بوابة:أوروبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة أوروبا


بوابة تصنيفات

مختارات أخرى
عدّل
  متفرقات
عدّل
  هل تعلم... ؟
  • هل تعلم اثمن الطوابع في العالم ثمنه بالأساس سنت واحداً وقد اصدر في غويانا البريطانية سنة 1873 وبيع في 5 أبريل سنة 1980م مقابل 850 ألف دولار .
  • هل تعلم كلمة "لماذا" في الإنجليزية ليست فقط أداة استفهام بل هي اسم لنوع من أنواع البقر .
  • هل تعلم أطول مائدة صنعت في أسبانيا سنة 1986م . وقد بلغ طولها 2400 متر وجلس حولها 60 ألف شخص .
  • هل تعلم رجل إيطالي اسمه بولي جوليانو وعمره 32 سنة سجل رقماً قياسياً في تقشير الثوم ففي حوالي 6 دقائق قشر كيلو جرام كاملا من الثوم .
عدّل
  مقالات مميزة

Symbol star gold.svg مقالات مُختارة
برج لندن - الكولوسيوم - الواقعية في الأدب الإسباني - دوري أبطال أوروبا - المسيحية في أوروبا - الفاتيكان - إيطاليا - إنجلترا -روسيا - إنسبروك - مونستر - إسطنبول - بلغراد - باريس - ميلانو - صقلية - حريق لندن الكبير - بروسيا - الإمبراطورية الروسية - الجبهة الغربيَّة للحرب العالميَّة الأولى - حرب الوردتين - حرب كريت - الحرب العالمية الأولى - البحرية الملكية البريطانية - فرسان الهيكل - ألفونسو دي ألبوكيرك - نابليون الأول - ريتشارد الأول - آن بولين - جورج الأول - جورج الثالث - جورج الثاني - إسحاق نيوتن - ميغيل دي ثيربانتس - أوليفيا مانينغ - إينياتسيو سيلونه - مايكل أنجلو - لو كوربوزييه - ليزا ديل جوكوندو- عالم مسيحي


Symbol star silver.svg
مقالات جيِّدة

قصر كريستيانسبورغ - إلفثيريوس فينيزيلوس - هنري الثامن ملك إنجلترا - بينيتو موسوليني - ماري كوري - روبرت هوك - أنطون تشيخوف - تارار - مارتن لوثر - كاتدرائية القديس بطرس - الإسلام في رومانيا - السويد - الدنمارك - آيسلندا - إسبانيا - البرتغال - جورجيا - أرمينيا - فنلندا - رومانيا - ياش - بوخارست - وارسو - كييف - مارسيليا - أمستردام - إلبروز - جغرافيا كرواتيا - سكان كرواتيا - الثورة الروسية (1917) - الحملة الصليبية الثانية - مومياء مانشستر - مجاعة أيرلندا الكبرى - معركة برلين - الخيل في الحرب العالمية الأولى - لغة سويدية

 
عدّل
  مقدمة
Europe satellite globe.jpg

أوروبا إحدى قارات العالم السبع. وجغرافيًا تعد شبه شبه جزيرة كبيرة تكون الجزء الغربي الممتد من أوراسيا بين جبال الأورال وجبال القوقاز وبحر قزوين من الشرق والمحيط الأطلسي من الغرب والبحار البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ومنطقة القوقاز من الجنوب والمحيط المتجمد الشمالي من شمال القارة. وتعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أوقيانوسيا أصغر منها.

وكلمة اوربَّا أصلها إغريقي وتعني الوجه العريض، تصل مساحة القارة لحوالي 10.180 مليون كم2 (7.1 % من مساحة الأرض). ثالث قارة من حيث عدد السكان في العالم إذ يزيد عدد سكانها عن 700 مليون نسمة (11 % من سكان الأرض).

عدّل
  مقالة المختارة
خريطة تاريخية لصقلية تعود لـبيري رئيس.
صِقِلِّية (بالإيطالية: Sicilia، تلفظ "سيشيليا")، هي أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، ومنطقة ذاتية الحكم في إيطاليا. الجزر الصغرى حولها مثل الجزر الإيولية هي جزء من صقلية. اسمها الرسمي هو منطقة الحكم الذاتي الصقلية.

