انتقل إلى المحتوى

الناتج الإجمالي للنظام البيئي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إجمالي المنتج البيئي هو مقياس مبتكر تم تطويره لحساب القيمة الاقتصادية لخدمات النظام البيئي ضمن التقييمات الاقتصادية الأوسع نطاقًا، التي تقاس تقليديًا بواسطة الناتج المحلي الإجمالي بينما يوفر الناتج المحلي الإجمالي قياسًا كميًا لجميع السلع والخدمات التي تنتج اقتصاديًا داخل البلد، إلا أنه لا يأخذ في الاعتبار الخدمات البيئية التي تدعم الإنتاج الاقتصادي. يعالج هذا الإغفال عن طريق قياس إسهام النظم البيئية من خلال المنتجات المباشرة والخدمات التنظيمية مثل التحكم في المناخ، والخدمات الثقافية مثل السياحة.[1][2]

نظرة عامة وتطبيقات[عدل]

أدخلت الصين معيارًا وطنيًا في عام 2020، مدمجة القيم البيئية في إطار تقييمها الاقتصادي هذه المبادرة أدت إلى اعتمادها على عدة مستويات حكومية. بحلول عام 2023، قد وضعت 15 حكومة محلية في الصين توجيهات لتنفيذ، بدءًا من حوالي 200 مشروع ذي صلة. في مقاطعة تشجيانغ، أول مقاطعة تنفذ هذه القواعد، يتم تقييم أداء المسؤولين المحليين جزئيًا بالقيم الاقتصادية المخصصة للنظم الإيكولوجية المحلية، مثل القيمة التي تبلغ 43 مليون دولار أمريكي المنسوبة إلى محمية طبيعية ليناء رادون تشينغتيان. يُستخدم أيضًا في النمذجة الاقتصادية لتوفير رؤية شاملة للتفاعل بين الصحة الاقتصادية والبيئية. على سبيل المثال، يدمج نموذج الذي طورته المركز المشترك للبحوث وبحوث الاقتصاد في واجينينجن،لتحليل كيف يمكن للسياسات أن تؤثر بشكل متزامن على الإنتاج الاقتصادي وشروط النظام البيئي. يساعد هذا النموذج صناع السياسات على اتخاذ قرارات مستنيرة تسعى إلى تحقيق التنمية الاقتصادية بتوازن مع الاستدامة البيئية. يهدف التطوير المستمر إلى تحسين دقتها وفعاليتها في صنع السياسات الاقتصادية والبيئية. من خلال تخصيص قيم نقدية لخدمات النظام البيئي، يسهل فهمًا أعمق لدورها الحاسم في التنمية الاقتصادية المستدامة يضمن هذا النهج أن تدعم استراتيجيات النمو الاقتصادي أيضًا رفاهية البيئة، مع التركيز على نهج متوازن للتنمية[3]

أنظر أيضا[عدل]

  • اقتصاد إيكولوجي
  • قياس الاستدامة
  • بصمة بيئية
  • محاسبة بيئية
  • مؤشر الأداء البيئي

المراجع[عدل]

  1. ^ Wenjia، JIN. "GROSS ECOSYSTEM PRODUCT" (PDF). International Union for Conservation of Nature (IUCN). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2024-04-09. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-09.
  2. ^ Mengnan، Jiang. "Zhejiang counts 'gross ecosystem product' of nature reserve". China Dialogue. مؤرشف من الأصل في 2024-04-07. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-07.
  3. ^ "Beyond GDP: including nature in economic policy assessment - European Commission". joint-research-centre.ec.europa.eu (بالإنجليزية). 28 May 2024. Archived from the original on 2024-05-29. Retrieved 2024-05-29.