بوابة:أوروبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة أوروبا


بوابة تصنيفات

مختارات أخرى
عدّل
  متفرقات
عدّل
  هل تعلم... ؟
  • هل تعلم سمي قصر الحمراء بهذا الاسم لان اسواره وجدرانه لونهما احمر .
  • هل تعلم أطول جسر معلق في العالم يوجد بانجلترا و يبلغ طوله 1410 متر ويقع فوق نهر الهمبر.
  • هل تعلم اقدم مبنى في انجلترا هو منارة التي توجد في ميناء دوفر والتي اقامها الرومان منذ حوالي 2000 سنة .
  • هل تعلم أن ألبانيا الدولة الأوروبية الصغيرة تقع على الشاطئ الشرقي للبلقان يدين اكثر من 65% من سكانها بالإسلام.
عدّل
  مقالات مميزة

Symbol star gold.svg مقالات مُختارة
برج لندن - الكولوسيوم - الواقعية في الأدب الإسباني - دوري أبطال أوروبا - المسيحية في أوروبا - الفاتيكان - إيطاليا - إنجلترا -روسيا - إنسبروك - مونستر - إسطنبول - بلغراد - باريس - ميلانو - صقلية - حريق لندن الكبير - بروسيا - الإمبراطورية الروسية - الجبهة الغربيَّة للحرب العالميَّة الأولى - حرب الوردتين - حرب كريت - الحرب العالمية الأولى - البحرية الملكية البريطانية - فرسان الهيكل - ألفونسو دي ألبوكيرك - نابليون الأول - ريتشارد الأول - آن بولين - جورج الأول - جورج الثالث - جورج الثاني - إسحاق نيوتن - ميغيل دي ثيربانتس - أوليفيا مانينغ - إينياتسيو سيلونه - مايكل أنجلو - لو كوربوزييه - ليزا ديل جوكوندو- عالم مسيحي


Symbol star silver.svg
مقالات جيِّدة

قصر كريستيانسبورغ - إلفثيريوس فينيزيلوس - هنري الثامن ملك إنجلترا - بينيتو موسوليني - ماري كوري - روبرت هوك - أنطون تشيخوف - تارار - مارتن لوثر - كاتدرائية القديس بطرس - الإسلام في رومانيا - السويد - الدنمارك - آيسلندا - إسبانيا - البرتغال - جورجيا - أرمينيا - فنلندا - رومانيا - ياش - بوخارست - وارسو - كييف - مارسيليا - أمستردام - إلبروز - جغرافيا كرواتيا - سكان كرواتيا - الثورة الروسية (1917) - الحملة الصليبية الثانية - مومياء مانشستر - مجاعة أيرلندا الكبرى - معركة برلين - الخيل في الحرب العالمية الأولى - لغة سويدية

 
عدّل
  مقدمة
Europe satellite globe.jpg

أوروبا إحدى قارات العالم السبع. وجغرافيًا تعد شبه شبه جزيرة كبيرة تكون الجزء الغربي الممتد من أوراسيا بين جبال الأورال وجبال القوقاز وبحر قزوين من الشرق والمحيط الأطلسي من الغرب والبحار البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ومنطقة القوقاز من الجنوب والمحيط المتجمد الشمالي من شمال القارة. وتعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أوقيانوسيا أصغر منها.

وكلمة اوربَّا أصلها إغريقي وتعني الوجه العريض، تصل مساحة القارة لحوالي 10.180 مليون كم2 (7.1 % من مساحة الأرض). ثالث قارة من حيث عدد السكان في العالم إذ يزيد عدد سكانها عن 700 مليون نسمة (11 % من سكان الأرض).

