المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

اليوم العالمي لعلم الأشعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

اليوم العالمي لعلم الأشعة (IDoR) هو يوم تم تخصيصه للاحتفال سنويًا بعلم الأشعة. وقد تم الاحتفال به لأول مرة في الثامن من نوفمبر عام 2012 ضمن مبادرة مشتركة بين الجمعية الأوروبية لعلم الأشعة (ESR) وجمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية (RSNA) والمعهد الأمريكي لعلم الأشعة (ACR).

معلومات تاريخية[عدل]

قام فيلهلم كونراد رونتغن في الثامن من نوفبر عام 1895 باكتشاف الأشعة السينية التي وضعت الأساس الفعال للتخصص الطبي الجديد، وهو علم الأشعة. وتكريمًا لاكتشافه، قررت الجمعية الأوروبية لعلم الأشعة والمعهد الأمريكي لعلم الأشعة أن يكون هذا التاريخ كل عام يومًا مميزًا مخصصًا للاحتفال. ويهدف اليوم العالمي لعلم الأشعة إلى رفع مستوى الوعي العام بعلم الأشعة وفوائده. ويأتي اليوم العالمي لعلم الأشعة بعد اقامة اليوم الأوروبي لعلم الأشعة عام 2011. حيث أقيم لأول وآخر مرة تحت اشراف الجمعية الأوروبية في العاشر من فبراير عام 2011 لإحياء الذكرى السنوية لوفاة رونتغن. ومنذ ذلك الحين تتعاون الجمعية الأوروبية مع جمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية والمعهد الأمريكي لعلم الأشعة لتنظيم اليوم العالمي لعلم الأشعة.

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]