هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

المكتبة الرئاسية (أذربيجان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تم إنشاء المكتبة الرئاسية في عام 2003 على أساس مكتبتين ثريتين في الجمهورية.كانت المكتبة الرئاسية واحدة من أكبر المكتبات العامة في باكو ويعود تاريخ إطلاقها إلى عام 1870.خلال الفترة السوفياتية ، تم تحويل هذه المكتبة إلى المكتبة المركزية بموجب مرسوم إدارة التعليم الشعبي في باكو.في 22 يوليو 2009 ، بموجب مرسوم رئيس جمهورية أذربيجان ، منحت المكتبة الرئاسية مركز مكتب رئيس جمهورية أذربيجان[1].

الاتجاهات الرئيسية لنشاط المكتبة[عدل]

الاتجاهات الرئيسية لنشاط المكتبة - لإنشاء وصيانة موارد المعلومات عن طريق إنشاء أموال للكتب وأنواع أخرى من المستندات ، لتطبيق الرسوم الكرتونية التقليدية والإلكترونية المثالية والموارد الببليوغرافية التي تعكس تلك الأموال وإتاحتها للقراء بشكل كامل[2].

مشاريع[عدل]

مشاريع إلكترونية واسعة النطاق تغطي الموضوعات ذات الأولوية:

  • حيدر علييف. -
  • أنشطة إلهام علييف للسياسة الخارجية -
  • أذربيجان -
  • إبادة خوجالي -

صندوق[عدل]

في صندوق المكتبة يتم الاحتفاظ بعينات فريدة من الأدب بلغات مختلفة نشرت في القرنين السادس عشر والتاسع عشر وفي بداية القرن العشرين.تهيمن المؤسسة على الاقتصاد والسياسة والبناء الحكومي والقانون والفلسفة والإحصاء والتاريخ والنقد الأدبي واللغويات.يحتوي الصندوق الصحفي الدوري للمكتبة على 250 مجلة وصحيفة ودوريات أخرى منشورة في جمهوريتنا وبلدان أخرى.في الوقت الحالي ، تولي المكتبة اهتماما خاصا لمجال جمع التبرعات الإلكتروني.

إحصائيات التطبيقات[عدل]

  • كتب جديدة - 20042
  • الأسهم الرجعية - 3085
  • الإحالات التلقائية - 6021
  • صندوق الإيداع للأمم المتحدة - 71
  • الموارد الالكترونية - 97
  • الملاحظات - 28

نظام أتمتة عملية المكتبة[عدل]

يتم إيلاء اهتمام خاص لتطبيق تقنيات المعلومات الحديثة في المكتبة.تحتوي المكتبة على شبكة كمبيوتر محلية والوصول إلى الإنترنت.يستطيع القراء ، الذين لديهم أجهزة كمبيوتر محمولة ، الاتصال بالإنترنت من خلال نظام قراءة لاسلكي.تم تقديم مجموعة كاملة من أحدث إصدار من نظام أتمتة المكتبة في المكتبة.يوفر هذا النظام أتمتة جميع عمليات المكتبة ، بدءًا من المجموعة وصولاً إلى المخزون حتى إرسالات الكتاب.يتيح النظام أيضًا للقراء استخدام قاعدة البيانات الكاملة للمكتبات.بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لكل مستخدم إنترنت استخدام كتالوجه الإلكتروني والموارد الإلكترونية الأخرى من خلال موقع المكتبة على شبكة الإنترنت.

جهاز ببليوغرافي وخدمة ببليوجرافية[عدل]

تحتوي المكتبة على فهرس أبجدي ومنتظم يعكس الأدب بلغات أذربيجانية وروسية ولغات أخرى.يتم تضمين جميع الكتب الواردة من المكتبة منذ عام 2003 في الكتالوج الإلكتروني.يتم تضمين الأوصاف البيبليوغرافية لأهم المواد في الدوريات المدرجة في الصندوق منذ عام 2004 في قاعدة بيانات منفصلة داخل الكتالوج الإلكتروني.كما يتم تجميع ونشر المساهمات الببليوغرافية المختلفة في المكتبة.كما يمكن استخدام الكتالوجات الإلكترونية والإصدارات الإلكترونية من الموارد الببليوغرافية مع موقع المكتبة على شبكة الإنترنت.تقدم المكتبة لمستخدميها مجموعة كاملة من خدمات المعلومات المرجعية والببليوغرافية.كما يتم توفير خدمة المعلومات الببليوغرافية لقراء محددين عن طريق البريد الإلكتروني.بالإضافة إلى المكتبة التقليدية والخدمات الببليوغرافية ، يمكن للمكتبة أيضًا استخدام الإنترنت والعروض والمؤتمرات الصحفية والماسحات الضوئية والنسخ والتصفيح والخدمات الإضافية الأخرى[3].

هيكل المكتبة[عدل]

تم تشكيل الهيكل التنظيمي والإداري للمكتبة الرئاسية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Hüseynzadə، Tuncay. ":: Prezident Kitabxanası". www.preslib.az. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2018. 
  2. ^ "Presidential Libraries and Museums of the National Archives". National Archives (باللغة الإنجليزية). 2016-08-15. تمت أرشفته من الأصل في 05 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2018. 
  3. ^ "Azərbaycan Respublikası Prezidentinin İşlər İdarəsinin Prezident Kitabxanası 10 illik yubileyini qeyd edir". تمت أرشفته من الأصل في 17 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2018. 

وصلات خارجية[عدل]