعداد خطط من قبل مؤسسات الدولة المختلفة لمواجهة هذه المخاطر.
  • عقد دورات تدريبية مُتخصصة في مجال إدارة الازمات وتطوير مهارات وقدرات المركز الفنية والبشرية، كذلك إعداد برنامج تدريبي متكامل للمؤسسات الرسمية ذات العلاقة، يتضمن دورات وورشات عمل دورية.
  • التفاعل مع التجارب الدولية في مجال إدارة الأزمات والإستفادة من خبراتهم في إعادة صقل قدرات الكوادر الوطنية وتمكينها من الارتقاء في هذا المجال.
  • السعي لربط المركز بمراكز إدارة الأزمات والطوارئ في منطقة الإقليم ضمن شبكة إقليمية لمواجهة التحديات المشتركة والعابرة للحدود.
  • التركيز على تطوير البرامج المتعلقة بإستثمار طاقات الشباب الأردني في الجامعات والمعاهد والمدارس من خلال العمل التطوعي في مواجهة المخاطر والأزمات على المستويين المحلي والوطني.
  • استكمال العمل مع الوزارات والمؤسسات الرسمية المعنية لتأسيس مراكز عمليات فيها وربطها الكترونياً مع المركز، إضافة إلى إلحاق موظفين من تلك الوزارات كضباط ارتباط مع المركز.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات -الأهداف"، www.ncscm.gov.jo، مؤرشف من الأصل في 02 سبتمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2020.
  2. ^ "المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات - التأسيس"، www.ncscm.gov.jo، مؤرشف من الأصل في 02 سبتمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2020.
  3. ^ "المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات- مجلس الادارة"، مؤرشف من الأصل في 08 مايو 2020، اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2020.
  4. ^ "العميد الفراية نائبا لرئيس المركز الوطني للامن وادارة الازمات"، مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2020.

وصلات خارجية[عدل]