انتقل إلى المحتوى

بابا (لقب تشريفي)

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بابا (بالإنجليزية: Baba)‏ (والتي تعني الأب[1]، الجد، الرجل العجوز الحكيم، أو السيد)[2] هو مُصطلح شرفي فارسي،[1] يُستخدم في العديد من ثقافات غرب آسيا وجنوبها. يُستخدم بوصفه علامة احترام للإشارة إلى الزاهدين الهندوس من طائفة السانياسا والغورو السيخ، بوصفها لاحقة أو بادئة لأسمائهم، وعلى سبيل المثال ساي بابا من شيردي، رانجيث بابا من بالامينر وبابا رامدفجي من بين آخرين.[2][3]

ويُمنح لقب البابا إلى رجال الدين العلويين من الطائفة الشيعية، وأيضًا بين القادة السنة ورُؤساء بعض الطرق الصوفية، كما هو الحال في بلهي شاه، فريد الدين مسعود ورحمن بابا.[2]

ويُعد بابا رابا الكاهن الأكبر الأكثر احترامًا في التقليد السامري، والذي تعني حرفيًا {{ط|الأب العظيم]]،[4] والذي عاش فيما بين القرنين الثالث والرابع الميلادي.

ويُستحدم أيضًا لقب بابا للحاخامات القباليين الإسرائيليين من قبيلة أبو حصيرة، أحفاد الحاخام إسرائيل أبو حصيرة، ذي الأصل المغربي، والذي كان يُدعى بابا صلى، وشقيقه إسحاق أبو حصيرة، المعروف ببابا شاكي.

كما اعتُمد اللقب أيضًا في ماليزيا باعتباره لقب تبجيلي لمُخاطبة شعب البيراناكان الصيني المولود في مُستعمرات المضيق البريطانية.[5][1]

مصادر[عدل]

  1. ^ ا ب ج Baba in Weiner, E. S. C.؛ Simpson, J. R. (1989). The Oxford English dictionary (ط. 2nd). Oxford: Clarendon Press. ISBN:0-19-861186-2.
  2. ^ ا ب ج Platts, John T. (John Thompson). A dictionary of Urdu, classical Hindi, and English. London: W. H. Allen & Co., 1884.
  3. ^ Hunter، William Wilson؛ James Sutherland Cotton؛ Richard Burn؛ William Stevenson Meyer؛ Great Britain India Office (1908). Imperial Gazetteer of India. Clarendon Press. ج. 20. ص. 295.
  4. ^ Tsedaka, B. (2014). "A Fruity Sukkah Made from the Four Species". TheTorah.com. نسخة محفوظة 2024-01-27 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Ooi, Keat Gin (2004). Southeast Asia: A Historical Encyclopedia, from Angkor Wat to East Timor. Santa Barbara, Calif: ABC-CLIO. ص. 198. ISBN:1-57607-770-5.

للاستزادة[عدل]