يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

المرمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2015)
حجر المرمر

المرمر أو الأونيكس (بالإنجليزية : Onyx) نوع من الرخام الشديد الصلابة والصفاء.

صفاته[عدل]

وهو حجر مشطب (مقطع) بألوان كثيرة, إذ يتقاطع البياض مع الألوان الصفراء والحمراء والسوداء, غالبا ما يوجد على شكل مستطيل, وهو مماثل للعقيق من حيث التكوين. من أسمائه : الجزع - الجزع العقيقي - العقيق العيني - جزع ظفار. وسمي جزع من الفعل جزع أي خاف وفزع إذ يذكر أن هذا الحجر يثير الخوف في قلب من تختم أو تحلى به. ومسحوق الجزع (الأونيكس) يستخدم في جلو حجر الياقوت وتحسين لونه.

أماكن تواجده حاليا[عدل]

اليمن - الصين - الهند - الولايات المتحدة الأمريكية - المكسيك - الأردن - تايلاند - سيريلانكا - جنوب أفريقيا - نيوزيلاندا - زائير - أرمينيا. يوجد بكثافه في جنوب مصر وبالتحديد في أسوان وأغلبها من المرمر الأصفر المغذي بالعروق البيضاء مع العلم أن بعض المعابد الفرعونية تحتوي على هذا النوع بالذات من الرخام. بل أن أشهر تمثال منحوت من المرمر هو ذلك التمثال الذي بمتحف الأقصر لرمسيس الثاني.

في الشعر[عدل]

أمرؤ القيس

كأن عيون الوحش حول خبائنا وأرحلنا الجزع الذي لم يثقب

الفرزدق

وفينا من المعزى تلاد كأنها ظفارية الجزع الذي في الترائب

المرمر الصناعي[عدل]

يعتمدالتصنيع بشكل أساسي علي إنتاج القوالب وتنتج بصفة عامة من الزجاج أو الخشب أو الألومنيوم وكذلك الرمل والأسمنت، وفي العادة ترتبط المواد المستخدمة في عمل القوالب بالعدد المطلوب إنتاجه بالمشروع وهي إما قوالب نصفية عندما يكون النموذج متماثل في الشكل أو قوالب فصوص يضمهم قالب أساسي يغلفهم ولسرعة الإنتاج يفضل عمل أكثر من قالب بما يساعد علي سرعة الإنتاج كما يمكن استعمال القالب والصب في الفراغ المحيط وفي هذه الحالة يستخدم المخلوط دون إضافة حصوة الرخام. يتكون المخلوط من 98% بوليستر، 1% كوبالت ،1% مصلد ثم يضاف إليهم بعض الصبغات المائية لعمل الملونات المطلوبة كما يمكن إضافة كمية من حصوة الرخام إلي المخلوط بنسبة 60% في حالة المنتجات المصمتة.

انظر أيضاً

المعادن الأرضية النادرة

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.