انقلاب كاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ريخستفلاجا (Reichskriegsflagge)، المرتبط بالإمبراطورية الألمانية، كان قيد الاستخدام خلال انقلاب كاب
الانقلابيين في برلين. الشعار يحذّر: "أوقفوا! كل من يتقدم سيتم إطلاق النار عليه"

كان انقلاب كاب، المعروف أيضًا باسم انقلاب كاب-لوتويتز بعد قادته ولفجانج كاب (Wolfgang Kapp) و فالتر فون لوتويتز (Walther von Lüttwitz)، محاولة انقلاب في 13 مارس 1920 تهدف إلى التراجع عن الثورة الألمانية في 1918-1919، وإطاحة جمهورية فايمار وإنشاء حق يمين الحكومة الأوتوقراطية بدلاً منها.[1][2][3] كانت مدعومة من قبل أجزاء من الريسوفير (الجيش في وقتها) وغيرها من الفصائل المحافظة والوطنية والملكية.

وقع الانقلاب في العاصمة برلين، واضطرت الحكومة الألمانية الشرعية إلى الفرار من المدينة. لقد فشل الانقلاب بعد بضعة أيام، عندما تلقت قطاعات كبيرة من السكان الألمان دعوة من الحكومة للانضمام إلى إضراب عام. رفض معظم موظفي الخدمة المدنية التعاون مع كاب وحلفائه. على الرغم من فشله، كان للانقلاب نتائج مهمة بالنسبة لمستقبل جمهورية فايمار. كان السبب في انتفاضة الرور اليسارية (Ruhr uprising) في مارس 1920، والتي قمعتها الحكومة بالقوة العسكرية، بينما كانت تتعامل برفق مع أولئك الذين يقفون وراء الانقلاب. هذه الأحداث استقطبت الناخبين، مما أدى إلى تحول في الأغلبية بعد انتخابات الرايخستاغ في يونيو.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن انقلاب كاب على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. 
  2. ^ "معلومات عن انقلاب كاب على موقع bigenc.ru". bigenc.ru. 
  3. ^ "معلومات عن انقلاب كاب على موقع d-nb.info". d-nb.info. 
  • Erger، Johannes (1967). Der Kapp-Lüttwitz-Putsch: Ein Beitrag zur deutschen Innenpolitik 1919–20. Beiträge zur Geschichte des Parlamentarismus und der politschen Parteien (باللغة الألمانية). 35. Droste. 
  • Könnemann، Erwin؛ Schulze، Gerhard (2002). Der Kapp-Lüttwitz-Ludendorff-Putsch. Dokumente (باللغة الألمانية). Olzog. ISBN 3789293555. 
  • McElligott، Anthony (2009). Weimar Germany. Oxford University Press. 

روابط خارجية[عدل]

History template.gif
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.