هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

النخب السعودية (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة إصلاح المشكلة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
النخب السعودية
دراسة في التحولات والإخفاقات
تعليق

معلومات الكتاب
المؤلف محمد بن صنيتان
البلد السعودية
اللغة العربية
الناشر مركز دراسات الوحدة العربية
تاريخ النشر 2005م
النوع الأدبي رسالة دكتوراه
الموضوع علم الاجتماع السياسي
التقديم
نوع الطباعة غلاف عادي
عدد الصفحات 220 صفحة
القياس 24×17سم
المواقع
ردمك 2-86-450-9953

النخب السعودية؛ دراسة في التحولات والإخفاقات كتاب ألفه الدكتور محمد بن صنيتان وهو عبارة عن رسالة دكتوراه قدمت للنقاش في الجامعة التونسية.

موضوع الكتاب[عدل]

يتناول الكتاب دراسة النخب السعودية دراسة ميدانية قائمة على استقراء المكونات الأساسية لهذه النخب, ويمهد المؤلف الحديث لاستنتاج جملة من الأسباب التي انحرفت بسببها النخب السعودية عن أداء الدور الريادي المنتظر منها كنخب فاعلة في تكوين المسار السياسي والاجتماعي للمملكة العربية السعودية, وتحقيق العدالة الاجتماعية, وتكريس المواطنة الحقيقية والمشاركة السياسية في مؤسسات الحكم.

أهمية الكتاب[عدل]

ترجع أهمية هذا الكتاب إلى اهتمامه بدراسة النخب السعودية المؤثرة في تشكيل وتكوين النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المملكة العربية السعودية, ولكون نظام المملكة يعتبر نظاماً مركزياً مثل بقية الأنظمة العربية فإن دراسة النخب تصبح أكثر أهمية لما تحققه من معرفة أعمق لسياسات الحكومة, وتفسير توجهاتها؛ وهو ما يسعى إلى تقديمه هذا الكتاب.

Nuvola apps bookcase.svg
هذه بذرة مقالة عن كتاب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.