خلال معظم تاريخها كانت صقلية موقعاً استراتيجياً حاسماً. يعود ذلك في جزء كبير لأهميتها في طرق التجارة المتوسطية.اعتبرت المنطقة جزءاً من ماجنا غراسيا حيث وصف شيشرون سيراكوزا بأنها أعظم وأجمل مدينة في اليونان القديمة. أرخميدس وهو أحد أعظم العلماء والرياضيين في العالم القديم صقلي الأصل وولد في مدينة سيراكوزا.

كانت الجزيرة دولة في حد ذاتها في إحدى مراحل تاريخها. كما أن نفوذها امتد من باليرمو على جنوب إيطاليا وصقلية ومالطا. أصبحت لاحقاً جزءاً من الصقليتين تحت حكم البوربون، والتي كانت مملكة عاصمتها نابولي وضمت الجزيرة ومعظم مناطق جنوب إيطاليا. أدى توحيد إيطاليا عام 1860 إلى حل هذه المملكة وأصبحت صقلية منطقة ذات حكم ذاتي في مملكة إيطاليا. صقلية اليوم إقليم حكم ذاتي في إيطاليا. تبلغ مساحة صقلية 25,708 كم2 لتكون بذلك أكبر الأقاليم الإيطالية مساحة ويبلغ تعداد سكانها ما يزيد قليلاً عن خمسة ملايين نسمة.

عدّل
  شخصية أوروبية
ميغيل دي ثيربانتس
ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا (بالإسبانية: Miguel de Cervantes) جندي وكاتب مسرحي وروائي، شاعر إسباني ولد في ألكالا دي إيناريس، مدريد، إسبانيا في 29 سبتمبر 1547. يعد واحدًا من الشخصيات الرائدة في الأدب الإسباني على مستوى العالم، واشتهر عالميًا بعد كتابة روايته الشهيرة دون كيخوطي دي لا مانتشا بين عامي (1605 - 1615)، والتي تعد واحدة من بين أفضل الأعمال الروائية المكتوبة قبل أي وقت مضى، واعتبرها الكثير من النقاد بمثابة أول رواية أوروبية حديثةوقامت إسبانيا بتكريمه واضعة صورته على قطعة الـ50 سنتًا الجديدة. وكان لثيربانتس تأثيرًا بالغًا على اللغة الإسبانية، حتى أنه أطُلق عليها لغة ثيربانتس. وبالمثل جاءت جائزة ثيربانتس التي تحمل اسمه بمثابة تكريمًا له على عمله دون كيخوطي الصادر باللغة الإسبانية، والذي تتناول شخصية مغامرة حالمة تصدر عنها قرارات لا عقلانية. وقد تركت حياة ثربانتس الحافلة بالأحداث أثرًا بليغًا في أعماقه، وتجلى ذلك في طغيان روح السخرية والدعابة على أعماله.

وفي عام 1605، كان في بلد الوليـد، عندما حقق الجزء الأول من روايته دون كيخوطي التي نًشرت في مدريد نجاحًا سريعًا، ورأها ثيربانتس بمثابة إشارة له للعودة إلى عالم الأدب. وفي عام 1607، استقر بمدريد حيث عمل حتى وفاته. وخلال السنوات التسع الأخيرة من حياته، عزز ثربانتس من سمعته بوصفه كاتبًا، وقام بنشر روايات النموذجية عام 1613 ورحلة إلى جبل بارناسوس عام 1614 وفي عام 1615، قام بنشر ثمان كوميديات وثمان فواصل تمثيلية مع الجزء الثاني من رواية دون كيخوطي. وأشار كارلوس فوينتس بخصوص هذا الأمر: «ثيربانتس ترك صفحات الكتاب مفتوحة حيث يعرف القارىء نفسه ويستطيع الكتابة عنها». وتوفي في مدريد، إسبانيا في 22 أبريل 1616.