عدّل
  مقالة المختارة

الواقعية في الأدب الإسباني (بالإسبانية: Literatura española del Realismo) هي حركة أدبية شكلت جزءًا من الواقعية، وهو تيار ثقافي ظهر في أوروبا في منتصف القرن التاسع عشر عقب اضمحلال اتجاهات الرومانسية. ظهر سابقًا في فرنسا عام 1850 حيث تطورت أصوله التي كانت موجودة بالفعل في الرومانسية ، وخصوصًا في الأدب الذي يتناول العادات والتقاليد. بدأت أفكار الرومانسية تتلاشى شيئًا فشيئًا وتحل محلها أفكار أخرى معادية لفكرة الفن من أجل الفن؛ وتشبعت نظرة البعض من الأفكار التي كانت تعج بكل ما هو خيالي وجمالي خلاب، وعمدوا إلى الملاحظة الموضوعية للأشخاص والمجتمع والأحداث المعاصرة في محاولة منهم إلى تقديم صورة واضحة للمجتمع آنذاك. ويعد الفرنسي أونوريه دي بلزاك (1799-1850)[9] المنظّر الرئيسي لهذا التيار بعمله الأدبي الشهير الملهاة الإنسانية والذي أضفى طابعًا أخلاقيًا واجتماعيًا إلى الرواية. وهي الغاية التي أسهمت فيما بعد في ظهور تيار الطبيعية.

عدّل
  شخصية أوروبية
فونسو بن جونزالو دي ألبوكيرك
ألفونسو دي ألبوكيرك (بالبرتغالية:Afonso de Albuquerque؛ تلفظ برتغالي: /ɐˈfõsu dɨ aɫbuˈkɛɾk()/)، حيث ينطقها البرتغاليون أفونسو دي ألبوكيرك بحذف حرف اللام لفظا، هو قائد بحري وسياسي برتغالي (1453 - 1515).

له أصول أرستقراطية وعومل معاملة النبلاء. مُنح اللقب البرتغالي فيدالغو ومعناها ابن النبلاء. فقد كان جنرالا بحريا ونائب حاكم الهند البرتغالية، مكنته حنكته العسكرية وأسلوب قيادته من غزو وإخضاع منطقة المحيط الهندي تحت راية الإمبراطورية البرتغالية. وقد منحه ملك البرتغال مانويل الأول لقب نائب الملك ودوق غوا قُبيل وفاته، ليكون أول دوق لا ينتمي إلى الأسرة المالكة، وأول الألقاب الممنوحة خارج البرتغال. يُنظر إليه غالبا على أنه قائد عسكري عبقري وفقا لاستراتيجياته الناجحة التي لجأ إليها في غزواته. ومن أبرزها: محاولته لإغلاق جميع المعابر البحرية للمحيط الهندي نحو المحيط الأطلسي والبحر الأحمر والخليج العربي والمحيط الهادئ، مما كان سيحوله لبحيرة مغلقة خاصة بالإمبراطورية البرتغالية، ويقف كعائق كبير أمام قوات الدولة العثمانية المنافس الأول للبرتغال في تلك الأنحاء من العالم، وحلفائها المسلمون والهندوس في المنطقة.وتعزو إليه المسؤولية في بناء العديد من الحصون للدفاع عن النقاط المهمة التي ساعدته في أقامة شبكة من العلاقات الدبلوماسية. ولقب بالكبير والعظيم وقيصر الشرق وأسد البحار ومارس البرتغالي.

عدّل
  صورة مختارة
Cliffs of Moher (5).jpg
منظر إلى الشمال نحو برج اوبراين.
عدّل
  دولة مختارة
علم آيسلندا
جمهورية آيسلندا هي دولة جزرية أوروبية في شمال المحيط الأطلسي على الحافة وسط الأطلسي. يبلغ تعداد سكانها 320,000 نسمة ومساحتها الكلية 103,000 كم2. عاصمتها هي ريكيافيك وهي أكبر مدن البلاد، حيث أنها والمناطق الجنوبية الغربية موطن لأكثر من ثلثي سكان البلاد. آيسلندا بلد نشط بركانياً وجيولوجياً. يتألف بر البلاد من هضبة تتميز بحقول الرمال والجبال والأنهار الجليدية، بينما تصب العديد من الأنهار الجليدية في البحار عبر الأراضي المنخفضة. يقوم تيار الخليج بتلطيف مناخ آيسلندا مما يجعله معتدلاً ومناسباً للحياة رغم موقعها على حدود الدائرة القطبية الشمالية.

