رخام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

[1]

رخام.

الرخام هو صخر كلسي متحول، يتكون من الكالسيت النقي جداً (شكل بلوري لكربونات الكالسيوم CaCO3).[2][3][4] يستعمل في النحت، وكذلك يستعمل كمادة بنائية، وأيضاً في العديد من الأغراض الأخرى مثل إكساء الأرضيات والجدران وجدران الحمامات. وقد تكون تحت ظروف نادرة من الضغط والحرارة الهائلتين في جوف الأرض.

مكتب مصنوع من الرخام في مطعم تركي.

تشتهر عدة دول في إنتاجه منها، فلسطين، تركيا، إسبانيا، البرازيل وإيطاليا التي تعد في المرتبة الأولى.ومما يميزه أيضا تفاعله مع الأحماض وهو ينشأ في البيئات البحرية. إستعمال الرخام قد عرف خلال العصور القديمة التى عرفت المبانى والقصور الفاخرة المزينة بمشغولات وتماثيل من الرخام، وقد سجل التاريخ أن الرخام كان يستعمل في إستعمالات كثيرة في جميع العصور التى عرفت المدنية. وقد وصف هيرودوت أهرامات الجيزة بأنها مكسية من الرخام المجلى الذى أكسبها جمالا وعظمة، وقد ذكر في التوراة أن الرخام استخدم في بناء معابد أورشليم ، زهذا يثبت أن الرخام قد عرف من أكثر من ألاف السنين قبل الميلاد. وكان الرخام وسيلة الفنانين في التعبير سواء في فن المعمار أوالنحت ومبانى اليونان القديمة وتماثيل روما وقد عرف الفراعنة الرخام في مصر منذ أكثر من 5 ألاف سنة فقد أستخدم في تكسية الأهرامات وفي بناء المعابد وقصور الملوك وتماثيلهم والمسلات وأعمدة المعابد .

طرق الحفاظ علي الرخام

مراجع[عدل]

  1. ^ انواع الرخام المصري "Egyptian Marble | Egyptian Marble Company I Built to build". Egyptian Marble Company For Marble Design and production , Marble and granite Supplier in Egypt (باللغة الإنجليزية). 2016-09-15. اطلع عليه بتاريخ 07 فبراير 2017. 
  2. ^ "CDC – NIOSH Pocket Guide to Chemical Hazards – Marble". www.cdc.gov. اطلع عليه بتاريخ 27 نوفمبر 2015. 
  3. ^ Cappitelli F؛ Nosanchuk JD؛ Casadevall A؛ Toniolo L؛ Brusetti L؛ Florio S,؛ Principi P؛ Borin S؛ Sorlini C (Jan 2007). "Synthetic consolidants attacked by melanin-producing fungi: case study of the biodeterioration of Milan (Italy) cathedral marble treated with acrylics". Applied and Environmental Microbiology. 73 (1): 271–7. PMC 1797126Freely accessible. PMID 17071788. doi:10.1128/AEM.02220-06. 
  4. ^ "Turkmenistan enters record books for having the most white marble buildings | World news". London: theguardian.com. 2013-05-26. اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2013. 

وصلات خارجية[عدل]

[1]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.