عدّل
  صورة مختارة
Luftbild Ebenalp.jpg
صورة ليبينالب أحد جبال سلسلة جبال الألب أبينزيل وجزء من القمة الأم يقع في سويسرا.
عدّل
  دولة مختارة
علم إيطاليا
الجمهوريّة الإيطاليّة (بالإيطالية: Repubblica Italiana) هي دولة تقع جزئيًا في جنوب أوروبا في شبه الجزيرة الإيطالية وأيضًا على أكبر جزيرتين في البحر الأبيض المتوسط: صقلية وسردينيا. تشترك إيطاليا في الحدود الشمالية الألبية مع فرنسا وسويسرا والنمسا وسلوفينيا. بينما يوجد داخل الأراضي الإيطالية دولتان مستقلتان هما مكتنفا سان مارينو ومدينة الفاتيكان، كما يوجد مكتنف كامبيوني ديتاليا في سويسرا. تغطي الأراضي الإيطالية مساحة 301,338 كم2 وتتأثر بمناخ موسمي معتدل. يسكن البلاد 60.2 مليون نسمة وهي سادس دولة من حيث عدد السكان في أوروبا، وتحل في المرتبة 23 بين الدول الأكثر سكانًا في العالم. العاصمة الإيطالية روما لقرون عديدة كانت المركز السياسي للحضارة الغربية باعتبارها عاصمة للإمبراطورية الرومانية. بعد تراجع الإمبراطورية تعرضت إيطاليا لغزوات من قبل شعوب أجنبية من القبائل الجرمانية مثل القوط الشرقيين واللومبارديين وشعب النورمان في وقت لاحق والبيزنطيين وغيرها. وبعد عدة قرون أصبحت إيطاليا مهد النهضة التي كانت حركة فكرية مثمرة جدًا أثبتت قدرتها على تشكيل مسار الفكر الأوروبي لاحقًا.
عدّل
  مدينة أوروبية
شعاربوخارست
بوخارست (بالرومانية: Bucureşti بُكُرِشتِ) هي عاصمة رومانيا السياسية والصناعية ومركز تجاري رئيسي في البلاد وهي أكبر مدنها، حيث يزيد عدد سكانها عن مليونين وثلاثمائة ألف نسمة، مما يجعلها سادس أكبر مدينة في الاتحاد الأوروبي.

أول ذكر مسجل للمدينة كان في سنة 1459 م، واختيرت عاصمة لرومانيا في سنة 1862 م. منذ ذاك الوقت مرَّت المدينة بالعديد من الأحداث والتغيرات التي جعلتها مركزًا للإعلام والثقافة والفنون. تنوع معمارها لافت للنظر فهو خليط بين العمارتين الشيوعية والحديثة وعمارة العصور الوسطى. يطلق البعض على المدينة مسمى باريس الشرق أو باريس الصغيرة. دمرت العديد من مبانيها الأثرية بسبب الحروب المتوالية والزلازل وأعمال النظام الروماني الشيوعي بقيادة نيكولاي تشاوتشيسكو. وفقًا لإحصائيات السكان عام 2010، بلغ عدد سكان العاصمة حوالي 1,942,254 نسمة. تمتد حدود المنطقة الحضرية بعيدًا عن قلب بوخارست، ويبلغ تعداد سكانها 2 مليون نسمة. إضافة البلدات ما حول بوخارست، وبالتالي يبلغ عدد السكان 2,33 مليون نسمة. بوخارست هي سادس المدن كبرًا حسب عدد السكان في الاتحاد الأوروبي.

بوخارست هي أكثر المدن ازدهارًا اقتصاديًّا في رومانيا وهي واحدة من المراكز الصناعية الرئيسية ومحاور النقل في أوروبا الشرقية. ولدى المدينة مجموعة واسعة من مرافق عقد المؤتمرات والمرافق التعليمية والأماكن الثقافية والمحلات التجارية والمناطق الترفيهية.

تُعرَف المدينة - دون امتدادتها العمرانية - باسم بلدية بوخارست (Municipiul Bucureşti)، ولها نفس المستوى الإداري باعتبارها مقاطعة، وهي مقسمة إلى ستة قطاعات.

عدّل
  دول أوروبا
Europe with flags.png
عدّل
  تصنيفات


بوابة:آسيا
بوابة:أفريقيا
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أنتاركتيكا
آسيا أفريقيا الأمريكيتان أمريكا اللاتينية أوقيانوسيا أنتاركتيكا
Emblem of Italy.svg
Coat of Arms of Switzerland (Pantone).svg
Coat of arms of Germany.svg
Armoiries république française.svg
Escudo de España (mazonado).svg
Coat of arms of Serbia.svg
Coat of arms of Croatia.svg
Coat of arms of Austria.svg
Coat of Arms of the Russian Federation.svg
Coat of arms of Greece.svg
إيطاليا سويسرا ألمانيا فرنسا إسبانيا صربيا كرواتيا النمسا روسيا اليونان