اوليوسين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اوليوسين
معرف
رمز ?

اوليوسين هي بروتينات هيكلية توجد في أجسام الزيوت النباتية الوعائية وفي الخلايا النباتية. لا تعتبر الأجسام الزيتية عضيات لأنها تحتوي على غشاء من طبقة واحدة ويفتقر إلى غشاء الطبقة المزدوجة المطلوب مسبقًا حتى تعتبر عضية. توجد في أجزاء النبات التي تحتوي على نسبة عالية من الزيت والتي تخضع لجفاف شديد كجزء من عملية نضجها، وتساعد على استقرار أجسامها.[1]

عناصر[عدل]

اوليوسين هي بروتينات تتراوح من 16 كيلو دالتون إلى 24 كيلو دالتون وتتكون من ثلاثة مجالات: منطقة محبة للماء ذات طول متغير (من 30 إلى 60 وحدة بنائية)؛ مجال مركزي كاره للماء من حوالي 70 وحدة بنائية ومنطقة C- محطة أمفيباثيك متغيرة الطول (من 60 إلى 100 وحدة بنائية). يُقترح أن يتكون المجال الكاره للماء من بنية بيتا خصلة وأن يتفاعل مع الدهون. إنه المجال الوحيد الذي يتم حفظ تسلسله.[2] تُظهر النماذج الأوليوسينات ذات الشكل الكاره للماء الذي يشبه دبوس الشعر والذي يتم إدخاله داخل ثلاثي الجليسريد (TAG)، بينما تُترك الأجزاء المحبة للماء خارج الأجسام الزيتية.[3]

تم العثورعلى الأوليوسينات في الأجسام الزيتية للبذور وخلايا التابيتوم وحبوب اللقاح ولكن ليس الفواكه. بدلاً من عامل استقرار الأجسام الزيتية، يُعتقد أن الأوليوسينات متورطة في امتصاص الماء من حبوب اللقاح في الميسم.

استعمال[عدل]

توفر الأوليوسينات طريقة سهلة لتنقية البروتينات التي تم إنتاجها بشكل متجانس في النباتات. إذا تم تصنيع البروتين كبروتين اندماج مع الأوليوسين وتم دمج موقع التعرف على البروتياز بينهما، فسيتم وضع بروتين الاندماج في غشاء جسم الزيت، والذي يمكن عزله بسهولة عن طريق الطرد المركزي. يمكن بعد ذلك خلط قطرات الزيت مع الوسط المائي مرة أخرى، ويتم شق الأوليوزين من البروتين المطلوب. سيؤدي الطرد المركزي إلى فصل مرحلتين مرة أخرى، ويحتوي الوسط المائي الآن على البروتين المنقى.

مراجع[عدل]

  1. ^ Hsieh، Kai؛ Anthony H.C. Huang (سبتمبر 2005). "Lipid-rich tapetosomes in Brassica tapetum are composed of oleosin-coated oil droplets and vesicles, both assembled in and then detached from the endoplasmic reticulum". The Plant Journal. ج. 43 ع. 6: 889–99. DOI:10.1111/j.1365-313X.2005.02502.x. PMID:16146527.
  2. ^ Tzen JT، Lie GC، Huang AH (أغسطس 1992). "Characterization of the charged components and their topology on the surface of plant seed oil bodies". J. Biol. Chem. ج. 267 ع. 22: 15626–34. PMID:1639802.
  3. ^ oleosin نسخة محفوظة 29 يناير 2009 على موقع واي باك مشين.