المجتمع الآيسلندي متقدم تقنياً. بينما تقوم الثقافة الآيسلندية على تراث شعوب الشمال، حيث أن معظم الآيسلنديين من أصل شمالي (خاصة غرب النرويج) ومن الشعوب الغاليكية. اللغة الآيسلندية من اللغات الجرمانية الشمالية وهي قريبة جداً للغة الفارو وبعض اللهجات النرويجية الغربية. يشمل التراث الثقافي للبلاد الشعر والمطبخ التقليدي والساغا الآيسلندية القروسطية. آيسلندا حالياً أصغر بلدان الناتو من حيث تعداد السكان وهي الوحيدة من دون جيش حاضر.

عدّل
  مدينة أوروبية
شعار كييف
كييف (أوكرانية: Київ ; روسية: Киев) هي عاصمة أوكرانيا وأكبر مدنها، وتقع في شمال وسط البلاد على نهر الدنيبر. بلغ عد سكان المدينة 2,611,300 نسمة عام 2001، ومع ذلك ترد أرقام أكبر من ذلك في الصحافة المحلية.

تُعتَبر كييف مركزاً صناعيًّا وتعليميًّا وثقافيًّا مهمًّا في أوروبا الشرقية، فهي موطن للصناعات التكنولوجية الفائقة والعديد من مؤسسات التعليم العالي، كما أنها موقع للعديد من المناطق الأثرية المشهورة. وتمتلك المدينة بنية تحتية واسعة النطاق ونظاماً متطوّراً للنقل العام، بما في ذلك مترو كييف.

يُقال أن اسم كييف اشتق من اسم "كي"، وهو واحد من المؤسسين الأربعة الأسطورين للمدينة. تعد مدينة كييف واحدة من أقدم المدن في أوروبا الشرقية، ومرَّت بعدة فترات اكتسبت فيها مجداً كبيراً أو انحطت انحطاطاً بالغاً. وربما كانت المدينة عبارة عن مركز تجاري قبل القرن الخامس الميلادي، حتى استولى عليها الإفرنج (الفايكنج) في منتصف القرن التاسع. وقد أصبحت المدينة في عهد الإفرنج عاصمة للروس، وأول دولة للسلاف الشرقيين. تعرَّضت المدينة لتدمير كامل أثناء الغزو المغولي في عام 1240، وفقدت معظم نفوذها في القرون التالية.

ازدهرت كييف مرة أخرى أثناء الثورة الصناعية في الإمبراطورية الروسية في أواخر القرن التاسع عشر، ثم أصبحت في عام 1917 - بعد استقلال الجمهورية الأوكرانية الشعبية عن الإمبراطورية الروسية - عاصمة للجمهورية الجديد. ومنذ عام 1921 أصبحت كييف مدينة مهمة في جمهورية أوكرانيا السوفيتية الاشتراكية وأصبحت عاصمة لها عام 1934. عانت المدينة خلال الحرب العالمية الثانية مرة أخرى أضراراً كبيرة، لكنها تعافت بسرعة في السنوات اللاحقة للحرب، وقد كانت آنذاك ثالث أكبر مدينة في الاتحاد السوفياتي. بقت كييف عاصمة أوكرانيا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي واستقلال أوكرانيا عام 1991.

عدّل
  دول أوروبا
Europe with flags.png
عدّل
  تصنيفات


بوابة:آسيا
بوابة:أفريقيا
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أنتاركتيكا
آسيا أفريقيا الأمريكيتان أمريكا اللاتينية أوقيانوسيا أنتاركتيكا
Emblem of Italy.svg
Coat of Arms of Switzerland (Pantone).svg
Coat of arms of Germany.svg
Armoiries république française.svg
Escudo de España (mazonado).svg
Coat of arms of Serbia.svg
Coat of arms of Croatia.svg
Coat of arms of Austria.svg
Coat of Arms of the Russian Federation.svg
Coat of arms of Greece.svg
إيطاليا سويسرا ألمانيا فرنسا إسبانيا صربيا كرواتيا النمسا روسيا اليونان